كيف اعرف انا في اي شهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
كيف اعرف انا في اي شهر

بواسطة: غادة الترك

تبلغ فترة الحمل تسعة شهور متتالية تبدأ منذ حدوث التلقيح والإخصاب وتنتهي بالإنجاب ووضع الجنين، ومع أن مدة الحمل محددة ومعروفة من قبل الجميع غير أنّ عددًا كبيرًا من النساء معرضات لعمليات الحساب الخاطئة، فمن الممكن أن تشكَّ في الوقت الذي يشير إلى بداية الحمل، الأمر الذي يترتب عليه عدم القدرة على تحديد مدة حملها وبأي شهر هي في الوقت الحالي.

في المقال التّالي سنعرض بعض الطرق البسيطة التي تمكّن السيدة من معرفة فترة حملها بدقة في حال أرادت المعرفة دون زيارة الطبيب الذي يحدد الفترة بناءً على فحص السونار.

فترة الحمل الطبيعية

في البداية، تمتد فترة الحمل بأكملها لتشمل الأربعين أسبوعًا بالتّحديد غير أنّه من الممكن أن تنقص الفترة أو تزداد بمقدار أسبوع إلى الأسبوعين على الأكثر. يبدأ حساب الفترة بدءًا من آخر فترة حيض للسَّيدة، فعلى الأغلب أن عمليَّة التلقيح حدثت ما بين اليوم 10 و14 من فترة الدورة الشهرية المنتظمة.

مراحل الحمل

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاثة فترات

  1. مرحلة الأشهر الثلاث الأولى والتي يمكن احتسابها بدءًا من الأسبوع الأول وحتى الثّالث عشر للحمل.
  2. مرحلة الثلاث أشهر الواقعة في منتصف فترة الحمل، وهذه الفترة تمتدّ ما بين الأسابيع الرابعة عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين من فترة الحمل.
  3. المرحلة الأخيرة من الحمل (الشهر السابع، الثامن والتاسع)، وهذه الفترة تمتد ما بين الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين من الحمل أو لحين وضع الجنين.

تُعتبر كل أربعة أسابيع من الحمل شهرًا، على اعتبار أنّه هناك أسبوع غير محسوب وهو التالي للدورة الشهرية مباشرة، أي أنه لا تبدأ السيدة باحتساب الأسابيع بعد الدورة مباشرة بل بعد تخطي أسبوع واحد على الحيض.

ومن جهة أخرى، عند حساب الطبيب المتابع للحمل لموعد الولادة المحتمل، فإنه يتجاهل أسبوع إلى أسبوعين منذ انقضاء آخر دورة للسيدة وذلك لعدم القدرة على تحديد يوم الإخصاب بشكل دقيق.

أشرنا سابقًا إلى أن عدد أسابيع الحمل كاملةً هي أربعون أسبوعًا، وهنا قد يتبادر إلى السيدات أن فترة حملهن من الممكن أن تستمر لمدة عشرة أشهر وليس تسعة كما هو معروف، وللإجابة عن هذا التساؤل يشير الخبراء إلى أنّ فترة الولادة من الممكن أن تمتد لحين اكتمال نمو الجنين واكتمال جميع أعضائه، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ فترة أسبوع إلى أسبوعين غير مؤكدة لعدم القدرة على تحديد وقت حدوث الحمل بالتحديد.

كيفية تحديد فترة الحمل في حال عدم معرفة وقت آخر حيض للسيدة

تتساءل بعض السيدات حول كيفية تحديد فترة الحمل في حال لم يكن بمقدروها تذكر موعد آخر دورة شهرية مرت بها، وفي هذا السياق يوضح الأخصائيون النقاط التالية:

يمكن حساب فترة الحمل والولادة بشكل دقيق بالنسبة للنساء اللواتي تتصف دورتهن الشهرية بالمنتظمة، وهنا تكون فترة الدورة بأكملها ثمانيةً وعشرين يومًا، وتكون فترة الباضية في اليوم الرابع عشر منها، وهكذا يمكن حساب موعد الولادة بسهولة.

أمّا بالنسبة للنساء اللواتي لا تكون دورتهن منتظمةً فلا يمكن تحديد موعد آخر طمث مررن به، وبالتّالي لا يمكن تحديد الموعد بالدقة ذاتها كالحالة السّابقة. من الجدير بالذكر أنّ هذا الأمر يمكن حلّه من خلال فحص السونار الذي يجريه الطبيب خلال الزيارات الدّورية أثناء فترة الحمل، فهذا الفحص يُعتبر بمثابة تقييم للحمل بأكمله ويمكِّن المرأة الحامل من معرفة موعد الولادة المحتملة. يُفضّل إجراء هذا الفحص ما بين الأسبوع العاشر وحتى الأسبوع الثالث عشر من فترة الحمل، مع الحرص على إضافة أسبوع آخر على الحساب نظرًا لعدم القدرة على تحديد موعد الإخصاب والتلقيح الدقيق..