هل يوجد طريقة لعمل مثبت العطور، أم أنها مواد مضافة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
هل يوجد طريقة لعمل مثبت العطور، أم أنها مواد مضافة؟

رائحة العطور

أصبحت العطور من الإكسسوارات المُفضّلة لدى النساء، فتجدها تستخدم في كل مناسبة وكل يوم عطرًا ورائحةً جديدةً، وتختلف أنواع العطور باختلاف رائحتها، ومن أشهرها رائحة الحمضيّات والتي تتميّز برائحتها المُنعشة والحيويّة ويُمكن استخدامها أثناء نهار اليوم لممارسة الأنشطة الرياضيّة أو الذهاب لتناول الغداء مع صديقة، وأمّا عطور الزهور والورود فتتميّز برائحتها الجذّابة والجميلة وتستخدم لتحضيرها مجموعة متنوعة من الزهور للتألق برائحة أنثويّة مختلفة، وتُستخدم لإظهار الجانب الأنثوي للمرأة أو لحضور مناسبة زفاف، بينما تُعدّ رائحة الفواكه من أنواع العطور الحيويّة والمُنعشة والمألوفة أيضًا، ويُمكن دمجها مع رائحة الزهور، وتُعدّ مناسبة للخروج لمشاهدة فيلم أو تناول العشاء، وتوجد أيضًا الرائحة الشرقيّة والتي تُشتق من روائح المسك أو العنبر، ويُمكن دمجها مع الزهور أيضًا، وتُعدّ الروائح الخشبيّة أحد أشهر أنواع العطور أيضًا، إذ تُستخلص من لحاء أنواع الخشب[١].


هل يمكن صناعة مثبّت للعطور أم هي مواد مضافة؟

في الواقع لا توجد طريقة مُحددة لعمل مثبّت العطور، إنّها مُجرد مواد مُضافة تُضاف إلى مكونات العطور الرئيسيّة لإيقاف عمليّة تحلل مكوناتها، وبالتالي المحافظة على استمراريّة رائحتها لمدّة أطول، وتنقسم مكونات العطور إلى عطور صناعيّة أو زيوت أساسيّة، وقواعد، ومُثبتات، وإليكِ أشهر المُثبتات والقواعد التي يُمكنكِ إضافتها لتثبيت رائحة العطر[٢]:

  • الكحول الإيثيلي: ويُعرف أيضًا باسم الكحول النقي أو الإيثانول، ويُعد الأكثر استخدامًا للعطور الموجودة في الأسواق، ويتميّز بقدرته العالية على الاحتفاظ بمركبات العطور الأساسيّة ومنع تبخرّها، بالإضافة إلى سرعة ذوبانه بسهولة على الجلد.
  • بنزوات البنزيل: ويُعرف أيضًا باسم حمض البنزويك، ويُستخرج طبيعيًّا من العديد من أنواع النباتات المختلفة، ويلعب دورًا أساسيًّا في المحافظة على رائحة العطور لمدّة طويلة عند إضافته للعطر.
  • الفثالات: يُعدّ من أشهر المواد المُثبّتة والتي تُضاف للعطور؛ إذ تُشكّل نسبة ما يُقارب 65% من العطور المثبتة باستخدام الفثالات، ويُشبه في مفعوله بنزوات البنزيل للمحافظة على العطر.
  • الكومارين: يُمكن الحصول عليه واستخراجه طبيعيًّا من بعض النباتات كالفاصولياء والعشب الحلو، بالإضافة إلى إمكانيّة إنتاجه صناعيًّا، ويُستخدم لزيادة قوّة الرائحة؛ إذ تحتوي مواده الكيميائيّة على مكونات ذات رائحة جميلة وخفيفة تُضيف على رائحة العطر الأصلي جمالًا.
  • الماء المُقطّر: يُقطّر الماء قبل إضافته إلى العطر للتخلّص من المواد المعدنية التي قد تؤثر سلبًا على رائحة العطر المُضاف إليه.


رائحة العطور وانعكاسها على شخصيتكِ

يُمكن لرائحة العطر الذي تفوح منكِ والمفضّلة لكِ أن تعكس شخصيتكِ وتتنبأ بطبيعتكِ؛ فإذا كنتِ تُفضليّن رائحة عطور الحمضيّات، فأنتِ امرأة ذكيّة وعقلانيّة وطموحة وشخصيتكِ قياديّة خاصةً في العمل، ولكن قد يُنظر إليكِ على أنكِ مهيمنة ومُسيطرة وعدوانيّة، ولكن لا تقلقي فأنتِ بحاجة إلى أن تكوني كذلك في بعض الظروف والأوقات، وأمّا إذا كنتِ تفضلين رائحة الزهور والورد من العطور، فأنتِ امرأة حساسة وتسعين دائمًا لمساعدة الآخرين، وتأخذين الوقت الكافي في التفكير بالخيارات المتاحة أمامكِ في هذه الحياة قبل أخذ قراركِ، فلستِ مندفعة أبدًا في اتخاذ القرارات، ولكن إذا كنتِ تفضلين رائحة اللافندر، فأنتِ شخصيّة اجتماعيّة تُحب تكوين العلاقات مع الأصدقاء والآخرين، والجميع يرغب بتكوين علاقات معكِ أيضًا، لذلك سوف تحظين بشبكة كبيرة ورائعة من الأصدقاء، في حين لو كنتِ تحبين عطور الفانيليا، فهذا يعني أنكِ امرأة مُفعمة بالحياة والنشاط والطاقة تحبين المرح والحفلات والخروج مع الأصدقاء، بينما إذا كنتِ تحبين روائح العطور الخشبيّة، فهذا يعكس أنكِ امرأة مثاليّة، ودائمة الانتقاد لنفسها طوال الوقت، السبب الذي جعل منكِ امرأة مُنجزة وناجحة في حياتها، أمّا إذا كنت من قائمة النساء مُحبات رائحة الفواكه في العطور، فأنت امرأة سريعة الغضب والانفعال، ويتملكّكِ القلق في معظم الأوقات[٣].


كيف تختارينَ عطوركِ؟

ليس من السهل اختيار عطركِ المُناسب لتعدد الأصناف والروائح، ولكن يُمكنكِ اتّباع الخطوات الآتية لتسهيل عمليّة الاختيار ولتضييق الخيارات المُتاحة أمامكِ[٤]:

  • حددي التكلفة التي تستطيعين دفعها للحصول على عطركِ؛ فتوجد العديد من أنواع العطر مختلفة التكلفة والأسعار، فمنها ما هو باهظ التكلفة، ومنها المتوسط، ويُوجد أيضًا مُنخفض التكلفة، فبتحديدكِ إمكانياتكِ الماديّة، يُمكنكِ تضييق خياراتكِ المُتاحة.
  • اختاري تركيز العُطر المُراد شرائه؛ فبعض العطور تركيزها عالٍ جدًّا وقد يستمر لمدّة يوم كامل، في حين أن بعضها لا تستمر رائحته سوى ساعتين فقط، ويُذكر أنّه كلما زاد تركيزه زاد سعره وتكلفته.
  • اختاري عائلة العطر المُفضّلة لديكِ؛ فيُمكنكِ تحديد الرائحة التي تبحثين عنها؛ سواء أكانت رائحة الزهور أو الحمضيّات أو الروائح الشرقيّة أو الخشبيّة من أجل تضييق الخيارات أمامكِ أيضًا.
  • احرصي على عدم شمّ العديد من العطور عند ذهابكِ للمتجر، لأنّ حاسة الشمّ حساسة جدًّا، وعندما تختبرين أكثر من ست روائح، فيُصبح بعدها من الصعب عليكِ اختيار عُطركِ المُناسب، لأنّ الأنف يكون قد اختلط عليه الأمر، ويُمكنكِ تجديد حاسة الأنف بين الحين والآخر عن طريق استنشاقكِ شيئًا مُحايدًا.
  • احرصي على عدم وضع أي نوع من العطور أو أي مُنتجات مُعطّرة للجسم عند ذهابكِ للتسوّق لاختيار عطركِ، حتى وإن كان ذلك غسولًا للجسم، أو مُزيلًا لرائحة العرق قوي الرائحة، حتى لا تختلط عليكِ الروائح عند الاختيار.
  • يُمكنكِ الاستعانة بصديقتكِ أو بمندوب المبيعات في المتجر لمُساعدتكِ في اتخاذ قراركِ واختيار العطر المُناسب لكِ.
  • رشي العطر بعد موافقتك الأوليّة على رائحته عند استنشاقه من العلبة مُباشرة على معصمكِ، واتركيه لمدّة خمس ثوانٍ ليذوب الكحول كاملًا، ثم استنشقي الرائحة، فرائحته قد تتغيّر عندما تُلامس جلدكِ وتتفاعل معه.


المراجع

  1. Catherine Helbig, "Types and Categories of Perfume"، liveabout, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. Leo Eigenberg (18-4-2014), "5 Common Stabilizers and Perfume Bases"، ezinearticles, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. Aubrey Almanza, "Here’s What Your Favorite Perfume Is Really Saying About Your Personality"، rd, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  4. wikiHow Staff (6-9-2019), "How to Choose a Perfume"، wikihow, Retrieved Retrieved 6-5-2020. Edited.