طريقة تنظيف الفراخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
طريقة تنظيف الفراخ

بواسطة سلوى جمعة

الفراخ أو المعروفة بالدجاج هي من أنواع اللحوم البيضاء الأكثر استهلاكًا عالميًا، فهي سهلة في تحضير أطيب المأكولات الصحية والمغذية لجسم الإنسان، كما أنه لا يُمكن طهوالفراخ دون تنظيفها، فعلى الأغلب يكون نظيفًا عند شرائه طازجًا قبل أن يُباع، ولكن تبقى فيه رائحة غير محببة بالإضافة إلى الجلد الزائد والدماء وبعض العوالق الأخرى الموجودة فيه، وتتنوع الطرق لتُسهّل على ربة المنزل تنظيف الفراخ وتحضيرها، لتكون جاهزة للطبخ.

طرق لتنظيف الفراخ أو الدجاج بالماء

  • الليمون والماء الدافئ

تُغسل الدجاجة بالماء البارد، وذلك للتخلص من الزوائد الجلدية، ثم تُنقع بالماء الدافئ مع عصير الليمون لمدة ساعة ليس أكثر، فعصير الحامض يُخلص الدجاج من الدهون والبقع العالقة على جلد الفرخة أو الدجاجة، بالإضافة إلى الماء الساخن الذي يساهم في إزالة الدم منها.

  • الدقيق الأبيض

وهي من الطرق المعروفة في تنظيف الدجاج والتخلص من رائحته القوية، حيث بُفرك الدجاج بالطحين للتخلص من الشحوم اللزجة، والدهون الزائدة والدم العالق فيه، ثم يُغسل بالماء الفاتر، وتُعاد عملية الفرك بالطحين مرتين أو ثلاثًا.

  • الخل الأبيض وأوراق النعناع الأخضر الطازج

تُشطف الدجاجة بالماء جيدًا، ثم تُفرك الدجاجة بالخل الأبيض وأوراق النعناع من الخارج والداخل بشكل جيد، ثم تُترك بعدها في المنقوع لمدة ثلاثين دقيقة، ثم تُغسل بالماء العادي لتكون جاهزة لإعداد الطعام.

  • الليمون والطماطم

يُشطف الدجاج بالماء جيدًا، ثم تُضاف قطع الطماطم والليمون مع الفرك، فهي تضيف رائحة طيبة للدجاج وتمنحها اللون الأبيض، وتُترك قطع الحمضيات على الفرخة أو الدجاجة لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها تُغسل بالماء أكثر من مرة لتكون جاهزة لتحضير الطعام.

  • حبات الهيل وزيت الزيتون والليمون

وهذه من الطرق السريعة لتنظيف الدجاج والاستعمال الفوري في تطبيق الطعام، فحبات الهيل وزيت الزيتون والليمون تمنح الفرخة الرائحة الزكية وتُخلصها من العوالق الزائدة كالشحوم والدم والرائحة المنفرة، حيث تُغسل قطع الدجاج بالماء وتُفرك جيدًا بالمكونات السابقة أكثر من مرة، وبعد عملية التنظيف تكون الفرخة جاهزة لصُنع الوجبة المفضلة.

طرق لتنظيف الفراخ أو الدجاج دون استخدام الماء

  • الطريقة الأولى، وهي تكون بإزالة الجلد عن الفرخة أو الدجاجة بشكل كامل، وذلك لأنها السبب الرئيسي في وجود الرائحة المنفرة، ثم تقطع الفرخة أو تترك كاملة حسب الرغبة وتُغسل بالخل الأبيض وإذا لم يتوفر الخل الأبيض يمكن استبداله بخل التفاح والملح ثم يُفرك جيدًا، وبعدها يُغسل مرة أخرى بالخل، لتكون جاهزة لتحضير الطبق المفضل.
  • الطريقة الثانية، وهي تكون بتقطيع الفرخة وإضافة عصير الطماطم والملح الخشن مع عصير الليمون الحامض عليها وفركه بها، وهذه الطريقة ستزيل العوالق والشحوم من الفرخة بالإضافة إلى منحها الرائحة الزكية.
  • الطريقة الثالثة، تُقطع الفرخة وتُفرك بقشر الليمون والملح الخشن جيدًا، ثم تُغسل بعصير الليمون للتخلص من الزوائد الشحمية والرائحة غير المحببة.

نصائح للسلامة

  • في حال بقاء الرائحة غير المحببة في الفراخ حتى بعد التنظيف فهذا يعني أنها فاسدة غير صالحة للاستهلاك، فالأفضل التخلص منها.
  • يُفضل شراء الفراخ الطازجة والتي تُعرف من شكلها المستدير والممتلئ، ورائحتها الطبيعية غير المنفرة، فإذا كانت عكس ذلك فهي فاسدة.
  • إن لون الجلد لا يؤثر على الفراخ الطازجة سواء كان الجلد أبيض أو أصفر.
  • الاهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة في تحضير الفراخ وتنظيفها قبل وبعد الاستخدام؛ لأن إهمال التنظيف قد يسبب تكون البكتيريا الضارة على أسطح الأدوات والتي تؤدي إلى حالات التسمم.
  • عدم لمس الفراخ وهي نيئة باليد ثم ملامسة الخضار؛ لأن هذه الطريقة الخاطئة تنقل البكتيريا والجراثيم، فالأفضل الانتهاء من تنظيف الفراخ وغسل اليدين، ثم من الممكن بعدها ملامسة الخضار.