ابي حلى سريع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨

 

تزخر المطابخ العالمية بالحلويات المشهورة والتقليدية، فلكل شعب حلا يميّزه عن غيره، ويمتاز به، ويكون مأخوذًا من البيئة المحيطة به، ومتأثرًا بالعادات والتقاليد والمعتقدات أحيانًا. ومن أشهى أنواع الحلويات هي الحلويات الشرقية العربية المستمدة من تراثنا، وجئنا لكم من كل بستان وصفة حلا سهلة ولذيذة، آملين أن تنال إعجابكم.

أطيب الحلويات هي الحلويات الشرقية وتختلف بين كل من بلاد الشام، وبلاد المغرب العربي، ومصر، ودول الخليج.

• العوامية تشتهر بها جميع بلاد الشام

 المقادير: - كوب طحين. - ملعقتات كبيرتان نشا ذرة. - ثلاث ملاعق كبيرة سميد ناعم. - ملعقة كبيرة خميرة. - نصف ملعقة سكر. - رشة ملح. - كوب ماء دافئ. - قطر بارد. - زيت للقلي.

 طريقة التحضير: - تخلط المكونات الجافة مع بعضها جيدًا ثم نضيف الماء إليها حتى تتكوّن عجينة. - نترك العجينة ترتاح لمدّة نصف ساعة مع التحريك كل ربع ساعة لإخراج الهواء منها. - نقطّع العجين على شكل كرات حسب الرغبة ونقليها بالزيت الحار. - نقلي العوامّة في زيت حامٍ نصف قلية ونتركها تبرد، ثم نقليها مرةً أخرى حتى تحمر ونغمسها بالقطر البارد.

• كرابيج حلب من التراث الأردني:

 المقادير: - كوبان سميد ناعم. - نصف كوب طحين. - ملعقة خميرة. - ملعقة سكر. - كوب وثلثا الكوب من الحليب الدافئ. - كوبان قطر بارد. - زيت للقلي.

 طريقة التّحضير: - نخلط المكوّنات الجافة أولًا مع بعضها جيدًا. - نضيف لمزيج المكونات الجافة الحليب الدّافئ ونحركها جيدًا حتى تتجانس المكونات. - نغطي العجينة ونتركها ترتاح لمدة ساعة. - نضع العجينة في كيس حلواني ونبدأ بصب الخليب على شكل أعمدة أو حلزونات في الزيت الحامي حتى تتحمر. - نخرجها من الزيت ونغمسها بالقطر البارد.

• حلى الشعيرية مع الجبنة النابلسية من التراث الفلسطيني

 المقادير: - باكيت شعيريه. - كوبان سكر. - معلقه سمنه أو زبدة. - جبنة نابلسية.

 طريقة التحضير: - نذوب السمنة أو الزبدة بطنجرة على النار، ثم نضيف لها الشعيرية ونحمّصها حتى يصبح لونها ذهبيًّا. - يضاف للشعيرية المحمصة لتر من الماء المغلي. - تترك على النار حتى تنضج الشعيرية وتجف الماء. - نضع السّكر فوق الشعيرية وهي ساخنة ونحرك جيدًا حتى يذوب السّكر تمامًا. - نضع الشعيريّة بصحن التقديم ونبشر فوقها الجبنة المنقوعة من فترة في الماء حتى تخف ملوحتها، ونغيّر الماء عنها كل بضع ساعات.

• البغرير من المغرب العربي:

 المقادير: - كوب ونص سميد ناعم. - ثلثا كوب من الطحين. - ثلاثة أكواب من الماء الدافئ. - ملعقة من الخميرة. - ملعقة صغيرة من السكر. - رشة من الملح. - ملعقتان من البيكنج باودر.

 طريقة التحضير: - تخلط جميع المقادير في وعاء ما عدا الماء وتحرك جيدًا. - يضاف الماء الدّافئ ويحرّك بمضرب يدويّ حتى تتكون عجينة سائلة. - نتركها نصف ساعة حتى تتخمر. - تصبّ في مقلاة حامية مدهونة بالزيت حتى تتماسك وتحمر من الجهتين. - تقدم مع النوتيلا أو القمير والمكسرات والعسل.

• الحرشة بالحليب

 المقادير: - كوب من السكر. - 500 غرام من السميد الناعم. - نصف لتر من الحليب السائل. - ملعقتات من البيكنج باودر. - رشة من الملح. - كوب من الزيت نباتي.

 طريقة التحضير: - نخلط المكونات الجافة مع بعضها جيدًا في وعاء. - نضيف الزيت للمكونات الجافة ونخلط حتى يمتزج الزيت بكل المقادير. - نضيف الحليب السائل ونحرك جيدًا حتى تتكون عجينة سائلة. - نضعها في صينية مدهونة بالزيت ومرشوشة بالقليل من السميد حتى لا تلتصق الحرشة بالقالب. - نخبزها في فرن على درجة حرارة 180، ويكون حارًّا قبل أن نضع القالب فيه، ثم نتركها لمدة نصف ساعة أو حتى ترتفع ويتضاعف حجمها، ونتأكد من أنَّها نضجت من خلال غرس سكينة في وسطها، فإن علق بها سميد تحتاج للمزيد من الوقت في الفرن، أمّا إذا خرجت السكين نظيفة نخرجها من الفرن ونتركها تبرد.

• حلا أم علي من التِّراث الشعبي المصري

 المقادير: - علبة من عجينة الباف باستيري. - كوب قشدة. - كوب سكر. - رشة قرفة. - ملعقة كبيرة زبدة. - ثلاث أكواب حليب سائل. - ملعقة صغيرة ماء الزهر. - 50 غرام فستق حلبي. - 50 غرام زبيب.

 طريقة التحضير: - نحمص عجينة الباف باستيري في الفرن حتى تكتسب اللون الذهبيّ. - نذوب الزّبدة في وعاء. - نضيف الحليب والقشدة ونخلطهما معًا. - نضيف السكر وماء الزهر ورشة القرفة ويحرك المزيج جيّدًا. - نكسر رقائق الباف باستيري المحمّصة في صينية. - نسكب مزيج الحليب والقشدة مع السّكر والقرفة وماء الزّهر فوق رقائق الباف باستيري. - ثم نضيف طبقة أخرى من الباف باستيري المحمّص حتى تتكوّن طبقتان. - نسكب فوقها خليط الحليب مع القشدة والسّكر. - نضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة ربع ساعة. - نخرج الصينية من الفرن ونزينها بالفستق الحلبي والزّبيب وتوضع بالثلاجة لتقدم باردة.

• حلى الرهش من المطبخ الخليجي.

 المقادير: - كوب من الطحينة السائلة. - كوب سكر بودرة. - كوبان حليب بودرة. - نصف ملعقة صغيرة هيل مطحون. - ربع ملعقة صغيرة ماء الورد. - مكسرات حسب الرغبة.

 طريقة التّحضير: - نخلط الحليب والسكر جيدًا في وعاء. - نضيف الطحينة السائلة بالتدريج مع التّحريك المستمر حتى تتكوَّن عجينة متماسكة. - نضيف للخليط على الوجه المكسرات والهيل وماء الورد. - توضع بالثلاجة وتقدم باردة..