أفضل تتبيله للدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٥ ، ٢١ مايو ٢٠١٨

الدجاج من أهم الأطباق الرئيسية لدى كل بيت، حيث إنه يدخل تقريبًا في كثير من الوجبات، ولذلك يجب على السيدة المميزة أن تتفنن في تقديم طبق الدجاج من خلال تغيير الطعم في كل مرة عن المرة السّابقة، وتغيّر كذلك في اللون والشكل الذي يُقدم به، ويجب أيضًا أن تُحدث تنويعًا من وقت لآخر، ومن خلال هذا المقال سنحاول تقديم بعض التتبيلات اللذيذة التي ستجعل الدجاج الذي تقدمينه مميزًا وفريدًا من نوعه.

إن التّتبيل هو العملية التي يتم بها تغيير النَّكهة العامّة للطبق من خلال إضافة بعض الخلطات المميزة التي تحتوي على منكّهات وتوابل مختلفة تضعها السّيدة حسب رغبتها ورغبة العائلة، ومما يُذكر أن بعض التتبيلات لها أثر أيضًا على اللون والرائحة للدجاج المقدم.

 

أهم الخلطات التي يمكن أن تستخدم في عملية تتبيل الدجاج:

  • التتبيلة الحارة: وهذا النوع من التتبيلات لا يجب أن يتناولها للأطفال، حيث تحتوي على كثير من أنواع الفلفل، وتتكون من الفلفل الأسود حسب الرغبة وكمية الحرارة التي نريدنها، وفلفل رومي غير حار، بالإضافة إلى الفلفل الأحمر المطحون، وبالإضافة إلى نصف كوب من زيت الزيتون، ورشة صغيرة من البابريكا، وثلاث ملاعق من عصير الليمون، ولا ننس رشة ملح بمقدار ملعقة صغيرة.

تُخلط هذه المكونات مع بعضها بعضًا حتى تصبح متجانسةً، ومن ثم يُنقع الدّجاج في التتبيلة لمدة عشر ساعات على الأقل في الثّلاجة.

  • تتبيل الدجاج بنكهة الطماطم: ومثل هذه التتبيلة نحتاج فيها إلى ملعقة صغيرة من رب الطماطم، بالإضافة إلى علبة لبن صغيرة، ونضع رشة من الزنجبيل إلى الخليط الناتج، ومن ثم نضيف الخل أو نعصر نصف ليمونة، ولا ننس إضافة بودرة الفلفل الأسود، بالإضافة إلى رشة من الملح والهيل، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة والبابريكا، ونحرك كل المكونات بشكل جيّد حتى تتجانس وتصبح خليطًا واحدًا.

نغمس قطع الدجاج في التتبيلة الناتجة، أو نستخدم الفرشاة المخصّصة للدهن لدهن قطع الدجاج بالخليط الناتج، وبعد ذلك نترك الدجاج لمدة ست ساعات حتى يتشبّع بالنكهة ومن ثم نباشر بطبخه.

  • تتبيلة اللبن والكاتشب: هذه التتبيلة تعطي الطبق الرائحة الزكية، بالإضافة إلى الطعم اللذيد، وهي تحتوي على بصل عادي مقطع، بالإضافة إلى بصل أخضر مقطع قطعًا صغيرةً أيضًا، وثوم مدقوق بمعدّل أربع فصوص، ولا ننس ملعقةً كبيرةً من الكاتشب ويلزمنا أيضًا ملعقة بالحجم نفسه من رب الطماطم، وملعقة صغيرة من الهيل المطحون، ورشة من الكمون، والزنجبيل، بالإضافة إلى الكاري ورشّة ملح حسب الرغبة، ولا ننس اللبن الرائب بمعدّل ملعقتين، وملعقة من الخلّ، ولا ننسَ إضافة ملعقة من صوص الصويا.

كل هذه المكونات تُخلط مع بعضها بعضًا، وبعدها يُغطّى الدجاج بهذه الخلطة عن طريق الفرشاة الخاصّة، أو الدهن العادي باليد، ونتركه لمدة خمس ساعات قبل المباشرة بطبخه.

ما يجب أن ننوه له في هذا المقال هو أن كثيرًا من الأطباق التي تحتوي على التتبيلات الحارة قد لا تناسب أطفالك، أو أنها قد تسبب للبعض التحسّس، خاصةً إذا كان في البيت مرضى ضغط، لذلك يجب أن تستشيري الجميع بالمكونات قبل أن تباشري بإضافتها إلى الدجاج..