إزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء

إزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء

بقع الصدأ على الملابس

تمر ربة المنزل بأمور صعبة كثيرة وقد لا تعرف حلًا لها لغرابة طبيعتها، ومنها: طرق تنظيف البقع الصعبة بأنواعها حتى بعد غسلها بالطرق المعتادة، وهنا تبدأ ربة المنزل بالبحث عن حلول لتطبيقها، ومن البقع التي تندرج تحت مسمّى البقع الصعبة هي بقع الصدأ خاصةً على الملابس البيضاء،إذ تكمن صعوبة إزالة بقعة الصدأ بطريقة تكونها؛ بسبب تفاعل جزيئات الحديد[١].


طرق إزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء

أحيانًا لا يمكن لطريقة الغسل العادية أن تزيل بقعة الصدأ الموجودة، لذا يمكن اللجوء لبعض الحيل الإضافية التالية التي يمكن تطبيقها للتخلص من بقعة الصدأ:

  • عصير الليمون: تتضمن هذه الطريقة إحضار قطعة الثياب التي تحتوي على بقعة الصدأ، ثم وضع كمية كافية من عصير الليمون لتغطيها كاملةً (لا يُفضل استخدام عصير الليمون الجاهز، بل ثمار الليمون الطازجة)، ومن الممكن هنا استخدام كمية من الملح لاستخلاص البقعة أكثر، إذ تُمزج كمية متساوية من الملح وعصير الليمون معًا لصنع معجون واستخدامه بالفرك على البقع بلطف، ثم ترك قطعة الثياب تحت أشعة الشمس وتفقدها من وقت لآخر حتى تجف عندها ستختفي بقعة الصدأ تمامًا، وبعد الانتهاء يمكن وضع قطعة الملابس لتغسل مع الثياب البيضاء الأخرى للحفاظ على نظافتها[٢].
  • الليمون: تتضمن هذه الطريقة إحضار ثمرة ليمون وقطعها لنصفين، ثم فرك الليمون فوق بقعة الصدأ مع عصر الليمون عند الحاجة لتغطية البقعة بعصير الليمون، ثم إخراج قطعة الثياب مع منشفة إلى الخارج لتعريض البقعة لأشعة الشمس، وهنا يجب وضع المنشفة خلف البقعة وتسليط البقعة لأشعة الشمس وتركها بعض الوقت لحين اختفاء البقعة تمامًا، إذ ستزيل أشعة الشمس بمساعدة عصير الليمون البقعة نهائيًا عن النسيج وتعيد للقماش لونه الطبيعي، بعد الانتهاء يجب غسل الثياب جيدًا لتجنب ترك الليمون أي بقع عليها. يمكن لأشعة الشمس وعصير الليمون إزالة لون القماش الأصلي، لذا يجب تفقد الثياب بين الساعة والأخرى، كما أن الفترة الزمنية اللازمة للعملية تختلف باختلاف درجة لون الصدأ وما إذا كان داكنًا أم فاتحًا.
  • الخل الأبيض والملح: مع مرور الوقت تصبح بقعة الصدأ غير بارزة للغاية ولا يمكن ملاحظتها بسهولة إلا بعد غسلها وتجفيفها، وهنا تكمن أهمية هذه الطريقة، إذ إنها فعالة لتنظيف الملابس البيضاء من بقع الصدأ القديمة مع البقع الحديثة. تتطلب الخطوات غمس كرة قطن في كمية من الخل الأبيض وتمريرها على بقع الصدأ عدة مرات لضمان تغطية الخل للبقعة بأكملها، ثم رش طبقة كاملة من الملح على البقعة لتُغطيها كاملةً، ثم فرك الخل والملح على البقعة باستخدام الأصابع، ثم تعريض القماش لأشعة الشمس، وفي حال عدم القدرة على تعريضها للشمس يُمكن تركها جانبًا لكي تجف، ثم تُغسل كالمعتاد[٣].
  • صودا الخبز: من الطرق المنزلية الفعالة لتنظيف بقع الصدأ عن الملابس هي خليط صودا الخبز ومنظّف الغسيل، يجب البدء بإزالة الصدأ الزائد عن سطح القماش، ثم ملء وعاء بالماء البارد وإضافة ثلاث ملاعق من صودا الخبز وملعقة من منظّف الغسيل وخلط المكونات معًا جيدًا، ثم وضع المزيج على قطعة الملابس وتركه لمدة نصف ساعة تقريبًا، بعد ذلك يجب وضع قطعة الملابس كما هي في الغسالة دون غسلها من المزيج الذي سكبته عليها؛ لأنه سيساعد في عملية التنظيف أكثر، وبعد انتهاء دورة الغسيل ستلاحظ السيدة اختفاء البقعة تمامًا[٤].


كيفية إزالة بقع الصدأ عن السجاد والأثاث

امتلاك السيدات للأثاث المعدني في المنزل يرفع احتمالية تلوث السجاد ببقع الصدأ، خصوصًا عند محاولة تحريك قطع الأثاث، الأمر الذي يُصيب السيدة بالتوتر والانزعاج حيال مظهر السجاد وكيفية تنظيفه، لذا يمكن اتّباع الخطوات التالية لتنظيف البقع بكل سهولة[٥]:

  • غمس قطعة قماش في كمية من الخل الأبيض، ثم رشُّ كمية من الملج على بقع الصدأ ووضع قطعة القماش المبللة فوق الملح وتركها لمدة نصف ساعة قبل البدء بتفقد البقع.
  • وضع قطعة قماش أخرى على البقع، ثم تكرار الخطوات السابقة لحين اختفاء البقع تمامًا، ثم ترك السجاد لكي يجف وتكنيسه باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الملح الزائد.
  • استخدام مزيل صدأ تجاري في حال عدم اختفاء البقع نهائيًا، كما يمكن إعادة تكرار الخطوات مرةً أخرى في حال كانت البقع مستعصيةً للغاية.
  • استخدام الملح أو الليمون أو الخل لإزالة بقع الصدأ عن حوض المغسلة المصنوع من المعدن أو البورسلان، مع تجنب استخدام الكلور كونه مادةً مؤكسدةً يمكن أن تؤدي لأكسدة الصدأ أكثر.


ملاحظات حول إزالة البقع

يوصي الخبراء في مجال تنظيف وإزالة البقع بأخذ الملاحظات التالية بعين الاعتبار لضمان الحصول على أفضل النتائج المرغوبة[٥]:

  • ضرورة التعامل مع البقع فور ملاحظتها لضمان إزالتها نهائيًا.
  • استخدام المياه الباردة لغسل البقع (باستثناء بقع الدهون) لتجنب ثباتها وجعل عملية إزالتها أكثر صعوبةً.
  • اختبار مادة التنظيف على جزء مخفي من الملابس أو الأثاث (الجهة الداخلية للكم مثلًا) للتحقق من مدى ملاءمة المسحوق أو المادة للنسيج الداخلي.
  • غسل مادة التنظيف أو المحلول المُستخدم على الملابس قبل تجربة نوع آخر، فتوجد بعض الأنواع من المواد الكيميائية التي لا يُفترض خلطها كونها شديدة التفاعل مع بعضها البعض.
  • قراءة التعليمات المرفقة على الملابس أو الأثاث قبل محاولة إزالة البقع بأي طريقة كانت، إذ إن بعض الأنسجة حسّاسة للغاية تجاه استخدام أي طرق عشوائية، وهنا يكمن الحل الأفضل بمنحها لخبير مختص بعمليات التنظيف وإزالة البقع.
  • تجنب فرك أو حك النسيج بشدة لإزالة البقع، إذ من الممكن أن يؤدي ذلك لتمزيق الأنسجة الداخلية للقماش أو إزالة لونه.
  • استخدام المنشفة البيضاء في التربيت على البقع هي واحدة من الطرق الموصى بها بشدة فيما يتعلق بإزالة البقع، كل ما يلزم هو طيُّ منشفة بيضاء واستخدامها للتربيت على مكان البقعة بعد ترطيبها بكمية من الماء، ثم التحقق من مدى انتقال البقعة إلى المنشفة.
  • قراءة التعليمات الموجودة على المنظّفات المستخدمة واتّباعها بدقة لمعرفة طريقة الاستخدام الأمثل، بالإضافة لاتّخاذ التدابير الوقائية والأمنية الواجبة.
  • معالجة البقع على النسيج القابل للغسل دائمًا أسهل بكثير.


المراجع

  1. " How to Remove Rust Stains From Clothes ", howstuffworks, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  2. " How to remove rust from clothes – even your whites!", omo, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  3. "How to Remove Rust Stains from Fabrics", howtocleanstuff, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  4. "How to remove rust stains on clothes", clean-organized-family-home, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  5. ^ أ ب "Cleaning hacks:how to remove rust stains from fabrics,carpet and furnishings", kidspot, Retrieved 2019-10-26. Edited.
434 مشاهدة