افضل طريقة لعمل كبسة الدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨

تتفنَّن السيدات في عمل الولائم المختلفة سواءً كانت طبخات جديدةً أو من خلال تجديد القديمة.

والمطابخ الشّرقية بالتأكيد تختلف عن المطابخ الغربيّة، وكذلك داخل المطابخ الشرقية هناك اختلاف في الأطباق، أو على الأقل بطريقة إعداد هذه الأطباق، ومن خلال هذا المقال سنحاول أن نقدّم أحد أهم الوجبات في المطبخ العربي وبالأخص المطبخ السعودي، وهي كبسة الدجاج، حيث تعتبر الكبسة من أكثر الأكلات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية، ولكنَّ هذا لا يعني أنها لا تنتشر في الدول الأخرى، ففي الأردن مثلًا تعتبر كبسة الدجاج الطبق الثاني بعد المنسف، وتحتل موقعًا مهمًّا في الولائم الكبيرة، مع الاختلاف القليل في طريقة إعدادها وتحضيرها، ومن خلال هذا المقال سنحاول تقديم الطريقة الأفضل لإعداد كبسة الدجاج.

 

المكونات

ثلاثة أكواب من الأرز، وقطع دجاج بما يناسب عدد أفراد الأسرة واخترنا ستة قطع لتتناسب مع كمية الأرز ولكن يمكنِ بالتأكيد التحكم بالكمية التي ترغبين بها، أيضًا أربعة ملاعق كبيرة من الزيت أو السّمن حسب الرغبة، حبة من البصل كبيرة مقطعة رِيَش، وثلاث حبات بندورة مقشّرة ومقطّعة، وفلفل أخضر مقطّع بالكمية التي تفضّلينها، لومي وهو الليمون المخفف بمقدار حبتين، ولا تنسي ورق الغار، والهيل بمقدار ثمانية حبات، والقرفة بمقدار عودين على الأقل لإعطاء النّكهة المميزة، وستة حبات قرنفل، وفلفل أسود، وملح ثلاث ملاعق كبيرة.

 

خطوات التحضير

  • اغسلي الأرز جيدًا حتى يصبح ماء الغسل ناصعًا، ومن ثم اتركي الأرز منقوعًا نصف ساعة.
  • أحضري قطع الدجاج وعلى المفرمة الخاصّة قطّعي الدجاج إلى قطع متوسطة في حجمها.
  • في القدر الخاص بالطّبخ اسكبي الزيت أو السّمن، وارفعيه على نار متوسطة الحرارة.
  • جاء دور قلي البصل وتحميره، فقط ضعي شرائح البصل التي جهزتها وأسقطيها في الزيت، وثم قلِّبي البصل بشكل جيد حتى يصبح ذهبي اللون.
  • بعد أن يجهز البصل أضيفي إليه قطع الدجاج التي جهزتها، وابدئي بتقليبها على النار مع البصل، وأضيفي الآن كلّ المكونات الأخرى التي ستُعطي المذاق المميز للدجاج، مثل: الطماطم والفلفل الأخضر والأسود واللومي ولا تنسي ورق الغار والهيل والقرنفل، والملح وكل البهارات المذكورة.
  • بعد إضافة كل المكوّنات أعطي الوقت للدجاج لكي يتشرّب كل النكهات وينضج تمامًا، ويحتاج من الوقت ما يُقارب نصف ساعة.
  • أحضري الأرز واسكبيه فوق الدّجاج واتركي الأرز والمرق والدجاج وكل هذه المكونات تغلي لمدة دقائق، بعدها خففي النار عن القدر واتركيه لمدة خمسين دقيقةً، حتى تضمني نضج الأرز بشكل كامل.
  • يمكنك أن تسكبي الكيس في صحن التقديم، وزينيها بما شئتِ من البصل أو اللوز بالهناء والشفاء.

 

أطباق توضع إلى جانب الكبسة

تعتبر الكبسة من الأطباق التي تحتاج للمقبلات إلى جانبها لكي نستطيع أكلها باستمتاع، مثل السلطات بأنواعها، فلا يمكن أن نتناول الكبسة من دون أن يكون إلى جانبها طبق من السلطة الشهي، والذي تتفنن في إعداده السيدة حسب رغبتها.

والبعض يحب أن يضع صحنًا من اللبن إلى جانب الكبسة، وهذا الأمر يمكن أن تحدديه من خلال سؤال أفراد الأسرة عمّا يفضلونه إلى جانب الكبسة.

وبالتأكيد لا ننسى المشروبات الباردة، حيث إنّها أمر مهم وضروري إلى جانب الكبسة، لأنَّ طبق الكبسة يحتوي على كثير من البهارات والفلفل والبهار اللاذع والذي يحتاج إلى جانبه شيئًا باردًا ليخفِّفَ من وقعه على الفم والحلق.

 

بعض السيدات يفضلن وضع الدجاج فوق الأرز، ولا يُطبخ مع الأرز، وهذه من الطّرق الأخرى التي يتم فيها إعداد الكبسة، وبالتّأكيد يمكن للسيدة أن تضع اللمسات التي تفضلها في أطباقها ما دامت قادرة على ذلك..