أفضل طريقة لعمل البيتزا

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أفضل طريقة لعمل البيتزا

 

تعتبر طبق البيتزا والذي يعود للأصول الإيطالية طبقًا محببًا لدى الكثيرين، وفيما يلي طريقة تحضير كل من عجينته، صلصته واثنين من أشهر حشواته (بيتزا الدجاج والخضار).   طريقة عمل عجينة البيتزا:   مكوّناتها: 150 ملّ ماء دافئ، 1 ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون، نصف ملعقة كبيرة سكّر، 4 غ خميرة فوريّة، نصف كوب دقيق، نصف ملعقة صغيرة من الملح.   الطريقة: تُذاب الخميرة مع السكّر في الماء الدافئ، وتترك لمدّة عشرة دقائق حتّى تتفاعل الخميرة. في وعاء آخر يُخلط الدّقيق مع الملح وزيت الزّيتون ويُضاف له خليط الخميرة مع استمراريّة عجن المكوّنات لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ توضع العجينة فى طبق عميق مدهون بقليل من زيت الزيتون وتُغطّى بالنايلون مع تركها فى مكان دافئ لمدة ساعة حتى تختمر ويتضاعف حجمها، لتصبح بعدها جاهزة للاستخدام الفوريّ أو وضعها بالفريزر واستخدامها بعد مدة قد تصل لشهرين.

 

طريقة تحضير صلصة البيتزا:   مكوناتها: فص ثوم كبير، ملعقة كبيرة زيت زيتون، عصير ثلاث حبّات طماطم، ملعقة كبيرة رُبّ البندورة، رشة ملح ورشّة فلفل.   الطريقة: يتم تقطيع الثوم لقطع صغيرة، يحمّى الزيت على النار ويُضاف له الثّوم المقطّع مع باقي المكوّنات، يُترك على النار حتى يتسبّك، من ثم يُرفع حتى يبرد.

 

طريقة تحضير حشوة بيتزا الدجاج:   مكوناتها: صدور دجاج مفرغة من العظام مقطّعة لقطع صغيرة، 2 ملعقة زبدة ذائبة، 1 بصلة مفرومة ناعمًا، نصف كوب جبن موزاريلّا مبشورة، نصف كوب زيتون أخضر أو أسود منزوع النواة،

  الطريقة: يتم سلق قطع الدجاج جانبًا، ثم يحمّى الزيت في مقلاة ويُضاف له البصل حتى يُحمّر، بعدها تُضاف قطع الدجاج مع الصلصة المُعدّة مُسبقًا، مع رش التوابل والبهارات حتى ينضج الدجاج ثم نرفعها عن النّار، يتم فرد عجينة البيتزا المحضّرة مسبقًا في صينيّة الفرن الممسوحة بالقليل من الزيت النباتي، ويُسكب فوقها خليط الحشو والصلصة، ثم تضاف قطع الزّيتون المنزوعة النواة ثم تضاف طبقة من جبن الموزاريلا، ثم نُدخلها إلى فرن ساخن بدرجة حرارة 160 درجة مئويّة، لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة مع استمراريّة مراقبتها.</p>  

طريقة تحضير حشوة بيتزا الخضار:   مكوناتها: 1 كوب صغير فطر مشروم أو البروكلي، 1 كوب فلفل أخضر مقطّع لقطع صغيرة، 1 كوب زيتون أخضر أو أسود مقطع منزوع النواة، 1 حبة طماطم كبيرة مقطّعة لقطع صغيرة، 2 كوب جبنة موزاريلّا مبشورة.

  الطريقة: يتم فرد العجينة المُحضّرة مُسبقًا في صينيّة الشيّ الممسوحة بقليل من زيت الزّيتون، ثمّ يُضاف لها طبقة من الصلصة المُحضرة كما سبق أيضًا، بعدها تُضاف طبقة الخضار المقطّعة، من ثمّ طبقة جيّدة من جبن الموزاريلّا المبشور، نُدخل الصينيّة بعدها إلى فرن ساخن بدرجة حرارة 180 درجة مئويّة لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، مع استمرارية مراقبتها، لتصبح بعدها جاهزة للأكل.</p>.