ازاى أكون مثقفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ١٢ يناير ٢٠٢٠
ازاى أكون مثقفة

الثقافة

توجد العديد من التعريفات للثقافة، فهي تُشير إلى نظم المعرفة التي تشترك فيها مجموعة كبيرة من الناس، كما يُمكن تعريفها على أنها الإيداع التراكمي للمعرفة والخبرة والمعتقدات والقواعد والمعاني والدين، وغيرها من العلاقات المكانية والمادية التي اكتسبتها مجموعة من الأشخاص من خلال السعي الفردي والجماعي، ومن التعريفات الأخرى للثقافة أنها السلوك المزروع في الشخص من خلال التعلم الاجتماعي، أي إنها مجمل تجربة الشخص التعليمية والتراكمية التي تُنقَل اجتماعيًا[١].


طرق تثقيف الذات

يُمكن أن يٌُصبح الإنسان مثقفًا عبر ما يأتي:

  • التحدث مع أشخاص مثقفين: يُمكن أن يُصبح الشخص مثقفًا عن طريق التحدث إلى الأشخاص المثقفين سواء أكان ذلك في المدرسة أو الجامعة أو العمل، ويتم ذلك من خلال معرفة الطريقة التي حصلوا فيها على المعرفة، أو توجيه الأسئلة لهم في المواضيع التي يجهلها الشخص، كما يُنصَح الشخص بالتحدث مع أصحاب المهن المختلفة، إذ يُمكن للثقافة أن تأخذ شكلها العام بمجموعة مختلفة من الطرق، فيُمكن للميكانيكي أن يكون مثقفًا كالمعلم بالضبط.
  • متابعة الأخبار اليومية: يُمكن متابعة الأخبار يوميًا من خلال قراءة العديد من الصحف اليومية المختلفة، أو تصفح شبكة الإنترنت حول أخبار البلد والعالم وعدم الاقتصار على الأخبار المحلية فقط بهدف معرفة أكبر قدر ممكن عن العالم، بالإضافة إلى إمكانية قراءة التعليقات على الأخبار والاطلاع على آراء الأشخاص المختلفة لإنشاء نظرة عامة.
  • مشاهدة الأفلام: قد تُساعد مشاهدة الأفلام في أن يُصبح الشخص مثقفًا، إذ يُنصَح بمشاهدة مجموعة من الأفلام، واختيار الأفلام الجيدة منها لتحديد مخرج مبدع ومشاهدة أكبر عدد ممكن من أفلامه السينمائية، كما يُنصَح بقراءة النقد المتوفر على الأفلام حتى يكون الشخص قادرًا على تحديد كيفية تحرير المخرج لأفلامه وتصويرها[٢].
  • قراءة الكتب باستمرار: تُعد الكتب مصدرًا غنيًا بالمعلومات والمعارف والحكم، فكلما زاد عدد الكتب التي يقرؤها الشخص زادت معرفته وحكمته، لذا يوصَى بقراءة الكتب بهدف تغذية العقل بالمزيد من المعرفة والثقافة.
  • تعلم لغة جديدة: يُعد تعلم لغة جديدة بمثابة مهارة جديدة تمامًا، كما أن عملية التعرف على لغة وثقافة هي تجربة مفتوحة أمام الشخص كي يزيد من ثقافته، فعلى سبيل المثال يُمكن للشخص الذي يتحدث العربية كلغة رسمية أن يدرس دورات اللغة المختلفة مثل؛ الإنجليزية أو اليابانية وغيرها.
  • الانضمام إلى الدورات وورشات العمل: تُعد المشاركة في الدورات الجديدة، وورشات العمل من الطرق الفعّالة لاكتساب المعارف، والمهارات الجديدة، مع التنويه إلى أنه ليس من الضروري أن تكون هذه الدورات طويلة الأجل حتى تُكسب الشخص الثقافة والمعرفة، فالندوات أو ورشات العمل القصيرة يُمكن أن تؤدي الغرَض أيضًا، إذ بإمكانها إكساب الشخص العديد من الأفكار الجديدة، بالإضافة إلى المعلومات التي لم يسبق له السماع بها من قبل.
  • توفير بيئة ملهمة: يُمكن للبيئة الخاصة بالشخص أن تُحدد مزاجه وتتحكم في إنجازاته، ففي حال وجود الشخص في بيئة ملهمة ستكون مصدرًا أساسيًا للاستمتاع بها وإمداداه بالإلهام يوميًا، مما يدفع الشخص إلى تطوير ذاته وأن يُصبح اكثر معرفةً وثقافةً[٣].
  • طرح الأسئلة المفتوحة: يُمكن الحفاظ على نشاط المحادثة مع الآخرين واستمرارية الحديث لأطول وقت ممكن من خلال طرح الأسئلة المفتوحة التي تُشجع الآخرين على التحدث، إذ لا بد من طرح الأسئلة التي تحتمل أكثر من الإجابة بنعم أو لا، بالإضافة إلى دعوة شخص آخر لمواصلة المحادثة، مما يُكسب الشخص معلوماتٍ جديدةً تقود إلى شخص مثقف[٤].
  • التحدث بذكاء: يُمكن اتباع مجموعة من النصائح حتى يكون الشخص متحدثًا ذكيًا، ومن أبرزها ما يأتي[٥]:
    • اختيار الكلمات والمفردات المناسبة، فزيادة عدد المفردات التي يعرفها الشخص وطريقة اختياره للكلمات، بالإضافة إلى طريقة تحدثه جميعها تُساعد في الحصول على تواصل جيد مع الآخرين، كما أن الكلمات التي يستخدمها الشخص في المحادثة لا تُعد من علامات الذكاء فقط بل هي من العناصر الرئيسية لقياس مُحصّل الذكاء، واختبارات التحصيل، ومستوى التعليم والثقافة.
    • تصحيح القواعد اللغوية، إذ يَظهر الشخص مُثقفًا أكثر عندَ تكلُمه بقواعد اللغة تكلمًا صحيحًا، وبجُمل مُتكاملة وصياغة صحيحة.
    • الحد من استخدام الكلام العامي، فعلى الرغم من صعوبة التحدُث بلُغة الخطاب طوال الوقت، إلا أنه لا بد من التقليل قدر الإمكان من استخدام أي من الكلمات العاميّة خاصةً تلكَ التي قد تُسيء إلى الشخص المقابل.
    • التواضع مع الآخرين، إذ إنَّ الإنسان المُثقف لا يدّعي الذكاء، كما لا يُحاول إثباتهُ أمام أحد لأنّهُ يعلم بألا أحد يمتلك معرفة كُل شيء دائمًا، كما أنّه يكون متواضعًا.
    • الهدوء، فمن أهم الخطوات حتى يبدو الشخص مثُقفًا بكلامه هي أن يعلم متى يجب أن يكونَ هادئًا، ففي بعض الأحيان عندما يُحاول الشخص أن يبدو مُثقفًا أو ذكيًّا يبدو للناس وكأنّه يبذِل جهدًا كبيرًا حتى يظهر كذلك، فإذا كانت لديهِ بعض العادات السيئة مثل إقحام نفسه في أي حوار، فعليه بالتأكيد أن يحد من هذا السلوك.


مظاهر الثقافة

توجد العديد من المظاهر الثقافية من أهمها ما يأتي[١]:

  • الرموز: تُمثل هذه المظاهر الطبقة الخارجية للثقافة، وهي الكلمات، أو الصور، أو الإيماءات، أو مجموعة من الأشياء التي تحمل معانيَ معينةً وتُميزها جماعة محددة فقط.
  • الأشخاص: تمتلك كل ثقافة مجموعةً من الأشخاص الذين يحظون بتقدير كبير من أفراد المجتمع، سواء أكانوا من الزمن الحاضر أو الماضي، أو كانوا شخصياتٍ حقيقيةً أم خياليةً.
  • الطقوس: تتمثل الطقوس بمجموعة من الأنشطة الجماعية، ومن الأمثلة عليها؛ طرق التحية، والاحتفالات الدينية، والمناسبات الاجتماعية.
  • القيم: تُشكل القيم جوهر الثقافة، ولا يُمكن استنتاجها إلا من خلال طريقة تصرف الأشخاص في ظل ظروف معينة، وعادةً لا يُمكن مناقشتها، ولا يُمكن للآخرين مراقبتها مباشرةً.


عناصر الثقافة

تتكون الثقافة من عدة عناصر، من أبرزها ما يأتي[٦]:

  • الماديات: تشتمل الثقافة المادية على التكنولوجيا التي تُشير لأساليب صنع الأشياء واستخدامها، بالإضافة إلى اقتصاد المجتمع؛ وهو الطريقة التي يوظف فيها الأشخاص قدراتهم للحصول على الفوائد الناتجة.
  • المؤسسات الاجتماعية: تؤثّر المؤسسات الاجتماعية على الوسائل التي يرتبط بها الأفراد مع بعضهم البعض، وتضم هذه المؤسسات كلًا من الأسرة والمؤسسات التعليمية والنظام السياسي ووسائل الإعلام.
  • البشر والكون: إذ تُحدّد ديانات البشر قيم الثقافة ومواقفها.
  • الجماليات: تُشير الجماليات لجميع الأفكار الثقافية التي ترتبط بالأذواق والجمال، مثل: الفنون، والموسيقى، والدراما، والرقص.
  • اللّغة: لا بد من فهم اللغة الخاصة بالآخرين والقدرة على التحدث بها لتحقيق التواصل الفعال معهم.


المراجع

  1. ^ أ ب "CULTURE", people.tamu, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  2. "How to Be an Educated Man", wikihow,3-6-2019، Retrieved 8-1-2020. Edited.
  3. Celestine Chua (14-5-2019), "42 Practical Ways To Improve Yourself"، lifehack, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  4. Amy Morin (27-6-2019), "12 Ways To Improve Social Skills And Make You Sociable Anytime"، lifehack, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  5. "How to Present Yourself As an Educated Person", wikihow,30-4-2019، Retrieved 8-1-2020. Edited.
  6. "5 Elements of Culture", bankofinfo,16-1-2014، Retrieved 8-1-2020. Edited.