اسباب برودة القدمية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
اسباب برودة القدمية

في الشتاء القارص ترى الناس جميعًا وهم يلفون أقدامهم بجميع مصادر التدفئة المشتعلة، وعادةً ما يقول الناس إنه لا يتمكن من الشعور بأقدامه من شدة البرد، كما وترى دائمًا في البرد من يقول إن قدميه تتجمدان، وبالتالي لطالما كانت قدمه باردة فإن جسمه غير قابل للشعور بالدفء، عزيزي القارئ ها أنت تشعر الآن ببعض الأعراض التي يصاب بها الأشخاص المصابون ببرودة دائمة في القدمين، صيفًا وشتاءً وتبقى قدميه باردة، وإن السبب الرئيسي في هذه البرودة التي يصاب بها الإنسان لما لا يتناقص من الوقت هو التقلص الذي يصيب الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نقص بجريان الدم في تلك المناطق، مما يؤدي إلى البرودة الدائمة، ولكن لماذا يصيب هذا المرض أشخاص دون الآخرين وما هي أسبابه؟ إن أسباب هذا المرض أو البرودة الدائمة في القدمين عن بعض الأشخاص يجب أن تكون أحد الأسباب التالية:

  1. هناك بعض العقاقير الدوائية عزيزي التي تستخدم للعديد من الأمراض وتعطى عادةً من خلال وصفات طبية تكون أحد أعراضها الجانبية هو التأثير على الأوعية الدموية، وتقليص حجمها وبالتالي فهي تعتبر المسبب الرئيسي لبرودة القدمين الدائم.
  2. إن الأجواء الباردة تعمل على تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي هذا يكون السبب الرئيسي في الشعور بالبرودة في فصل الشتاء، وبالتالي فإن أكثر المصابين بهذا المرض ويصابون بالبرودة الدائمة والمزمنة في القدمين، هم العاملين الذين يحفرون الأرض عن طريق آلات تصدر ذبذبات وارتجاجات تحفر وتكسر الأرض، فإن العاملين على هذه الآلات وخاصة في ظل الأجواء الباردة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  3. التدخين: عندما تدخن سيجارة فأنت تدخل هذا الدخان المضر إلى الأنسجة والأوعية الدموية في داخل الجسم، وبالتالي فإن هذا الدخان يدمر ويقتل هذه الأوعية التي تتلخص وظيفتها الأساسية في نقل الدم، وبالتالي فيصبح هؤلاء المدخنين هو الأكثر عرضة أيضًا للإصابة ببرودة الأقدام المزمن.
  4. عندما يكبر الإنسان بالسن يصبح إيصال الدم لجميع أجزاء جسمه صعبًا، ولذلك دائمًا ما يتأثر كبار السن بالبرد أكثر من أعمار الصغار والشباب، ويعود ذلك بسبب عدم وصول الدم إلى جميع أعضاء الجسم وأهمها القدمين وذلك بسبب ضعف في عضلة القلب، وبالتالي عدم ضخ الدم الكافي لجميع أنحاء الجسم وبالتالي فهم أكثر من يصاب بالبرودة في القدمين.
  5. إضافة إلى العديد من الأمراض، مثل: الروماتيزم وقلة العمل للغدة الدرقية في جسم الإنسان إضافة إلى مرض نقص الدم، كما ويمكن للأسباب النفسية التأثير على الشعور بالبرودة في القدمين بحيث في بعض الأحيان يشعر الشخص ببرودة في قدميه وتعرق في يديه بسبب التوتر أو القلق.
  6. إضافة عزيزي إلى الأمراض التي تعتبر مسببًا رئيسيًا أيضًا للبرودة القدمين وهو مرض العرج المتقطع أو ما يسمونه في الألمانية بمرض واجهات المحلات؛ ولذلك يشعر المريض بتشنجات في القدم تعيقه عن الحركه.

دمتم بوّد.