ازاى أكون مثقفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
ازاى أكون مثقفة

 

تريد أن تصبح مثقفًا وتبحث عن إجابة؟ هل تبحث عنها هنا؟ أنت تبحث عن الطريقة الصحيحة في أن تصبح إنسانًا مثقفًا ويمكنه مناقشة أيًا كان في ظروف الحياة والكتب والعبارات، تريد أن تصبح مثقفًا حقًا؟ هل تعلم ما هو تعرف كلمة الثقافة؟ لا يمكن تعليمها في الجامعات والمدارس، ولا يمكنني إعطاؤك الوصفة الصحيحة لتتناولها لتصبح إنسان مثقف! إن الثقافة هي العلم بالشيء، هي أن تعلم وأنت لا تعلم، هي أن تقرأة وأنت غير قارئ، هي أن تصبح شيئًا من لا شيء.

بعض الفلسفة جيدة لتصبح مثقفًا، لا يمكن للثقافة أن تكون بعض الكلمات المتناثرة هنا وهناك، ولا يمكن أن تكون مجموعة من القصاصات والكتب المختارة التي قد حفظتها عن ظهر قلب، وتأتي إلى هنا لتلقيها علي بقلب جريء، لتخبر العالم أنك (مثقف).

الثقافة هي أن تقرأ لا أن تحفظ، تريد أن تكون مثقفًا إذا أجبني عن بضعة أسئلة، كم من كتاب قرأت في حياتك؟ ما هو عدد النشرات الإخبارية التي تعرفت عليها وجلست تتابعها بصمت؟ ما هو عدد الصحف الملقاة في المطبخ والتي يتم وضع أطباق الطعام عليها وأنت لم تستطع حتى التفكير في قراءتها؟ كيف ترغب في الثقافة ولا ترغب فيها في الوقت ذاته؟ إن الثقافة ليست وصفة طعام أو خطوات متقنة الكتابة والتعبير لتتشبث بها بضعة أشهر وتصبح مثقفًا.

ولكنك ترغب في بعض الخطوات أليس كذلك؟ إليك بعضها المهم وبعضها الذي لن تلتفت إليه حقًا:

  1. الاستبدال: استبدل روحك بأخرى تحب العلم ولا تهرب منه، واستبدل الروايات وقصص الأطفال في مكتبتك وأحضر بعض كتب الفلسفة والعلوم والثقافة والأديان، استبدل عقلك بآخر يحب القراءة ويبحث عنها في الصحف والإعلانات والكتب والنشرات الإخبارية، عقل يتميز بالفهم لا بالحفظ والتلقين، استبدل عقلك بآخر يحب النور والحياة ولا يعيش في عتمة الجهل.
  2. المتابعة: عليك بمتابعة الأخبار وما يحصل حولك وأنت نائم عنه، أخبار الرياضة والفن كما والسياسة والاقتصاد والثقافة والأخلاق، أخبار القتل والانتحار وما هي أسباب كل منهما، هل هو الفقر أم التقييد؟
  3. ابحث في الكتب التاريخية عن ذاتك، نعم عزيزي فذاتك ليست أنت بل سلالتك، من أي سلالة أنت؟ ماذا أنجزت سلالتك في حياتها؟ ابحث عن الأديان وتعرف عليها جميعها، ابحث بين طيات الكتب عن التاريخ والأديان السماوية وغيرها، ابحث عن الصراعات العربية والغربية القديمة وقارنها في الحديثة منها، ابحث في التاريخ عن ذاتك.
  4. لا تهمل أي من شقوق الدنيا، واعرف عن الإنجازات العربية والغربية منذ ان بدأ التعرف على الكهرباء والجاذبية وغيرها، وإلى أن أصبح استخدامها لا بد منه. إن حف المعلومات ونسيانها بعد انتهاء وقت الامتحان ليس الثقافة، بل الثقافة هي التعرف وفهم الأمور الدنيوية المحلي منها والعالمي.

سأختم بمباركة لي فأنا استطعت إعلامك عن معنى الثقافة واستعطت ابتكار بعض الخطوات الثقافية، ولكن هل استطعت أنت أن تصبح مثقف؟

بقلم هديل هندي