زيت جنين القمح وفوائده غير المتوقعة لصحتكِ وجمالكِ!

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١٧ يونيو ٢٠٢١
زيت جنين القمح وفوائده غير المتوقعة لصحتكِ وجمالكِ!

يُعدّ زيت جنين القمح أحد الزيوت الشائعة، وربما تساءلتِ عن فوائد واستخدامات هذا الزيت، تابعي قراءة هذا المقال لتتعرفي على أهم المعلومات عنه.

فوائد زيت جنين القمح لصحتكِ

يُوفّر زيت جنين القمح فوائدًا صحيةً عديدةً، فيما يلي توضيحٌ لبعض منها[١]:

قد يعالج التهاب الجلد

استُخدم هذا الزيت منذ زمنٍ بعيد في تخفيف حالات الجلد المتهيج والملتهب، وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، الذي يزيد تدفّق الدم إلى الجلد، ممّا يُحفّز تغذية الجلد ويُسرّع شفاءه، كما يساعد هذا الزيت في تخفيف الالتهاب وأي تورم في المناطق المصابة؛ مما يجعله علاجًا فعالًا لمرض الصدفية والإكزيما والعديد من الأمراض الجلدية الشائعة الأخرى.

تحسين صحة القلب

يمتاز زيت جنين القمح بمحتواه الكبير من أحماض أوميغا 3 التي تخفض مستويات الكوليسترول وتساعد في تعزيز الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

إضافةً إلى ما سبق فإنّ التأثير الإيجابي لهذا الزيت على الدورة الدموية يُعزز عمليات الشفاء في كل أجزاء الجسم، ولكن عليكِ أن تعلمي أن هذا الزيت قد يتسبب عكسيًا بارتفاع مستويات الكوليسترول في دمكِ في حال تناولكِ له بكميات كبيرة، وذلك يرجِع إلى احتوائه على مستويات عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

السيطرة على مرض السكري

يحتوي زيت جنين القمح على معدن المغنيسيوم الضروري لتنظيم نسبة السكر في الدم في جسمكِ.

زيادة مستويات الطاقة

إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق أو الضعف في كثير من الأحيان؛ فقد تحتاجين إلى مصدر كبير للطاقة الطبيعية، وقد يكون زيت جنين القمح خيارًا جيدًا؛ فهو يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تتحوّل بسرعة إلى طاقة قابلة للاستخدام لعضلات الجسم، كما أن تعزيز الدورة الدموية الذي يسببه زيت جنين القمح قد يساعد في زيادة مستويات الطاقة في جسمكِ أيضًا.

الوقاية من السمنة

يساعد زيت جنين القمح في تحفيز عملية التمثيل الغذائي في جسمكِ؛ مما يعزز حرق الدهون لديكِ، وهو أمر ضروري لكِ إذا كنتِ تحاولين إنقاص وزنكِ، كما تُعدّ أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا مصدرًا غنيًا بالطاقة، ولا تترسّب على شكل دهون؛ لذلك يمكنكِ زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية عند استخدامكِ لهذا الزيت باعتدال.


فوائد زيت جنين القمح لجمالكِ

لزيت جنين القمح العديد من الفوائد الجمالية لكِ أيضًا، بما في ذلك[٢]:

إبطاء ظهور علامات الشيخوخة

إن زيت جنين القمح غني بمضادات الأكسدة المفيدة (وهي مواد قد تمنع أو تؤخر بعض أنواع تلف خلايا جسمكِ، بعض هذه المواد طبيعي كتلك الموجودة في الخضار والفواكه، وبعضها من صنع الإنسان[٣])، ويكفيكِ استخدام القليل من القطرات منه لتقليل ضرر الجذور الحرة لخلايا جلدكِ (وهي جزيئات غير مستقرة تنتج في جسمكِ طبيعيًا كمنتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي أو بسبب تعرّضكِ لأنواع السموم المتواجدة في البيئة من حولكِ، منها الأشعة فوق البنفسجية أو الدخان[٤])؛ وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة التي قد تعانين منها، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وإعطائكِ مظهرًا شبابيًا ونضرًا، كما يحتوي أيضًا على معدن الزنك الذي يقلل من جفاف بشرتكِ، والبقع الداكنة وحب الشباب والندبات التي قد تعانين منها.

منع تساقط الشعر

إنّ محتوى زيت جنين القمح الكبير من فيتامين هـ، إلى جانب عدد لا يحصى من العوامل المضادة للميكروبات، يُسهم في نقل العناصر الغذائية المفيدة إلى جذور شعركِ وبصيلاته وتقويتها، إضافةً إلى تخليصكِ من قشرة الرأس، وللحصول على هذه الفائدة يمكنكِ تطبيق هذا الزيت على شعركِ كما سنُبين لكِ في بعض الوصفات في هذا المقال.


كيفية إضافة زيت جنين القمح إلى النظام الغذائي

لا يمكنكِ الطهي باستخدام زيت جنين القمح؛ لذا فإن استخداماته محدودة نوعًا ما، وفيما يلي بعض الأفكار لإضافته إلى أطباقكِ[٥]:

  1. استخدمي زيت جنين القمح في تتبيلات السلطة بدلاً من زيت الزيتون.
  2. استخدميه كبديل للزيوت الأخرى في تتبيلات الأسماك أو اللحوم قبل شويها.
  3. رشي زيت جنين القمح على الخضار بعد خبزها.
  4. أضيفي الزيت إلى العصائر المختلفة.


وصفات بزيت جنين القمح لبشرتكِ وشعركِ

فيما يلي نذكر لكِ وصفتين لاستخدام زيت جنين القمح لبشرتكِ وشعركِ:

زيت جنين القمح للبشرة

يمكنكِ تحضير هذه الوصفة لتخفيف تجاعيد بشرتكِ باتباع الخطوات الآتية[٦]:

  1. قشري حبّتََي جزر، واسلقيهما حتى تنضجا.
  2. اهرسي الجزر جيدًا.
  3. أضيفي ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح إلى الجزر المهروس، واخلطي المزيج جيدًا.
  4. بردي الخليط في الثلاجة لمدة ساعة تقريبًا.
  5. وزعي الخليط على خديكِ والمنطقة المحيطة بعينيكِ وذقنكِ.
  6. اتركي الخليط على وجهكِ لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  7. استخدمي هذه الوصفة 3 أيام في الأسبوع لرؤية النتائج المطلوبة.

زيت جنين القمح للشعر

حضري هذه الوصفة المنزلية لترطيب شعركِ باستخدام زيت جنين القمح باتباع الخطوات الآتية[٦]:

  1. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح مع 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  2. دلّكي القليل من المزيج في فروة رأسكِ، ووزّعي الباقي على شعركِ من الجذور إلى الأطراف.
  3. اتركي المزيج لمدة ساعتين على شعركِ، ثم اشطفيه تمامًا بشامبو خفيف.
  4. استخدمي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للتمتع بشعرٍ لامع وحيوي.


هل توجد أي محاذير لاستخدام زيت جنين القمح؟

رغم فوائد زيت جنين القمح العديدة، إلا أنه يجب عليكِ توخي الحذر عند استخدامه في الحالات الآتية[١]:

  1. في حال كنتِ تعانين من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، عليكِ مراقبة الكميات التي تتناولينها من زيت جنين القمح وتحديدها.
  2. في حال كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم، وتأخذين الأدوية المخصصة للعلاج، لأن هذا الزيت قد يقلل مستوى ضغط دمكِ، ومع تأثير الأدوية أيضًا، قد ينخفض ضغط دمكِ انخفاضًا حادًا، لذا عليكِ استشارة الطبيب قبل إضافة هذا الزيت إلى نظامكِ الغذائي المعتاد.
  3. قد يسبّب تطبيق زيت جنين القمح موضعيًا التهاب الجلد وتهيجه واحمراره، خاصةً إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة؛ لذا ضعي كمية صغيرة منه على جزء صغير من ذراعكِ قبل وضع الزيت على منطقة أكبر للتأكد من عدم ظهور أي علامات للحساسية.
  4. في حال كنتِ تعانين من مرض السكري، فعلى الرغم من أن هذا الزيت مفيد لتنظيم مستوى السكر في الدم، إلا أنّ تناوله مع أدوية علاج السكري قد يؤدي إلى انخفاض خطير في مستويات السكر في الدم في جسمكِ، لذا تتبّعي الكميات التي تستهلكينها منه في هذه الحالة.


المراجع

  1. ^ أ ب John Staughton (31/7/2020), "8 Incredible Benefits & Uses Of Wheat Germ Oil", organicfacts, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  2. "Wheat Germ Oil: Nature’s Very Own All-Rounder For Enhanced Health, Fitness And Beauty", netmeds, 13/6/2020, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  3. "Antioxidants", medlineplus, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  4. Lynne Eldridge (2/2/2020), "Free Radicals: Definition, Causes, Antioxidants, and Cancer", verywellhealth, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  5. Malia Frey (20/3/2020), "Wheat Germ Oil Nutrition Facts", verywellfit, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Tania Tarafdar (19/3/2015), "Revitalise your skin and hair with wheat germ oil", thehealthsite, Retrieved 6/6/2021. Edited.

18 مشاهدة