أدوات بسيطة لتزيين المنزل

أدوات بسيطة لتزيين المنزل

ترتيب المنزل وتزيينه

تؤكد الكثير من الدراسات واستطلاعات الرأي أن الكثير من الأشخاص يعانون من الضغط في حياتهم العملية خارج المنزل وعند عودتهم إلى المنزل يرغبون بالاسترخاء والشعور بالراحة والأمان، ولهذا إذا كان المنزل غير منظم ومزين يُمكن أن يكون الشعور بالاسترخاء فيه أمرًا مستحيًلا، كما أن الترتيب والتنظيم يوفران الكثير من الجهد والوقت والمال، فلا يضيع الكثير من الوقت عند البحث عن الأشياء، بالإضافة إلى أن ترتيب المنزل وتزيينه يُقلل من التوتر ويُشعر الإنسان بأن منزله هو ملاذه من ضغوط العالم الخارجي[١].


التزيين بالشموع

يُعطي ضوء الشموع شعورًا بالراحة والاسترخاء ويُعبر عن السلام والرومانسية وهي وسيلة سهلة وأنيقة للتزيين كما يحبها الجميع، وتوجد عدة طرق يُمكن استخدام الشموع بها لتزيين المنزل، ومنها[٢]:

  • تحويل المرآة القديمة قاعدة للشموع: يُمكن استخدام مرآة قديمة ذات إطار كأنها صينية أو قاعدة للشموع، إذ إن المرآة ستعكس توهج الشموع مما سيزيد من ضوئها ويُضفي جمالًا عليها.
  • شموع بيضاء مع نبات السرخس: يُمكن استخدام قاعدة من النبات الأخضر كالسرخس ووضع مجموعة من الشموع البيضاء عليه، وفي حال عدم توفر نبات طبيعي يُمكن استخدام نبات صناعي من أي متجر، إذ إن اللونين الأبيض والأخضر يعكسان لون الطبيعة ويُعطيان جوًا من الراحة.
  • وضع الشموع داخل جرار زجاجية: يُمكن استخدام عدة جرار زجاج ولف الزجاج بالخيش من الأعلى ليُعطي مظهرًا ريفيًا مميزًا، ووضع كمية من الرمال البيضاء داخلها ثم وضع الشمعة عليها.
  • استخدام التفاح كحاملة للشمعة: يُمكن استخدام عدد من التفاحات لتكون قاعدةً للشمعة وكحركة إضافية يُمكن إضافة بعض الرسومات على التفاحة بلون أبيض.


تزيين الحائط

توجد الكثير من الأفكار التي يُمكن من خلالها تزيين الجدران لتبدو أكثر جمالًا وتُبرِز ذوق صاحب المنزل وشخصيته[٣]:

  • لوحة كبيرة الجحم: يُمكن تعليق لوحة أو صورة فوتوغرافية كبيرة الحجم على الحائط، فهذا النوع من اللوحات يلفت الانتباه، ويُضيف مظهرًا جميلًا في المساحات الصغيرة.
  • معرض صور: يُمكن تعليق مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية على حائط واحد لتُشكل معرضًا من الصور ويُمكن استخدام إطارات مختلفة وبسيطة.
  • تعليق المرايا: تعكس المرايا الضوء مما يُساعد المساحات الصغيرة على الظهور وكأنها أكبر، ويُمكن تعليق مرآة كبيرة واحدة أو عدة مرايا صغيرة.
  • الرفوف: يُمكن وضع مجموعة من الرفوف على الحائط إذا نفدت المساحة من خزانة الكتب، ويمكن إضافة مجموعة من التحف عليها أو غيرها من الأشياء لتزيين هذه الرفوف.
  • تعليق تقويم كبير: يُمكن استخدام هذه الفكرة خصوصًا في المكتب أو في المطبخ، فتساعد على تتبع الأفكار، ويُمكن استخدام التقويم بألوان فاقعة وجريئة.
  • تعليق سبورة كبيرة: يُمكن استخدام هذه الفكرة في المكتب أو غرفة اللعب أو المطبخ، إذ تُضفي السبورة البساطة في أي غرفة تكون فيها كما يمكن أن توفر مساحةً للكتابة.
  • تعليق خارطة: إضافة خارطة عالم كبيرة لحائط الغرفة فكرة رائعة، ويُمكن تعليق خريطة لبلد معين أو مدينة معينة، كما يُمكن تخصيصها بوضع دبوس عند كل مكان زاره الشخص أو يخطط لزيارته.


تزيين المكتبة

توجد الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها ترتيب الكتب في مكتبة المنزل بدًلا من وضعهم عشوائيا ومنها[٤]:

  • الترتيب حسب الألوان: تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الشائعة لترتيب الكتب، فيُمكن مثلًا ترتيبها لتشبه ألوان قوس قزح مما يعطي جمالًا وشيئًا من المرح للغرفة، ويُمكن استخدام هذه الطريقة في رف واحد طويل أو في رفوف صغيرة مجزأة.
  • إضافة التحف: بدلًا من صف الكتب إلى جانب بعضها البعض بشكل تقليدي يُمكن إضافة بعض العناصر بينها مثل التحف أو الصور الفوتوغرافية أو اللوحات، كما يُمكن وضع تحفة فوق مجموعة من الكتب.
  • رفوف إبداعية: توجد العديد من الطرق التي يُمكن تخزين الكتب من خلالها دون إشغال مساحة كبيرة من المنزل: مثل رفوف الحائط أو استغلال المساحة الموجود أسفل السلالم أو أي مكان مناسب لذلك.


استخدام الكتب للتزيين

عند زيادة عدد الكتب الموجود في المنزل قد تظهر صعوبة في إيجاد مساحة كافية لها، لهذا من الممكن استخدامها لتزيين المنزل بطرق مختلفة[٥]:

  • صنع طاولة جانبية: من الممكن وضع مجموعة من الكتب فوق بعضها البعض لصنع طاولة جانبية مثالية للسرير.
  • صنع برج: يُمكن وضع مجموعة من الكتب فوق بعضها البعض لإنشاء برجٍ عالٍ، ومن خلال هذه الطريقة يمكن استعراض مجموعة من الكتب الموجودة في المنزل.
  • ملء الموقد : يمكن استغلال الموقد غير المستخدم لتخزين كمية كبيرة من الكتب داخله مما يُعطي شكلًا دافئًا للمكتبة، ويُساعد في توفير المساحات.


التزيين بالنباتات

عند التفكير في التصميم الداخلي للبيوت لا بد من عدم التقليل من أهمية وجود مساحة للنباتات داخل المنزل لما لها من فوائد كثيرة، إذ إن وجود النباتات يُقلل من نسبة السموم في الهواء ويحسن من جودته، كما أن لبعض النباتات فوائد في خفض ضغط الدم وتنشيط العقل والمساعدة على النوم العميق بالإضافة إلى أنها تخفف من التوتر خصوصًا عند من يعانون من بعض الأمراض[٦].

  • النباتات الأرضية: تُستخدم هذه النباتات في حال وجود مساحات كبيرة فارغة في البيت، فبدًلا من إضافة قطعة أثاث يمكن لنوع من النباتات الأرضية أن يعطي تنوعًا أكثر للديكور من ناحية الألوان، ومما يجب مراعاته أن تكون هذه المساحة معرضةً لكمية كافية من الضوء.
  • نبات الصبار: قد تكون رعاية بعض النباتات أمرًا صعبًا وتحتاج إلى كثير من الوقت والاهتمام لتحافظ على صحتها وتزهر لكن نبات الصبار لطبيعته الصحراوية فإنه قوي وطويل العمر، ويحتاج فقط القليل من الماء وأشعة الشمس مما يجعل العناية به أمرًا سهلًا بالإضافة إلى مظهره الفريد واللافت للانتباه.
  • النباتات المعلقة: توجد الكثير من الطرق الإبداعية التي يُمكن من خلالها استغلال وجود النباتات ومنها الجمع بين ميزتي الزينة والفائدة للنبتة مثل نبات الخزامى الجميل الذي يُساعد كذلك في تقليل التوتر، ومن الأفكار الجميلة وجود ما يُشبه حديقةً معلقةً على جدار المطبخ فباستخدام بعض القوارير الصغيرة وزاعتها ببعض النباتات والأعشاب وتعليقها على جدار المطبخ يُمكن إضافة لمسة جمالية إلى المطبخ إلى جانب وجود أعشاب يمكن الاستفادة منها.


المراجع

  1. Elizabeth Scott (23-10-2019), "Why It Pays to Organize Your Home"، verywellmind, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  2. "34 Beautiful Ways to Decorate with Candles and Add Style and Warmth to Your Home", homebnc, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  3. Kristi Kellogg,Elizabeth Stamp (16-9-2019), "20 Wall Decor Ideas to Refresh Your Space"، architecturaldigest, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  4. Michelle Honeyager (19-12-2019), "6 Creative Ways to Decorate with Books"، freshome, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  5. "5 Ways to Decorate with Books", theeverygirl,15-6-2015، Retrieved 9-1-2020. Edited.
  6. Angela Belt (11-4-2019), "6 Great Ways To Decorate With Plants"، thespruce, Retrieved 9-1-2020. Edited.
409 مشاهدة