ما يجب أن تعرفيه عن فوائد السيروم للشعر!

ما يجب أن تعرفيه عن فوائد السيروم للشعر!


تعرفي على أهم فوائد السيروم للشعر

في كل عام تظهر مجموعةٌ من المنتجات التجميلية التي يمكنكِ استخدامها لبشرتكِ وشعركِ، وفي كل عام أيضًا يختفي عددٌ من هذه المنتجات لأسباب مختلفة مثل عدم رضى الزبائن عنها، ولكنّ سيروم الشعر يُعد مُنتجًا دائمًا ومُتجدِّدًا، وبالطبع تختلف أنواع سيروم الشعر بناءً على اختلاف تركيبته والفائدة المرجوة من استخدامه، فقد يقلِّل تجعُّد شعركِ إذا كنتِ تعانين من ذلك، أو قد يضيف لمعانًا لشعركِ ويفرده، كما أن بعض أنواع السيرومات تحمي شعركِ من التلف، وفيما يلي مجموعةٌ من الفوائد التي يمكن أن يقدِّمها لكِ سيروم الشعر لذا تابعي قراءة المقال حتى تتعرّفي عليها:[١]

تعزيز نعومة شعركِ

يساعد سيروم الشعر المضاد للتطاير والنفشة على تحسين نعومة شعركِ، ويعود ذلك إلى عمل السيليكون (المكوّن الأساسي للسيروم) كحامي للشعر، فتظهر خطوط الشعر ناعمة وملساء.

السيطرة على نفشة شعركِ

إذا كان شعركِ ضعيفًا ومُتعبًا فقد يبدو تالفًا ومتطايرًا وبه نفشة كبيرة، ويمكن للسيليكون الموجود في سيروم الشعر أن يُسيطر على هذه المشكلات، بالإضافة إلى إعطاء خيوط الشعر الخفيفة القليل من الوزن لإظهار شعركِ بقوامٍ أسمَك وأقوى، ولأن السيليكون يغلِّف شعركِ، فيمكن أن يثبِّت التجعيد الطبيعي للشعر المجعد دون نفشه، كما أنّ احتواء بعض أنواع السيروم على بروتينات متحلِّلة بالماء يمكن أن يساعد في مقاومة الشحنات الساكنة التي تسبِّب تجعُّد شعركِ وتطايُره.

زيادة لمعان شعركِ

عندما يكون شعركِ ناعمًا قد يبدو أكثر لمعانًا، خاصةً عند انعكاس الضوء عليه، وتُعدّ هذه إحدى خصائص السيليكون التي يقدمها لشعركِ.

تقليل تشابك شعركِ

يساعد السيروم على جعل شعركِ أنعم وأملس، وهذا يُقلل من احتمالية تشابكه، وأيضًا يُسهل عليكِ تمشيط شعركِ وتصفيفه وتسريحه بمختلف الطرق.

حماية شعركِ من التلف

يساهم سيروم الشعر بعمل طبقة حماية لشعركِ يمكن أن تُساعد بمنعه من التلف، وتُساهم بعض الأنواع المختلفة من السيروم بالعمل كمادة واقية من الحرارة بشكل خاص، فتوضع على الشعر قبل استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة لحمايته، كما تُساهم أنواعٌ أخرى بتقليل الضرر الناتج من عدة عوامل تتضمن الآتي:

  • الإجهاد الميكانيكي بسبب تصفيف الشعر المتكرر.
  • العلاجات الكيميائية، مثل تجعيد الشعر، أو صبغه، أو تمليسه.
  • الضرر الحراري الناتج عن أدوات تنشيف وتصفيف الشعر الحرارية.
  • الإجهاد البيئي مثل التعرض للشمس.

تعزيز تجعّد وتموّج شعركِ أو استقامته

إن اختلاف شكل بصيلات الشعر لديكِ يحدد نوع شعركِ ليكون شعرًا مستقيمًا، أو مموجًا، أو مجعدًا، وتختلف أنواع السيروم حسب اختلاف نوع الشعر وشكله، فإذا كان شعركِ مفرودًا وناعمًا، عليكِ استخدام أنواع السيروم التي تزيد من نعومة وتألق خصلات شعركِ، وإذا كنتِ تمتلكين شعرًا مجعدًا عليكِ استخدام السيروم الذي يعمل على تحديد هذه التجعيدات دون نفشة.

قد يقلل من تساقط شعركِ

يمكن لبعض أنواع السيروم أن تعمل على تقوية شعركِ من خلال تقوية الألياف الموجودة فيه، وبالتالي تقلل من تكسر الشعر وتساقطه.

لا يعطي شعركِ مظهرًا زيتيًا

يُعدّ سيروم الشعر منتجًا خفيف الوزن ولا يُعطي شعركِ مظهرًا زيتيًا، وقد تعمل أنواع السيروم الطبيعية والمصنوعة منزليًا على تقديم التغذية والحماية لشعركِ دون استخدام منتجات زيتية تؤدي إلى التصاقه، لذا حاولي صنع سيروم الشعر بنفسكِ في المنزل.


إليكِ طريقة استخدام السيروم للشعر

أولًا وقبل معرفة كيفية استخدام سيروم الشعر عليكِ البحث عن المنتج المثالي لنوع شعركِ، بالإضافة لمعرفة الفائدة التي تريدينها منه، فإذا كنتِ من النساء اللواتي يُصفِّفن شعرهنَّ كثيرًا، عليكِ اختيار المنتجات التي تعمل ضدّ التلف الناتج عن الحرارة، كما يجب عليكِ غسل شعركِ قبل وضعه، لأن السيروم يعمل كمغذي ومادة حامية لشعركِ من الغبار والأوساخ، ووضعه على شعركِ دون غسله وتنظيفه لن يُحقِّق الهدف المرجو منه، وفيما يلي نُبين لكِ طريقة استخدام سيروم الشعر الصحيحة:[٢]

  1. تأكدي من تجفيف شعركِ بالمنشفة عند غسله أو ترطيبه بقليلٍ من الماء.
  2. ضعي من قطرتين إلى 6 قطرات من سيروم الشعر وافركيها بين راحتَي يديكِ، أنتِ من ستحدِّدين الكمية بناءًا على طول شعركِ وكثافته.
  3. اقلبي شعركِ إلى الأمام وابدئي بوضع السيروم على الشعر الذي يتساقط على وجهكِ من أطراف الشعر لأعلى، ثم قومي بتدليكِ الأطراف؛ وذلك لأنه يعمل بشكل جيد على الأطراف المتقصّفة.
  4. اقلبي شعركِ مرةً أخرى وخذي من قطرتين إلى 4 قطرات أخرى من السيروم ودلكيه جيدًا، ثم ضعيه على شعركِ ابتداءً من الخلف إلى الأمام.
  5. يمكنكِ أخيرًا أخذ بضع قطراتٍ أخرى ووضع السيروم على كامل شعركِ.

بعد الانتهاء من وضع سيروم الشعر يمكنكِ تمشيط شعركِ لأسفل لفكّ تشابكه بسهولة، وتأكدي من تجفيف شعركِ بالمُجفِّف؛ لأن الشعر الرطب يمكن أن يتسبّب بالتصاق الغبار أو الأوساخ بشعركِ وفروة رأسكِ.[٢]


أخطاء تجنبيها عند استخدام السيروم للشعر

لضمان أفضل النتائج عند استخدام السيروم، يجب أن تعرفي كيفية استخدامه ووضعه على شعركِ، مع تجنبكِ لأي خطوةٍ ليست مُدرجة، وذلك تجنبًا للأخطاء التي يمكن أن تحدث عند استخدامه والتي قد تشمل ما يلي:[٣]

  • اختيار السيروم غير المناسب لشعركِ، فيجب عليكِ اختياره اعتمادًا على نوع شعرك وملمسه واحتياجاته، للحصول على نتائج ترضيكِ.
  • وضع كميةٍ كبيرةٍ من السيروم على شعركِ، فكمية قليلة من المنتج تفي بالغرض.
  • عدم تسخين السيروم قليلاً بين راحتَي يديكِ، فتسخينه قليلًا بين يديكِ سيضمن لكِ وضعه بشكلٍ متجانس وسلس على شعركِ.
  • استخدام السيروم على شعركِ دون غسله وترطيبه بالماء؛ إذ إنّ وضع السيروم على الشعر الرطب يزيد من استفادة شعركِ منه.
  • تدليك فروة رأسكِ بالسيروم، فقيامكِ بذلك يمكن أن يتسبّب بتلبيد شعركِ والتصاقه.
  • عدم تجفيف شعركِ مباشرةً، فترك شعركِ رطبًا بعد وضع السيروم عليه يمكن أن يسبِّب بالتصاق الغبار والأوساخ.


نصائح تساعدكِ على اختيار سيروم الشعر المناسب لكِ

يعطي سيروم الشعر مظهرًا لامعًا وبراقًا لشعركِ، بالإضافة إلى قدرته على فكّ التشابك وحماية شعركِ من الأوساخ والعوامل المختلفة الأخرى، ويُعدّ اختياركِ لنوع السيروم المناسب لشعركِ الخطوة الأولى للحصول على هذه الفوائد، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تُساعدكِ في اختيار سيروم الشعر المناسب لكِ:[٢]

  • ابحثي دائمًا عن علامةٍ تجاريةٍ جيدةٍ حتى لو أنها قد تُكلفكِ أكثر، فمحاولة خفض التكلفة قد لا تكون فكرة جيدة عندما تريدين نتائجًا مفيدةً لشعركِ.
  • إذا شعرتِ أنَّ شعركِ يجفّ بسرعةٍ غير معتادةٍ بعد استخدام السيروم، حاولي استبدال المنتج، فقد يكون المنتج الذي تستخدمينه غير مناسبٍ لنوع شعركِ.
  • أثناء استخدامكِ لسيروم الشعر جرِّبي شراء منتجات جديدة لشعركِ من الشامبو والبلسم، حتى تستطيعي معرفة التركيبة الأفضل لشعرك.
  • ابحثي دائمًا عن المكونات المُخصّصة لأنواع معينة من الشعر، وفيما يلي بعض المكونات المفيدة التي يمكن أن تجديها في سيروم الشعر والتي تفيد أنواع الشعر المختلفة:
    • إذا كان شعركِ تالفًا، اختاري السيروم المُحتوي على زيت الجوجوبا أو اللافندر، لأن هذا النوع من السيروم خفيف وسيساعد في فكّ تشابك شعركِ.
    • إذا كان شعركِ كثيفًا، اختاري سيروم الشعر المُحتوي على زيت الأرجان المغربي فهو الأفضل لكِ.
    • إذا كان شعركِ مجعدًا، ابحثي عن السيروم المحتوي على زيوت الجوجوبا، واللوز الحلو، والمارولا، والأرجان، للحصول ترطيبٍ إضافي لشعركِ.
    • إذا كان شعركِ خاضعًا لمعالجات كيميائية، مثل الصبغات، اختاري سيروم الشعر الغني بمستخلصات الشاي الأخضر وزيت جوز الهند.


كم مرة يستخدم السيروم للشعر؟

نظرًا لاحتواء سيروم الشعر على مواد كيميائية تشمل السيليكون فلا ينبغي استخدامه بكثرة، وقد يكفيكِ استخدامه من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.[٣]


تعرّفي على مكونات سيروم الشعر

تتكوّن معظم أنواع سيرومات الشعر أساسيًا من السيليكون، فهو يعمل على تشكيل طبقة واقية تُشبه البلاستيك حول شعركِ لحمايته من التشابك ولجعل ملمسه ناعمًا كالحرير، بالإضافة لحمايته من العوامل البيئية الضارة، ومن التصفيف الحراري، والمنتجات الكيميائية القاسية.

كما أنّ عليكِ أن تعرفي أن السيليكون المُستخدم لتصنيع سيروم الشعر خفيف الوزن ولا يُثقل شعركِ، كما أنه لا يتراكم على فروة رأسكِ، وقد تشمل المكونات الأخرى الموجودة في سيروم الشعر مركبات السيراميد والأحماض الأمينية التي تقلِّل تقصف وتساقط شعركِ بتقليل فقدان الرطوبة، والبروتينات، وتقوية ألياف شعركِ من الداخل.[١][٣]

نهايةً عزيزتي وضّحنا لكِ في المقال السابق أن سيروم الشعر هو أحد المنتجات التي تسهِّل تصفيف شعركِ وتزيد جماله وصحته، فهو يعالج شعركِ خارجيًا دون الوصول لجلد فروة رأسكِ، كما أنه يعطي شعركِ لمعانًا ملفتًا عند سقوط الضوء عليه.


المراجع

  1. ^ أ ب Kirsten Nunez (3/11/2020), "Hair Serum Benefits and How to Use", healthline, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Sindhu Koganti (9/2/2021), "Hair Serums: Benefits And How To Use Them", stylecraze, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Know Hair Serum Benefits And The Right Way To Apply It", www.beautyglimpse.com, Retrieved 22-6-2021. Edited.