طريقة الطبخ بقدر الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة الطبخ بقدر الضغط


تتميز قدور الضغط بسرعتها الفائقة في طهو الطعام مع محافظتها على العناصر الغذائية فيها من فيتامينات ومعادن والتي يمكن أن تفقد عند طهو الطعام بالطرق التقليدية الأخرى، فهو يختصر 70% من وقت طهو الطعام، إلا أن الطهو بها يختلف قليلًا عن سائر أساليب الطهو ويحتاج إلى الانتباه لبعض الملاحظات.


كيفية عمل قدور الضغط

عند الطهو بقدر الضغط تساعد الحرارة على إنتاج البخار الذي يساعد على طهو الطعام بشكل أسرع من خلال زيادة نقطة الغليان، وهنالك نوعان من قدور الضغط، الأول هو قدر الضغط القديم الذي لديه في أعلاه صفارة أو منظم ضغط يوجد في أعلى فتحة التنفيس على الغطاء، أما الثاني فهو النوع الحديث الذي يستخدم الصمامات والنظام المغلق.

ومن المهم قبل استخدام قدر الضغط، تفحصه للتأكد من عدم وجود أي شقوق أو بقايا طعام فيه، إذ إنه في حال وجود شقوق يمكن أن يتسرب البخار ذو الحرارة العالية ويتسبب بالإصابة بحروق.

وعند استخدام قدر الضغط لا بد من وجود أي نوع من السوائل داخله، كما يجب عدم ملء أكثر من ثلثيه بالسوائل، حيث يجب إبقاء بعض الحيز للبخار، وعادة ما تحتوي قدور الضغط على مصفاة تبخير وقاعدة معدنية، أما المصفاة فتطهى فيها الخضراوات والفواكه، في حين توضع القاعدة في قاع القدر وتوضع المصفاة فوقها.


تحضير الطعام لطهوه

لا بد من تحضير الطعام قبل طهوه بقدر الضغط، كما أن قدور الضغط عادة ما تحتوي على منشور إرشادي حول تحضير الأنواع المختلفة من الأطعمة، لكنه غالبًا ما يكون على النحو التالي:

  • تحضير اللحوم والدواجن، يمكن تتبيل اللحوم قبل وضعها في قدر الضغط، ويمكن قلي اللحم قليلًا مع القليل من الزيت لإضفاء المزيد من النكهة عليه، ويمكن فعل ذلك داخل القدر لكن من دون إغلاق الغطاء، أو في مقلاة أخرى.
  • تحضير الأطعمة البحرية، تغسل الأطعمة وتوضع في مصفاة القدر مع استخدام القاعدة المعدنية، كما يوضع 3\4 كوب من الماء (175 مل)، كما تدهن المصفاة بزيت نباتي لمنع التصاق الطعام بها.
  • تحضير حبوب الفول والحمص المجففة، تنقع الحبوب في الماء من أربع إلى ست ساعات من دون وضع الملح مع الماء، ثم التخلص من الماء ووضع الحبوب في قدر الضغط، وتضاف ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من الزيت النباتي وتوضع جميع المكونات في قدر الضغط مع الكمية المطلوبة من الماء.
  • تحضير الأرز والحبوب، تنقع الحبوب في مياه دافئة لمدة أربع ساعات، في حين لا ينقع الأرز أو الشوفان.
  • تحضير الخضراوات الطازجة أو المجمدة، تغسل الخضراوات وتوضع في مصفاة القدر وتطهى مع نصف كوب من المياه، وعادة ما تحتاج الخضراوات إلى خمس دقائق فقط.
  • تحضير الفواكه، تغسل الفواكه قبل وضعها في سلة القدر، ويوضع نصف كوب من الماء للفواكه الطازجة في حين يوضع كوب كامل للفواكه المجففة.


استخدام قدر الضغط

  • يوضع الطعام داخل القدر مع كمية المياه المطلوبة حسب الإرشادات السابقة.
  • ينزع صمام الأمان أو منظم الضغط ويغلق الغطاء ويقفل بإحكام، ثم يوضع القدر على أكبر العيون الموجودة في الغاز من أجل الحصول على أعلى درجة حرارة ممكنة، ثم يبدأ الماء بالتبخر.
  • سيبدأ الضغط الذي يتسبب به البخار بالازدياد، وعند وصوله الحد الآمن المسموح به سيبدأ طهو الطعام، وعند حدوث ذلك تبدأ الصفارة الموجودة أعلى الغطاء بإصدار صفيرها في القدور القديمة، وعندها يوضع صمام الأمان على الفوهة عند رؤية البخار يتصاعد منها، أما القدور الحديثة فتحتوي على إشارات على قاعدة الصمام تبين مقدار الضغط داخل القدر.
  • عند ارتفاع الضغط في القدر يبدأ حساب الوقت المطلوب لطهو الطعام، ويجب تقليل الضغط تدريجيًا لمنع انفتاح الصمام.


إخراج الطعام من قدر الضغط

يغلق مصدر الحرارة عند انتهاء المدة المطلوبة لطهو الطعام، ثم يخفف الضغط الموجود داخل القدر، ويجب الانتباه إلى ضرورة عدم فتح الغطاء مباشرة وإلا قد يتسبب ذلك بحروق بليغة، فيخفف الضغط من خلال زر تخفيف الضغط أو من خلال وضع القدر تحت الماء المتدفق، ثم يرفع الغطاء بعناية بعد التأكد من إفراغ الضغط كله.