كيف اعمل سكايب جديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٠
كيف اعمل سكايب جديد

ما هو تطبيق السكايب؟

السكايب هو أحد البرامج التجارية المشهورة على مستوى العالم، والذي يُوفّر للمستخدم خدمة الاتصال المجانّي المرئي من خلال شبكة الانترنت العالميّة، ومن خلال خطوط الهاتف الأرضية والجوّالة، وبتكلفة رمزيّة من خلال تثبيت التطبيق على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، والتي تسمح للمُستخدم بسهولة استخدامه والاستفادة من خدماته المُتنوّعة والمُختلفة، وقد أُنشئ تطبيق السكايب في عام 2003 خلال الفترة الابتدائية لإجراء المكالمات الصوتيّة عبر الإنترنت، وقد لاقى التطبيق رواجًا كبيرًا حول العالم، الأمر الذي أدّى بشركة مايكروسوفت إلى شرائه في عام 2011، وقد طوّرت شركة مايكروسوفت على البرنامج، وأضافت إليه الكثير من المزايا والتّحسينات[١].


كيف أعمل حساب جديد على سكايب؟

يُمكن إنشاء حساب مجاني جديد على السكايب باتّباع الخطوات البسيطة الآتية[٢]:

  • الذهاب إلى الصفحة الرئيسيّة للموقع الرسمي للسكايب من خلال النقر مباشرةً على الرابط الآتي: www.skype.com.
  • النّقر على زر (Join Us) أو الانضمام لدينا الموجود في أعلى زاوية يمين الصفحة الرئيسيّة للسكايب، والتي سوف تفتح صفحة إنشاء حساب (Create an account).
  • اختيار طريقة تسجيل الدخول؛ إذ يُوجد ثلاثة خيارات مُختلفة للدخول لحساب السكايب، وهي: الدخول مباشرةً من خلال حساب الفيس بوك، أو من خلال حساب مايكروسوفت، أو من خلال إنشاء حساب خاص بالسكايب وحده، وفي حال تسجيل الدخول باستخدام حساب الفيس بوك أو مايكروسوفت؛ فيحتاج المُستخدم إلى تسجيل الدخول فقط عبر هذه الحسابات، ثمّ البدء مباشرةً باستخدام السكايب، والتمتّع بخدماته المجانيّة، ولكن في حال إنشاء حساب خاص للسكايب فيُمكن إكمال الخطوات التالية.
  • تعبئة البيانات الشخصيّة المطلوبة بعد اختيار طريقة تسجيل الدخول؛ إذ يحتاج المُستخدم إلى إدخال أول وآخر اسم، وعنوان البريد الإلكتروني، والدولة، ولغته المُستخدمة، وتُعدّ هذه معلومات أساسيّة وضرورية من أجل إنشاء الحساب.
  • تعبئة البيانات الشخصيّة الاختياريّة؛ والتي تتضمّن تاريخ الميلاد، والجنس، والمدينة، ورقم الهاتف، وفي حال كان المُستخدم كثير التنقّل من دولة لأُخرى؛ فيُمكن اختيار الدولة الأكثر استخدامًا للسكايب فيها.
  • اختيار الطريقة المُراد استخدام السكايب فيها؛ أي يُمكن الاختيار بين العمل أو الاستخدام الشخصي، وتُعدّ هذه الخطوة اختياريّة، ولكنّها تُساعد برنامج سكايب على تحديد الطريقة التي يستخدم فيها مُستخدموه خدماتهم.
  • اختيار اسم المُستخدم الخاص بالسكايب؛ إذ سوف يظهر هذا الاسم للمُستخدمين الآخرين، وهي إحدى الطرق التي يُمكن للأصدقاء البحث عن الشخص من خلالها، ويظهر اسم المُستخدم للعامّة، ولا يُمكن تغييره في وقت لاحق أبدًا، ولكن في حال اختيار اسم غير مرغوب؛ فالطريقة الوحيدة لتغييره هي إنشاء حساب جديد آخر.
  • كتابة كلمة السّر قويّة؛ إذ سوف يُظهر برنامج السكايب معلومات الاتصال الخاصة بالأصدقاء والعائلة، لذلك من الواجب اختيار كلمة سر قويّة لا يُمكن اختراقها، ولكن في الوقت ذاته يُمكن تذكّرها، وفي حال كانت كلمة السر ضعيفة فسوف يرفضها الموقع.
  • النّقر على خيار تلقّي واستلام رسائل من الموقع؛ إذ سوف يُرسل السكايب رسائل بالمُنتجات الحديثة والعروض الخاصة، وسوف يكون هذا الخيار تلقائيًّا، ولكن يُمكن إلغاء تحديده قبل الاستمرار في إنشاء الحساب في حال عدم الرّغبة في تلقّي رسائل مبيعات من السكايب.
  • إدخال الحروف والأرقام الظاهرة في صورة رمز التحقّق للتأكّد من أنّ المُستخدم حقيقي، وليس برنامجًا آليًا، ويُمكن النّقر على زر تحديث من أجل تحديث الصورة في حال عدم القدرة على قراءة الأحرف أو الأرقام، أو النّقر على زر الاستماع (Listen) لسماعهم بصوت عالٍ.
  • قراءة شروط الاستخدام وسياسات الخصوصيّة، للتأكّد من الموافقة على كيفيّة استخدام أو عدم استخدام السكايب للمعلومات الشخصيّة؛ ففي الحال الموافقة على الشروط بعد قراءتها يُنقر على زر الموافقة والاستمرار الموجود في أسفل الصفحة.
  • سوف ينقل البرنامج المستخدم لصفحة جديدة بعنوان حسابك جاهز (Your account is ready)، ثم يُنقر على زر تحميل البرنامج (Download Skype for Windows)، وفي حال كان إصدار الويندز مُختلفًا؛ فيُنقر على (download a different version).
  • النّقر على زر تشغيل (Run) بعد ظهور نافذة لاختيار تشغيل أو حفظ البرنامج (Run or Save) على جهاز الحاسوب الشخصي.
  • تحميل برنامج سكايب، ثم البدء باستخدامه بعد إنشاء الحساب، ربما تظهر نافذة جديدة تسأل إذا كان المستخدم يرغب بشراء بطاقات سكايب، ويُمكن تجاهل ذلك، أو شراؤها في حال الرغبة بذلك.
  • يُمكن الآن التمتّع بخدمات سكايب المُقدّمة مجانًا بعد إكمال عملية إنشاء الحساب الخاص.


ما هي فوائد استخدام السكايب؟

يُوجد العديد من الخدمات التي يُقدّمها برنامج سكايب لمستخدميه، والعديد من فوائد استخدامه التي مكّنت ملايين المُستخدمين من استخدامه والاستفادة من فوائده وخدماته، وفيما يأتي أهم الفوائد التي يُقدّمها البرنامج[٣]:

  • جودة المُكالمات: يُقدّم السكايب لمستخدميه مُكالمات صوتيّة ومرئية موثوقة وعالية الجودة؛ إذ تسمح لمُستخدميها بإجراء مكالمات عالية الوضوح.
  • مُنخفض التكاليف: يُقدّم البرنامج لمستخدميه خدمة التحميل وإجراء المكالمات مجانًا؛ إذ لا يُوجد أي برنامج مُكالمات صوتيّة آخر يُشابه برنامج السكايب من حيث تكلفته المنخفضة والتي تُقدّر بحوالي 2.5 دولار فقط شهريًّا، بالإضافة إلى أنّه لا يتطلّب توفّر معدات باهظة الثمن؛ إذ يحتاج المُستخدم فقط سماعة أو مكبّر صوت، والتي تُناسب ميزانيات جميع المُستخدمين.
  • المرونة: يُوجد ميّزتان رئيسيّتان تجعل برنامج السكايب من أكثر البرامج مرونةً؛ الأولى أنه تطبيق مُجاني مُتاح للجميع؛ إذ يتطلّب وجود شاشة مُتصلة بشبكة الإنترنت، سواء أكانت جهاز كمبيوتر شخصي، أو كمبيوتر محمول، أو هاتف محمول والتي تُتيح لأي مُستخدم الاتصال بالبرنامج والتمتّع بخدماته في أي مكان ووقت، وأمّا الميّزة الثانية: أنّ البرنامج أكثر من أنّه يُستخدم للمكالمات الصوتيّة؛ بل يُتيح للمُستخدم فرصة إجراء مُكالمات صوتيّة ومرئيّة، أو عقد مُؤتمرات من خلاله، أو إرسال رسائل (SMS)، أو التعاون من المُستخدمين الآخرين عبر مُشاركة الملفات المتنوعة.


كيف يمكن تعديل إعدادات الخصوصيّة على سكايب؟

يُعدّ برنامج السكايب أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي يرغب مُعظم الأشخاص باستخدامها والاستفادة من خدماتها المجانيّة المُقدّمة، ولكن كغيرها من التطبيقات الأخرى؛ فقد يُواجه مستخدموها بعض المشاكل بسبب تلقّي مُكالمات صوتيّة أو رسائل من أشخاص غير مرغوب بهم، ولكن لا حاجة للقلق؛ إذ يُوفّر التطبيق إمكانيّة ضبط إعدادات الخصوصيّة من أجل الحفاظ على معلومات مستخدميها الشخصيّة، وحمايتهم أيضًا من المُتّصلين غير المرغوبين، ويُمكن تعديل إعدادات الخصوصيّة باتّباع الخطوات الآتية[٤]:

  • النقر على أدوات (Tools) في أعلى شريط الأدوات، ثمّ اختيار خيارات (Options) من القائمة المُنسدلة، سوف تظهر نافذة خيارات السكايب.
  • النقر على خصوصيّة (Privacy) للوصول إلى إعدادات الخصوصيّة، ثم تُضبط الإعدادات المُراد تعديلها، والتي تشكّل مصدر قلق للمُستخدم، ثم النقر على حفظ (Save) الموجودة في أسفل الصفحة من أجل حفظ التعديلات.


المراجع

  1. "What Is Skype and What Is It for?"، lifewire, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  2. "Setting Up a Skype Account"، ccmrecruitment, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  3. "The Benefits of Using Skype", voipsupply, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  4. "What do you need to set up Skype?", gcfglobal, Retrieved 16-1-2020. Edited.