طريقة لنزول الدورة الشهرية بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٧ مارس ٢٠١٩
طريقة لنزول الدورة الشهرية بسرعة

تأخر الدورة الشهرية"'

يُصيب تأخر الدورة الشهرية المرأة بسبب التعرض لبعض التغيرات الطبيعية التي تصيب المِبيَضَين والرحم بهدف تجهيز المبيض والرحم لحدوث الحمل، كما يبدأ نزول الدورة الشهرية طبيعيًا منذ بدء فترة البلوغ إلى أن تصل المرأة إلى سن اليأس، وتتحكم بالدورة الشهرية الكثير من الهرمونات التي تُنظِّمها، لذلك يُعد عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها من الأمور التي تُقلق الكثير من السيدات، إذ يدل تأخرها على الإصابة بالكثير من المشاكل مثل الإصابة ببعض أمراض الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في التبويض، أو الإصابة بمرض تكيّس المبايض الذي يعد متلازمةً تصيب المرأة منذ ولادتها، وغالبًا ما تكون موروثةً، ومن الممكن أن تكون الإصابة شديدةً جدًا، مما يسبب خللًا هرمونيًا يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وزيادة شعر الجسم، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن طرق نزول الدورة الشهرية خلال فترة قصيرة عن طريق المشروبات، بالإضافة إلى أهم أعراض تأخرها وعدم انتظامها.


طرق نزول الدورة الشهرية بسرعة طبيعيًا

  • القرنفل: يعتبر القرنفل من الأعشاب التي تسهم في نزول الدورة الشهرية خلال فترة قصيرة، كما تخفف عشبة القرنفل آلامها، وتنظم الدورة الشهرية، وتنظف الرحم، وتعالج هذه العشبة الكثير من الأمراض مثل انتفاخ المعدة وعسر الهضم والرغبة في التقيؤ باستمرار.
  • الزنجبيل: يؤثر الزنجبيل بفعالية بالدورة الشهرية، إذ ينزل الدورة المتأخرة، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري من خلال التقليل من نسبة السكر داخل الدم.
  • اليانسون: يوجد الكثير من الفوائد لعشبة اليانسون، إذ تعتبر مفيدةً جدًا أثناء فترة الرضاعة والولادة، كما أنها تساعد في تنزيل الدورة الشهرية عن طريق إضافة ملعقة واحدة من عشبة اليانسون إلى كوب كبير من الماء المغلي، ثم شرب المنقوع بعد تصفيته يوميًا قبل موعد الدورة الشهرية، ومن الممكن تحليته من خلال إضافة العسل أو السكر.
  • القرفة: تسهم القرفة في نزول الدورة الشهرية عند تأخرها، مما ينظمها وينظف الرحم، كما تخفف من الآلام التي تصيب المرأة أثناء نزول الدورة الشهرية عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من القرفة إلى كوب كبير من الحليب، وشرب هذا المشروب يوميًا، ومن الممكن تحليته من خلال إضافة ملعقة من العسل لكي يصبح طعمه مقبولًا، كما يوجد الكثير من الفوائد للقرفة.
  • الحلبة: إن تناول الحلبة من خلال إضافتها إلى الحليب، أو تحضير منقوع الحلبة وإضافة العسل لتحليته يقلل من الشعور بالألم خلال الدورة الشهرية، وتنزل الدورة الشهرية المتأخرة من خلال شرب كوب كبير من الحليب بالحلبة يوميًا قبل موعد الدورة الشهرية بثلاثة أيام.
  • النباتات المُحتوية على نسبة عالية من فيتامين ج: إن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج الضروري للجسم مثل عصير البرتقال يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية بسلاسة وسهولة بسبب احتواء هذا الفيتامين على الكثير من المواد الطبيعية التي نزيد من إنتاج هرمون الإستروجين المهم في تكوين بطانة الرحم، مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية خلال يوم واحد فقط.


أعراض تأخر الدورة الشهرية

  • تُعدُّ إصابة المرأة ببعض الآلام في منطقتي الظهر والبطن، بالإضافة إلى الإصابة بالصداع الشديد والهبّات السّاخنة والتعرّق المستمر.
  • يُعد القلق والتغيرات النفسيّة والمزاجية من أهم أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها، إذ من الممكن أن تُصاب المرأة بالعصبية الشديدة.
  • يُؤثر تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها على حياة المرأة التي تُخطط للحمل، وقد حددت موعد الدورة الشهرية، مما يؤثر سلبًا على نفسيتها.
  • يزيد نمو شعر الجسم لدى المرأة بسبب إصابتها بالكثير من الاضطرابات الهرمونية نتيجة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، مما يؤدي إلى ظهور الكثير من الشعر في الوجه والجسم.
  • قد تُصاب المرأة عند تأخر الدورة الشهرية بقلّة النوم والأرق، بالإضافة إلى الإرهاق والتعب السريع، كما تُصاب المرأة بعسر الحيض أو غزارته عند حدوث الدورة الشهرية بعد تأخرها.