كيف تتكون الاعاصير

كيف تتكون الاعاصير

كيف تتكون الأعاصير؟

الأعاصير هي الدوران الحلزوني الداخلي السريع العنيف للكتل الهوائية حول مركز الضغط المنخفض، وتحدث الأعاصير في مناطق ذات خطوط العرض الكبيرة والمتوسطة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وتتكون بالطريقة التالية[١][٢]:

  • تتعرض مياه المحيط لدرجة حرارة تسخِّن الهواء المحيط به، فترتفع درجة حرارة الهواء وتقل كثافته فيرتفع لأعلى، وينزل الهواء البارد ذو الكثافة العالية، ويحلُّ مكانه، وبسبب ارتفاع الهواء الساخن، ينخفض ضغط الهواء فيكوِّن منطقة ضغط منخفض.
  • يندفع الهواء البارد من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى منطقة الضغط الجوي المنخفض ذات الهواء الدافئ، بسبب اختلاف الضغط بين المنطقتين.
  • يسخَّن الهواء البارد القادم من منطقة الضغط الجوي المرتفع ويصعد لأعلى وتستمر الدورة فيتبخر الماء، ويتراكم على مدى فترة من الزمن.
  • يبرد بخار الماء الموجود في الهواء ويبدأ بالتكاثف وتشكيل السحب، ومع استمرار تبخُّر المياه من سطح المحيط سيزداد ما تحمله من بخار ماء.
  • يبدأ الأعصار بالتكوُّن بدوران الهواء، ومع استمرار الدوران تزيد سرعة دوران الهواء شيئًا فشيئًا، وتتشكل عين العاصفة في مركز الدوران حيث يكون الضغط فيها منخفضًا جدًا، فيتدفَّق هواء الضغط المرتفع نحو مركز الدوران، وعندما تصل سرعة الرياح الدوارة إلى 63 كيلومترًا في الساعة يتكون الإعصار، وعند وصول سرعته إلى 119 كيلومترًا في الساعة فإنه يتشكَّل الإعصار الاستوائي.


أنواع الأعاصير

تقسم الأعاصير حسب مكان حدوثها إلى[٣]:

  • الإعصار الاستوائي: ويتكون الإعصار الاستوائي في مناطق المحيطات الإستوائية، وينقسم إلى نوعين رئيسين حسب مكان تشكله، فالأول يدعى هركين (Hurricanes)، وهو إعصار جوي مصحوب بأمطار ويحدث في المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادئ، وأمّا الثاني فهو التيفون (typhoons)، ويحدث في شمال غرب المحيط الهادي، علمًا أن للأعاصير المدارية أقسام أخرى حسب شدة وسرعة الرياح.
  • الإعصار الحلزوني: ويحدث في المناطق القطبية ذات الضغط الجوي المنخفض، مثل جزر جريلاند وسيبيريا وأنتاركتيكا وشمال كندا، وفي جميع أيام السنة كذلك، إلا إنَّها تبلغ ذرروة شَّدتها في فصل الشتاء، وسميَّت بالحلزونية نسبةً لشكل حركتها[٤].
  • الإعصار متوسط الشمول: وتتميز بأنها عواصف رعدية قوية تتشكَّل من دوامة من الهواء داخل العاصفة، إذ يرتفع الهواء ويدور حول محور عمودي دورانًا نصف كرويّ، وعادةً ما يكون في نفس اتجاه أنظمة الضغط المنخفض.


أضرار الأعاصير

تتسبب الأعاصير بدمار اقتصادي هائل وخسائر بشريةً لا سيما عند وصولها للشواطئ، وفيما يلي ذكر للأضرار الناتجة عنها[٥]:

  • تدمِّر المباني والبنى التحتية، وتسقط الأشجار، وتجرف الشواطئ، وتنقل كميات كبيرة من رمال الشاطئ والأحجار الصغيرة إلى المدن، كما يمكن أن تنقل الصخور الكبيرة مع الموجات القوية، وتغمر مياه المناطق المنخفضة، وقد تتسبب في إغراق السكان ووفاتهم، اعتمادًا على مدى قوة العاصفة أو متانة ما تضربه.
  • تؤثر سلبًا على البيئة الطبيعة حول الشاطئ وتدمِّرها.
  • تزيد من ارتفاع مستوى البحر بنسبة 20 إلى 30 قدمًا لا سيما وأنها مصحوبة بأمطار غزيرة قد تؤدي إلى حدوث فيضانات نهرية تغرق ضفافها، أو تتسبب في تشكُّل الانهيارات الطينية.
  • ثؤثر على الاقتصاد بما تسببه من أضرار على البيئة البحرية والبنى التحتية والخسائر البشرية، ما يتطلَّب إعادة تعمير المدن الساحلية، ويقلِّل من العائد السياحي.


أقوى الأعاصير في العالم

وفيما يلي ذكر لأقوى 5 أعاصير حدثت في العالم حتى وقتنا الحاضر، علمًا أنّ الولايات المتحدة تعد من أكثر الدول التي تتعرض للأعاصير[٦]:

  • إعصار (Tri-State Tornado): والذي حدث سنة 1925م ، ويعدُّ من أكثر الأعاصير دمارًا في تاريخ الولايات المتحدة، إذ وصل لمناطق ميزوي وإنديانا وإلينوي، وتقدَّر المسافة التي قطعها عبر هذه المناطق بحوالي 219 ميلًا ما جعله أطول إعصار في تاريخ العالم، وتشير التقارير أنّ سرعة الرياح في ذالك اليوم تجاوز 300 ميلًا في الساعة، مما أسفر عن وفاة 695 شخصًا، وإصابة أكثر من 2,000 بجروح، وتدمير 15,000 منزل.
  • إعصار (Daulatpur-Saturia Tornado): وقع هذا الإعصار في بنغلادش عام 1989م، وبلغ عرضه ميلًا كاملًا ما أدّى إلى قطعه مسافةً كبيرةً داخل منطقة دكا في بنغلادش تقدّر ب50 ميلًا، وقُتل جراء هذا الإعصار 1,300 شخصًا، كما بقى حوالي 80,000 آخرون بلا مأوى، ودُمِّر ما يزيد على 20 قريةً، وبلغ عدد الإصابات 12,000 شخص، ويعود السبب إلى رداءة البنية التحتية لمناطق بنغلادش التي لم تتحمل قوة الإعصار، علمًا أنّ هذا الإعصار ضرب المناطق القريبة من بنغلادش في الولايات المتحدة وكندا.
  • إعصار (The Great Natchez Tornad): والذي وقع عام 1840م ، إذ ضرب مدينة ناتشيزالأمريكية الواقعة على نهر الميسيسيبي، ويعُّد في طليعة الأعاصير المتسببة في أعلى عدد من القتلى في تاريخ الولايات المتحدة، إذ بلغ عدد القتلى على أقل تقدير 317 شخصًا؛ ذلك أنَّ العبيد لم يحسبوا من ضمن القتلى حينها، كما وصل الدمار لمزراع لويزيانا، إذ جُرفت مساكنهم المصنوعة من القش من أساساتها، وأدّت لإقتلاع أشجار الغابة، وأُتلفت جميع المحاصيل الزراعية.
  • إعصار (The Tupelo Tornado): وقد حدث هذا الإعصارعام 1936م في مدينة توبيلو بولاية مسيسيبي، فقُتل بسببه 233 شخصًا من دون حصر لعدد الضحايا الأمريكين من الأصول السوداء إذ إنّه خلَّف أضرارًا بالغةً في أحيائهم ودمَّر 48 وحدةً سكنيةً، ولم يتوقف الإعصار عند هذا الحدّ، بل اجتاح في الليلة التالية مدينتي غينزفل وجورجيا، فقتل 203 شخصًا أخرين، كما انهارت العديد من المباني واشتعلت فيها النيران.
  • إعصار (The St. Louis-East St. Louis Tornado): أمّا هذا الإعصار فقد ضرب مدن سانت لويس وإيست سانت وإلينوي عبر نهر المسيسيبي عام 1896م، ما أسفر عن وفاة ما لا يقل عن 255 شخصًا، علمًا أنَّه لم يسجل عدد الأشخاص الذين جرفهم النهرمما كانوا على متن القوارب.


نصائح للحفاظ على سلامتكِ خلال الأعاصير

اتبعي هذه الإرشادات للمحافظة على سلامتكِ قبل وبعد حدوث الإعصار[٧][٨]:

  • أغلقي النوافذ والأبواب ودعِّميها، وابتعدي عن النوافذ الزجاجية وأغلقي الستائر، ثمَّ اختبئي في مكان صغير كالخزانة، أو استلقي على الأرض أسفل طاولة أو أي جسم قويّ.
  • ابتعدي عن المياه الفائضة، واتَّبعي التحذيرات المستمرة بشأن الطرق التي غمرتها المياه، واحذري من قيادة السيارة في هذه الطرق، إذ قد تجرف السيارة وتوقفها.
  • ارتدي سترة النجاة إذا غمرت المياه المنطقة التي تعيشين فيها، واحذري من التجول حول المباني المتضررة، واتركي منزلكِ إن سمعتِ أصوات تدل على سقوط المباني.
  • اغسلي يديكِ بالماء والصابون، أو استخدمي المناديل والمطهرات المحتوية على الكحول إذا لمستِ مياه الفيضانات، لأنها تحتوي على الجراثيم نتيجة اختلاطها بالمخلفات البشرية والحيوانية والمواد الكيميائية الخطرة والملوثات الأخرى التي تقد تعرضكِ للإصابة بالأمراض، ولا تشربي من مياه الصنبور مالم يُسمح بذلك من قبل الجهات المختصة.
  • ابتعدي عن خطوط الكهرباء الساقطة، أو التي تكون معلَّقةً.


المراجع

  1. " Cyclone Formation ", google, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  2. " Cyclone ", britannica, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  3. Shakeel Anwar (18/5/2020), "Cyclone- Formation, Types and Cyclone prone Areas in India", jagranjosh, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  4. "Polar Cyclone", cycloneteamb, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  5. "Hurricane Damage", ucar, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  6. Bridget Johnson (14/8/2019), " The World's 5 Deadliest Tornadoes ", thoughtco, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  7. "Stay Safe After a Hurricane or Other Tropical Storm", cdc, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  8. " How to Survive a Hurricane: Hurricane Safety Tips", almanac, 3/9/2019, Retrieved 8/12/2020. Edited.
373 مشاهدة