التخلص من قمل الراس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٩ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
التخلص من قمل الراس

إحدى الأمراض أو الاضطرابات التي تُصيب الأفراد، وبالأخصِّ من فئة الأطفال هي مشكلة القمل الذي يُعتبر أحد الكائنات الطفيليَّة التي تتغذى على الدِّماء من فروة الرّأس. يُعد القمل من المشكلات الشّائعة الحدوث والمنتشرة بكثرة خاصةً بين طلّاب المدارس الذين يقضون الكثير من الأوقات معًا كأوقات اللعب، وممارسة التمارين الرياضية والجلوس بجوار بعضهم البعض في الصفوف المدرسية.

عند إصابة الطفل بالقمل فإن الأم تواجه مشكلةً كبيرةً في التّخلص منه بسهولة الأمر الذي يضطرُّها إلى ابتياع بعض المساحيق والمستحضّرات الطبية التي تُباع في الصيدليات، غير أنّه من الجدير بالذّكر أن التخلص منه ليس بالأمر السّهل فهو يتطلب وقتًا وعنايةً طويلين.

في المقال التّالي سيشار إلى مجموعة من الطّرق التي يمكن من خلالها التّخلص من القمل، بالإضافة إلى مجموعة من النَّصائح والإرشادات التي يجب اتّباعها للوقاية من الإصابة.

 

أبرز العلامات والأعراض التي تظهر على الطفل المُصاب بالقمل

  • يعاني الأطفال المصابون من حكّة حادة ومزمنة في فروة الرأس، كما أنّه من الممكن أن تستمر نوبات الحكة تلك لفترة زمنية تصل إلى الساعة في بعض الأحيان.
  • يلاحظ على الفرد المُصاب البشرة الشّاحبة أو التي تشير إلى أنَّ الطفل يعاني من خطب ما.
  • احمرار وتهيّج في الجلد المحيط بفروة الرأس، إلى جانب أنّه من الممكن أن تلاحظ الأم وجود بقع حمراء اللون على جلدة الرأس.

 

أبرز العلاجات المنزلية التي ينصح بها الخبراء للتَّخلص من القمل:

  • استخدام مشط مخصَّص يمكن ابتياعه من الأسواق، يمكن لهذا المشط إزالة بيوض القمل التي تكون ملصقةً في الشّعيرات ولا يمكن التّخلص منها بسهولة، ولذلك من الممكن أن تستخدم الأم الدَّواء أو المستحضر الطّبي الملائم ومن ثم تمشّط الشعر جيدًا بالمشط قبل وبعد الاستحمام.
  • استخدام عصارة البصل لقتل القمل من خلال تدليك فروة الرَّأس بالعصارة وتركها على الرّأس لمدة زمنية تتجاوز السّاعتين إلى الثّلاث، فمن خلال عنصر الكبريت الموجود في البصل يتم التّخلص من القمل. يجب غسل الشعر بعد ذلك جيدًا بالشامبو، كما يُنصح بتكرار العملية عدَّة مرات أسبوعيًّا إلى حين الحصول على النَّتائج المرغوبة والتّخلص من القمل نهائيًّا.
  • من الطرق التي يمكن اتباعها منزليًّا للتخلص من القمل هي الليمون، فهو يحد من انتقال القمل ما بين الأفراد في حال دُلّكت فروة الرّأس بعصير الليمون وتركت لمدّة تتجاوز النصف إلى الساعة ومن ثم غُسِل الشعر جيدًا بالماء والشامبو. من جهة أخرى، يمكن للأم مزج بعض عصير الليمون مع بضعة فصوص من هريس الثوم وتدليك فروة الرّأس به ولمدة تتجاوز النّصف ساعة، وبهذه الطريقة نتخلّص من القمل نهائيًّا إذا كُررت العملية على الدوام.
  • استخدام الخل الذي يساعد على إذابة تلك المادة التي يستخدمها القمل؛ لأنه يعلق بالشّعر، فعقب استخدام الخل يمكن للأم أن تستخدم المشط الخاص الذي أشرنا إليه سابقًا، وسيكون من السَّهل التخلص من القمل. يفضَّل مزج الخل مع كمية من الماء للتَّقليل من حدّته على جلدة الرأس وإبقائه لمدّة لا تتجاوز عن الخمس عشرة دقيقةً ومن ثم غسل الشعر جيدًا.

 

بعض الزيوت التي تستخدم في تدليك الرأس والتخلص من القمل بشكل فعّال

  1. زيت جوز الهند الذي ثبتت فعاليته في التخلص من القمل والحفاظ على فروة الرأس من الأعراض المرافقة للقمل.

زيت الزَّيتون الذي يساهم في خنق القمل، وبالتّالي تسهيل عملية إزالته عن الشَّعر باستخدام المشط..