طريقة تنظيف الفراخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة تنظيف الفراخ

الفراخ

تسمى الفراخ بالدجاج أيضًا، وهو من الطيور التي يمكنها العيش قرب المنازل، وهو من الطيور التي لا تستطيع الطيران، ويوجد العديد من أنواع الدجاج وقد تصل إلى 150 نوعًا، وتختلف في ألوانها وأحجامها، والدجاج مفيد جدًا للإنسان فيمكن تربيته كحيوان أليف بالمنزل، أو تربيته للحصول على المواد الغذائية مثل اللحم والبيض، ويعتمد الدجاج على نظام غذائي متنوع؛ فيمكنه أن يتغذى على الحبوب أو الأعشاب والأوراق أو الحشرات، وتتغذى الدواجن التي تربى بالبيوت بالغالب على العلف التجاري الغني بالبروتين والحبوب[١].


طرق تنظيف الفراخ

يوجد العديد من الطرق والمكونات للتخلص من رائحة الدجاج الكريهة وفيما يلي خمس طرق لتنظيف الدجاج والتخلص من رائحته[٢]:

  • الطريقة الأولى: نغسل الدجاج من الداخل والخارج ومن جميع الجوانب، ونخلصه من الجلد والزوائد الدهنية، ونفرك الدجاج بملعقة من الدقيق وملعقة كبيرة من الملح من جميع الجوانب، ثم نغسل الدجاج بالماء للتخلص من بقايا الدقيق والملح، ونحضر وعاء ونضيف ملعقة كبيرة من الملح وربع كوب من الخل الأبيض ونصف حبة من الليمون مع القشر، ونغمر الدجاج بالخليط وننقعه لمدة 15 دقيقةً، ثم نغسله للتخلص من الخل والليمون.
  • الطريقة الثانية: نغسل الدجاج جيدًا من جميع الاتجاهات ومن الداخل والخارج، ونتخلص من الجلد والدهون، ونضيف حبات من الطماطم المهروسة، وملعقة كبيرة من الملح وعصير حبة من الليمون ونفرك الدجاج بالخليط وننقعه لمدة 15 دقيقةً، ونغسل الدجاج للتخلص من بقايا الطماطم وعصير الليمون.
  • الطريقة الثالثة: نغسل الدجاج من جميع الاتجاهات ومن الداخل والخارج، ونضيف عصير حبات من الليمون والقليل من الماء وقشر الليمون، وننقع الدجاج بالخليط لمدة 15 دقيقةً، ونغسل الدجاج للتخلص من بقايا الليمون.
  • الطريقة الرابعة: نغسل الدجاج من جميع الأماكن ومن الداخل والخارج، ونتخلص من الجلد والدهون، ونضيف ملعقة صغيرة من الملح وملعقة من الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة صغيرة من الخل، ونفرك الدجاج بالخليط ونتركه لمدة 15 دقيقةً، ثم نغسله لنتخلص من الخليط.
  • الطريقة الخامسة: نغسل الدجاج بالكامل ومن الداخل والخارج ونتخلص من الدهون والجلد، ونضيف البصل والثوم والعديد من التوابل مثل القرفة والروزماري وورق الغار والهال والقرنفل والكزبرة والملح ونغمر الدجاج بالماء، ونطبخه بعد الغليان لمدة خمس دقائق.


أنواع الفراخ

يوجد العديد من أنواع سلالات الدجاج الموصى بالاحتفاظ بها وتربيتها، وتختلف هذه السلالات بعدد البيض الذي تضعه سنويًا، وبطرق العناية به، ويجب مراعاة العديد من الأمور مثل الظروف التي سوف يعيش بها الدجاج في الريف أم الحضر، وفي الجو الحار أم الجو البارد وحجم الحظيرة التي سوف يعيش بها الدجاج، وفيما يلي بعض أنواع سلالات الدجاج[٣]:

  • دجاج الاسترالورب: وتعد من الخيارات الرائعة لامتلاكها، ويمكن تربيتها للحصول على البيض واللحوم، ويضع هذا النوع من الدجاج ما يقارب 250 بيضةً في السنة الواحدة، وعادة تكون بنية اللون، ويتمتع هذا النوع عادةً باللون البني أو الأبيض، وهذا النوع من الدجاج يتمتع بشعبية كبيرة، كما أنه سهل التربية.
  • دجاج البلايموث روك: ويعد هذا النوع من الدجاج من السلالات التراثية الأكثر شيوعًا بالاستخدام، ويتمتع هذا النوع بالهدوء، ويضع ما يقارب 280 بيضةً سنويًا ذات لون بني وردي.
  • دجاج السوسكس: يتواجد هذا النوع من الدجاج بألوان مختلفة مثل الذهبي والفضي، ويمكن تربيته للحصول على البيض واللحوم، ويمكنه وضع 200 بيضة سنويًا ذات لون بني.
  • دجاج البراهما: يعد من سلالات الدجاج ذات الشعبية الكبيرة للأشخاص المبتدئين في تربية الدواجن، ويتمتع هذا النوع بالهدوء، ويمكنه العيش في الأجواء الباردة والرطبة، ويمكنه وضع 150 بيضةً في السنة ذات لون بني، ويمكن تربيته كحيوان أليف.


تربية الدواجن

تعد تربية الدواجن من الأمور التي تعاني منها الحيوانات، إذ تتحمل هذه الدواجن معاناة كبيرة في الفترة التي تقضيها في مزرعة الدواجن، وتزيد المزراع من سرعة عملية النمو للدواجن بسبب زيادة الطلب على لحومها، وتربي 60 مليارًا من الدجاج لإنتاج اللحوم في مزراع ضخمة وأقفاص ضيقة، ويعاني الدجاج من الظروف القاسية مثل أمراض القلب والرئة والعظام والإجهاد، وتعد لحوم الدجاج من أنواع اللحوم ذات الشعبية الكبيرة في العالم، والتي يتزايد عليها الطلب باستمرار، ويعيش الدجاج في المزارع الكبيرة لمدة 45 يومًا، بينما يمكنه العيش عدة سنوات في البرية، ويزيد وزن الدجاج في المزارع المصنعة بمقدار 50 غرامًا باليوم الواحد، وبالتالي فإن الدجاج يعاني من العديد من المشاكل الجسدية بالجهاز المناعي وأجهزة الجسم و مشاكل في الأرجل، كما تُختار الأنواع التي يمكنها النمو بشكل أسرع لذبحها في أسرع وقت ممكن، ويعيش الدجاج في مساحات صغيرة فلا يمكنهم التنقل، بل إنهم يُعدّون للذبح فقط، ويوجد العديد من السلوكيات التي يفضل الدجاج القيام بها مثل اللعب بالغبار من خلال حفر بعض الثقوب بالأرض والقفز بها والتغطية بالغبار والأوساخ، ويعد هذا السلوك من السلوكيات الطبيعية التي تقوم بها الدواجن للتخلص من الطفيليات والحفاظ على ريشها، والتي لا يمكنها القيام بها أثناء تربيتها في المزارع المصنعة للدجاج، وغالبًا فإن الناس يتناولون الدجاج دون أن معرفة مصدره[٤].


فوائد لحم الفراخ

يعد الدجاج أكثر أنواع الدواجن شيوعًا في العالم، كما يُعد من اللحوم ذات الطعم الشهي، ويمكن أن يكون من الأغذية الصحية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وفيما يلي أهم فوائد الدجاج[٥]:

  • يعد مصدرًا غنيًا بالبروتين: إذ يحتوي لحم الدجاج على كمية كبيرة من البروتين الذي يساعد في بناء عضلات الجسم، ولا يمكن للذين يقومون ببناء العضلات الاستغناء عنه.
  • يعد مصدرًا هامًا لمن يتبعون حمية غذائية: إذ يعمل الدجاج على تخفيف الوزن وإدخاله في الأنظمة الغذائية، مما يعد أمرًا جيدًا؛ لأن لحمه يعد من اللحوم التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وتناوله بانتظام وبالطريقة الصحية يؤدي إلى تخفيف الوزن.
  • يقوي العظام: لأن لحم الدجاج يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور التي تساعد على الحفاظ على صحة العظام، والانتظام في تناول الدجاج يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل.
  • يساعد على التخلص من الإجهاد: يحتوي الدجاج على حمض التريبتوفان الأميني وفيتامين بي5 والمغنسيوم، وجميع هذه المكونات تساعد على التخلص من الإجهاد.


المراجع

  1. "Chickens", animalcorner.co.uk, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. "Five methods to get rid of chicken’s smell", 15smeals, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  3. "10 Most Popular Chicken Breeds for Beginner Backyard Chicken Owners", wideopenpets, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  4. "10 facts you should know about factory-farmed chickens", worldanimalprotection, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  5. "Eating chicken helps lose weight; 5 other benefits you had no idea about", indiatoday.in, Retrieved 23-12-2019. Edited.