طـُرق إزالة بقع الزّيت من الملابس بَعد غسلها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
طـُرق إزالة بقع الزّيت من الملابس بَعد غسلها

بقع الزيت على الملابس

تلوث الملابس بأنواع البقع المختلفة هو أمر شائع جدًا بين الأفراد مهما بلغت درجة الحذر لديهم، ولسوء الحظ تتفاعل أنواع البقع تفاعلًا مختلفًا مع طرق التنظيف الشائعة، لذا لا يمكن ضمان نجاح الطريقة المُتّبعة للمرة الأولى حتى مع اتّباع جميع الخطوات بحذافيرها، كما أنّ العديد من الأشخاص يتخلصون من القطع المتّسخة بعد محاولة غسلها بالغسّالة وعدم زوال البقعة عنها، إلا أنه ليس من الضروري التخلص من الملابس المفضّلة وإلقاؤها خارجًا في حال فشل إحدى الطرق في إزالة البقع عنها، وفي الحقيقة لا بد من الإشارة إلى أن معظم أنواع البقع تحتاج منظّفًا مكافحًا للدهون لتعزيز تنظيفها، لذا يجب عدم اليأس وتكرار خطوات التنظيف عدة مرات حسب الحاجة[١].


كيفية إزالة بقع الزيت عن الملابس

تُعد بقع الزيت من البقعة الصعبة التي لا يُمكن إزالتها عن الملابس بسهولة، إذ لا يمكن ملاحظتها بسهولة كونها لا تختلف عن لون الملابس كثيرًا، إلا أنها تُصبح أكثر وضوحًا بعد غسل الملابس، ولإزالة بقع الزيت تحتاج السيدة إلى ماء ساخن ومسحوق تنظيف، ففي البداية يجب نقع قطعة الثياب قبل غسلها في مياه ذات درجة حرارة عالية جدًا (يُفضل تفقد درجة الحرارة المناسبة على التعليمات الموجودة على الملصق المرفق على قطعة الملابس)، ثم تطبيق كمية من مسحوق الغسيل السائل أو سائل غسيل الأطباق على المنطقة الملوثة.


تكمن أهمية المسحوق أو سائل غسيل الأطباق في القدرة على اختراق الألياف والوصول إلى المناطق المحتوية على بقع الزيت من القماش، ومن الضروري تفقد البقعة قبل وضع الملابس في المجفف الكهربائي للتأكد من اختفائها تمامًا، أمّا في حال عدم اختفائها فيجب تكرار خطوات التنظيف مجددًا، وفي حال تجفيف الملابس خطأً دون تفقد البقعة يجب تكرار العملية عدة مرات لحين الحصول على النتيجة المرغوبة، وهنا تجب الإشارة إلى ضرورة استخدام مزيل بقع ذي نوعية جيدة للتمكن من الحفاظ على قطعة الثياب من فوضى الزيت[٢].


كيفية إزالة بقع الزّيت عن الملابس بعد غسلها

يُمكن الاستعانة بالطرق المنزلية التالية لعلاج بقع الزيت الصعبة عن الملابس وإزالتها بنجاح وفعالية[١][٣]:

  • سائل غسيل الأطباق: تُعد أنواع المنظّفات السائلة من الطرق الفعالة في إزالة البقع عن الملابس، خصوصًا سائل الجلي كونه يحتوي على مواد تقضي على بقع الزّيت؛ إذ توضع كمية منه فوق البقعة وتُفرك جيّدًا، ثم تُترك بعض الوقت وتُغسل بماء وفير.
  • بيكربونات الصوديوم: تُضاف البيكربونات إلى الغسّالة خلال دورة الغسل لتنظيف الملابس من بقع الزيت أو البقع الدهنية بسهولة وفعالية.
  • نشا الذرة: عند وقوع بقعة الزّيت على الملابس لا بدّ من استخدام نشا الذرة من خلال وضع كمية منه على البقعة لامتصاص الزّيت، إذ إنّ استخدام النشا يُساعد على عدم تثبيتها على الملابس وبالتالي تسهيل إزالتها بسرعة، بعد ترك النشا بضع دقائق على البقعة يمكن غسلها بالمساحيق الخاصة بالتنظيف وشطفها بالماء.
  • الخل الأبيض: تُمزج أجزاء متساوية من الخل الأبيض والماء، ثم تُغمس قطعة قماش في المحلول وتُمسح بها البقعة، تُكرر العملية عدة مرات لضمان إزالة البقعة الزيتية بنجاح.
  • ملح الطّعام: فوائد الملح عديدة ومختلفة منها قدرته على إزالة الأوساخ المستعصية، تحديدًا بقع الزّيت على الملابس، فما على السيدة إجراؤه هو مزج جزء من الملح مع أربعة أجزاء من الكحول الطبي، ثم فرك المزيج فوق بقعة الزّيت بقوة لضمان اختفاء البقعة تمامًا.
  • جل الصبّار (الألوفيرا): تُنقع قطعة الثياب الملوثة بالزيت في مياه لفترة زمنية، ثم يوضع جل الصبّار على بقع الزيت ويُفرك، ثم يُغسل القماش ويُترك في الهواء الطلق لكي يجف، الأمر الذي يساعد على إزالة البقعة بنجاح وفعالية.
  • المشروب الغازيّ: من الموّاد الفعّالة للقضاء على بقع الزّيت من على الملابس هي الصودا أو المشروب الغازيّ، لذا توضع كمية من المشروب على البقعة ويُترك لمدّة زمنية تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين لضمان نقعها تمامًا في المشروب، ثم تُغسل الثياب بالماء الدّافئ، إذ تساعد هذه الطريقة المنزلية على تنظيف الثياب تمامًا وإزالة بقعة الزيت عنها دون ترك أي علامات للمشروب عليها.


كيفية إزالة بقع الزيت عن الأقمشة الجلدية

عند تلوث الملابس المصنوعة من الجلد ببقع الزيت عن طريق الخطأ لا بد للمرأة من التصرف بسرعة ومحاولة تنظيف البقعة وإزالتها على الفور، ونظرًا لصعوبة غسل الملابس الجلدية في الغسّالة ورفض بعض خبراء التنظيف الجاف تنظيف الجلد، فمن الضروري للمرأة في المنزل الإلمام ببعض الطرق الفعالة بإزالة بقع الزيت عن الأقمشة المصنوعة من الجلد بسهولة وفعالية.


معجون الأسنان من الطرق المنزلية الفعالية لإزالة بقع الزيت عن الجلد، خصوصًا البقع التي مضت عليها فترة من الزّمن أو التي غُسلت، إذ يحتوي معجون الأسنان على خصائص منظّفة وملمّعة تزيد من أهميته عندما يتعلق الأمر بتنظيف القماش الجلدي دون إتلافه أو إلحاق الضرر به، وعند استخدام المعجون في هذه الحالة يُنصح باستخدام المعجون لأبيض العادي وليس الجل، إذ توضع كمية من المعجون على الأصابع وتُفرك به بقعة الزيت، ثم تُترك الثياب بضع دقائق قبل أن يُمسح المعجون عنها باستخدام منشفة، كما يمكن تكرار العملية لحين التخلص من البقعة، كما أنّ تلوث الملابس بأي نوع من البقع لا يؤدي إلى التخلص منها إلى الأبد، فتوجد العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لإزالة البقع فور ظهورها على قطع الملابس، ومن خلال تلك الطرق يمكن استخدامها والحد من المصاريف المادية الباهظة[٤].


كيفية إزالة بقعة الزيوت المختلطة عن الملابس

أحيانًا يتعرض الأفراد لبقعة ناجمة عن خليط من بقعة الزيت ونوع آخر من البقع، وهنا تجب معالجة بقعة الزيت أولًا، وكحل بديل عن المياه الساخنة يُمكن تجربة المياه الفاترة مع مسحوق تنظيف سائل ذي نوعية جيدة أو مزيل بقع، ثم تكرار العملية حسب الحاجة قبل البدء بمعالجة البقعة الأخرى، وقبل الانتهاء يمكن تعريض البقعة لمزيد من المياه الساخنة والمسحوق السائل، ثم ترك الملابس لكي تجف في الهواء الطلق للتأكد من اختفاء البقعة، وفي حال اختفائها تمامًا يمكن غسل الملابس في الغسّالة كالمعتاد[٢].


المراجع

  1. ^ أ ب Alia Hoyt, " Can you get stains out of clothes after they've been washed?"، howstuffworks, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Sarah Aguirre (2019-7-30), " Stain Removal Tips for Oil-Based Stains "، thespruce, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. "12 Home Remedies for Removing Oil and Grease Stains from Fabric", wetellyouhow, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. Joan Clark, "How to Remove Oil Stains from Clothes"، tipsbulletin, Retrieved 9-12-2019. Edited.