أريد طريقة للحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أريد طريقة للحمل

مفهوم الحمل:

وهي عملية تنتج عن حدوث إخصاب للبويضة في قناة البيض، من خلال تلقيحها بأحد الحيوانات المنوية التي تصل إليها، مكونة ما يعرف بالزايجوت، وهي البويضة المخصبة. وتحدث عملية تلقيح البويضة خلال 24 ساعة من حدوث عملية الإباضة (انطلاق البويضة وخروجها من المبيض باتجاه قناة البيض)، وإلا فإنها تضمحل وتتلاشى دون حدوث الحمل. وتمتد فترة الحمل لمدة 9 أشهر، قرابة الأربعين أسبوعًا من أول يوم لآخر دورة شهريّة، ينمو خلالها الجنين ويكبر تدريجيًّا في رحم الأم، ويستمد منها الغذاء والطاقة التي يحتاجها.

 

طرق الحمل:

تسعى كثير من النساء بشتى الوسائل والطرق لكي تستطيع الحمل بطفل، وخصوصًا إذا ما تأخر الحمل مدة من الزمن بعد الولادة. وهناك عدد من الطرق الواسعة الانتشار التي يمكن أن تساعدك على الحمل والإنجاب، ومنها:

  1. متابعة الطبيب قبل الحمل: بإمكانك متابعة الطبيب المختص قبل محاولة البدء بالحمل، للتأكد من استعدادك لذلك. يقوم الطبيب بإجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية للدم والهيموغلوبين، وفيتامينات الجسم المهمة في أثناء الحمل، وبعض المعادن الأساسية كالكالسيوم والفسفور وحمض الفوليك وغيرها.
  2. التخطيط لحمل صحي: تستطيع المرأة في الأشهر القليلة التي تسبق محاولتها للحمل أن تعمل على تناول حبوب حمض الفوليك، فهي تساعد على وقاية الجنين من العديد من التشوهات الخلقية. كما يجب على الأم الابتعاد عن العادات الضارة بالصحة كالتدخين أو تناول الكحوليات، وتجنب الإكثار من مادة الكافيين الموجودة في القهوة وغيرها، وعدم استخدام أي نوع من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب لذلك.
  3. معرفة موعد حدوث الإباضة: يعتبر موعد الإباضة المفتاح الأساسي الذي يساعد المرأة على الحمل. تحدث الإباضة لمرة واحدة فقط خلال الدورة الشهرية الواحدة، وتحدث قبل 14 يومًا من حصول الدورة الشهرية القادمة. ولكي تستطيعي معرفة موعد الإباضة، يمكنك القيام باختبار بسيط مباشرة عند الاستيقاظ من النوم، وذلك بقياس درجة حرارة الجسم، فعند حدوث الإباضة، فإن درجة حرارة الجسم ترتفع قليلًا كمؤشر على حدوثها.
  4. إعطاء دعم للحيوان المنوي: قدرة الحيوان المنوي على الوصول إلى البويضة الناضجة من أجل حدوث عملية الإخصاب، وإنتاج الزايجوت، تمثل عاملًا مهما لحدوث الحمل. وهناك بعض النصائح للأزواج تلعب دورًا مهمًا في زيادة الخصوبة لديهم، وهي:
  •  تجنب التدخين والأدوية المهدئة.
  •  الابتعاد عن الكحوليات بأنواعها.
  •  الحصول كمية كافية من بعض المواد الغذائية، كالزنك وحمض الفوليك وفيتامين سي، فهي تساعد على تكوين حيوانات منوية نشطة، وبكمية كبيرة.
  • تجنب استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام أو السونا فهي تؤدي إلى قتل الحيوانات المنوية، فهي غير قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية؛ إذ إن بيئة نموهم لها درجة حرارة أقل من حرارة الجسم بحولي درجتين مئويتين.