أشكال غرف جلوس

أشكال غرف جلوس

غرف الجلوس

يدل اهتمام المرأة بديكور المنزل من أهم الأمور التي تدل على مدى عنايتها وذوقها بأدق التّفاصيل فيه، ومن أهم الغرف في المنزل غرفة الجلوس، وهي الغرفة المخصصة للمعيشة التي تقضي فيها الأسرة أغلب وقتها مجتمعةً، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن تضمّ على الأقل أريكةً واحدةً وكرسيين والعديد من التفاصيل المهمة الأخرى[١].


أشكال غرف الجلوس

تمكّن بعض المختصين بدراسة أشكال غرف الجلوس من معرفة العديد من أنماط غرف المعيشة، وذلك بعد دراسة مفصلة لعدد من غرف المعيشة، والجدول التالي يوضح نسب هذه الأنماط وتوزيعها في هذه العينة[٢][٣][٤][٥]:


النمط النسبة المئوية لانتشاره % خصائص النمط
النمط العصري 29.09 يحتوي على المزهريات الفاخرة والأعمال الفنية والمصابيح الجميلة.
النمط التقليدي 21.71 يُمكن اختيار الأنماط الأصيلة التقليدية، والأعمال الفنية المصنوعة من الخشب لتزيين الحائط واختيار المصابيح المزخرفة إلى جانب تنسيق الألوان الداكنة لغرفة المعيشة.
النمط الانتقالي 13.49 يمتاز بالبساطة، ويستخدم الكثير من المنحنيات والخطوط الأنيقة في قطع الديكور الداخلي.
النمط الحديث 11.83 يمتاز بالتصاميم المنقوشة والأعمال الفنية الجميلة، وتزدان غرفة المعيشة ذات الطراز الحديث بإطلالة مماثلة لتلك الموجودة في غرف الفندق.
النمط الانتقائي 5.45 يمزج بين الأشكال المتناقضة، والأنماط والأنسجة وحتى العصور معًا في مكان ساحر ومبهج.
النمط الريفي 3.08 تصاميم خلفية تُظهر صورًا للحيوانات أو صورًا للنباتات، ويمكن اختيار الألوان الداكنة للغرفة بأكملها كالبني الغامق.
النمط الساحلي 2.68 مزيج من أكثر من تصميم مثل الكلاسيكية والحديثة، ويمتاز بالشرفات الكبيرة والمداخل الممتدة والتشطيبات الخشبية والمواقد الحجرية.
النمط الحرفي 1.92 واحد من الأنواع المذهلة، ذو أرضيات صلبة وسجاد وحواف خشبية، وإكسسوارات مصنوعة يدويًا ومدافئ مصممة بالحجر على الطراز القديم.
النمط الاسكندنافي 1.87 واحد من أجمل أنماط غرف المعيشة، ذو أثاث على الطراز العتيق، وإكسسوارات فنية رائعة.
نمط المزرعة 1.81 تصميم كلاسيكي يستخدم خطوطًا بسيطةً ولوحاتٍ ذات ألوان منتقاة ومستوحاة من التقاليد الأمريكية في مجال الزراعة والمنسوجات المصنوعة يدويًا.
النمط الصناعي 0.97 يُمكن صنع مقصورة خشبية أو درابزين معدني أو مزخرف بخطوط الأنابيب، ويُفضل اختيار اللون الترابي لهذا النمط.
النمط الآسيوي 0.95 يمتاز بالمصابيح الفاخرة، وألوان الطبيعة والزخارف النباتية.
النمط الاستوائي 0.61 يمتاز بالألوان الزاهية المستوحاة من الطبيعة مثل البرتقالي والأزرق والأحمر والبني.
نمط (شابي شيك) 0.37 يُركز هذا النمط على الإحساس المريح بتصميم أنيق يظهر لوحات ألوان خضراء مزهرة، وتدرجات بألوان الصدأ العتيقة والجميلة.
النمط الفيكتوري 0.35 تنسيق بطابع فخم يضمّ السجاد والمصابيح المزخرفة والمزهريات الثمينة.
نمط الجنوب الغربي 0.28 يعود إلى مجموعة من التصميمات ذات الجذور الأمريكية أو الإسبانية، ويمتاز هذا النمط للغرف بأسلوب جذاب وألوان باردة للغاية.
.


أثاث غرفة الجلوس

توجد العديد من قطع الأثاث المهمة في غرفة الجلوس ومنها[٦]:

  • الأرائك: يجب أن تكون الأرائك مريحةً وأن تتوافق مع المساحة الداخلية لغرفة المعيشة وتجدر الإشارة إلى أنه توجد عدة أنواع من الأرائك وهي:
    • الأرائك العادية، إذ تستوعب الأريكة العادية ثلاثة أشخاص معًا في المعتاد.
    • أرائك النوم، تُعد أنسب أنواع الأرائك للضيوف القادمين للمبيت وتحتوي في المعتاد على مرتبة ووسائد إضافية تحتها تجعلها مريحةً.
    • الأرائك المقطعية، تضمّ أكثر من جزء، وتُعد مناسبةً للعائلات الكبيرة ومثالية لتزيين غرف المعيشة الواسعة.
  • الجلسات الأرضية: وهي قطع الأثاث التقليدية التي عادة ما تكون غير مكلفة، وتُعد واحدةً من أكثر قطع الأثاث المريحة ومتعددة الأغراض.
  • القطع العثمانية: مجموعة من قطع الأثاث التي تتميز بطابع متعدد الأغراض، وتعمل كمسند للقدمين وتوفر مساحةً لمقعد إضافي.
  • طاولة القهوة: تُعد واحدةً من قطع الأثاث المهمة في غرفة المعيشة التي لا يُمكن الاستغناء عنها.


معايير اختيار شكل غرفة الجلوس

يراعى قبل اختيار التصميم المناسب لغرفة المعيشة بعض المعايير والأسس، منها[٢]:

  • نمط الحياة: يجب اختيار تصميم غرفة معيشة يناسب نمط الحياة في العائلة، وفي حال اتخاذ قرار إنجاب أطفال يراعى اختيار تصميم غرفة معيشة واسع يسمح لهم بالتحرك داخل الغرفة دون إلحاق الضرر أو الأذى بهم أو بالمقتنيات.
  • تحديد أسلوب التصميم الداخلي: توجد العديد من الأنماط والتصاميم المتنوعة التي يمكن اختيارها مثل التصميم العصري والتقليدي والريفي والتصميم الحديث حسب ذوق أصحاب المنزل.
  • اختيار مقاعد جلوس مريحة: نظرًا لأن غرفة الجلوس تتضمن عددًا كبيرًا من أفراد العائلة والضيوف يمثل اختيار نوع الأرائك أولويةً قصوى إلى جانب اختيار الحجم ونوع النسيج والشكل المناسب لها.
  • الإضافات والديكور: يُنصَح باختيار ديكور ملائم لغرفة المعيشة والنظر في نوع الأثاث والمساحات التي تغطيها، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الديكورات على الرغم من جمالها قد لا تُناسب باقي ديكور البيت فيُنصَح بالتأني قبل أخذ القرار ومراعاة تنسيق ألوان الأثاث في كافة أركان غرفة المعيشة.


أخطاء ترتيب أثاث غرفة الجلوس

ترتكب العديد من سيدات البيوت أخطاءَ صغيرةً من شأنها تضييق مساحة غرفة الجلوس وعدم استخدامها واستغلال الحيز الوفير الذي يكون موجودًا عادةً في معظم مساحات غرف المعيشة ومن هذه الأخطاء[٧]:

  • ترتيب الأرائك والكراسي عشوائيًا دون محاولة ترتيبهم تقابليًا، الأمر الذي يُسبب الإزعاج عند الحوار مع الضيوف في محاولة تحريك عنق الرأس للتحدث.
  • ترتيب الأثاث ملاصقًا للجدران؛ الأمر الذي يجعل من الفراغ وسط الغرفة أمرًا مزعجًا.
  • ترتيب الأثاث دون مراعاة أماكن الطاولة مع الكراسي، إذ إن العديد من أصحاب المنزل يحب أن يسترخي ويرفع قدميه فوق طاولة غرفة الجلوس.
  • ترتيب الأثاث دون مراعاة حركة الأشخاص داخل الغرفة أو وضع الطاولة في منتصف الممر؛ الأمر الذي يُسبب إعاقة الحركة.


المراجع

  1. "The-Importance-of-the-Living-Room", lafuente, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Living Room Styles", homestratosphere, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "Types Of Living Room Themes ", kreatecube, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. " Gorgeous Transitional Style Living Room Ideas", nimvo, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "Eclectic Living Rooms ", decoist, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  6. "types-of-furniture-for-living-room", network.aia., Retrieved 20-12-2019. Edited.
  7. "Common Furniture Arranging Mistakes", thespruce, Retrieved 20-12-2019. Edited.