طريقة عمل رفوف للمطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٥ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩

رفوف المطبخ

الرفوف في المطبخ من أهم الاكسسوارات لتوفير المساحة، وجعل إطلالة ديكور المطبخ تتسم بالأناقة والترتيب، فالمطبخ هو من أهم أجزاء المنزل، إذ يتواجد فيه الشخص لعدة ساعات من أجل تحضير عدة وجبات أثناء اليوم، لذا يحب معظم الأشخاص أن يكون تصميمه جميلًا ومريحًا ومتسعًا في ذات الوقت؛ لوضع جميع الأدوات التي يحتاجها الشخص في المطبخ، وفي مقال اليوم سنقدم خطوات بسيطة لعمل رفوف للمطبخ بمختلف الأشكال باستعمال أدوات بسيطة موجود في المنزل، إلى جانب نصائح مهمة لتوفير المساحة في رفوف المطبخ بترتيبها بالطريقة المناسبة[١].


طريقة عمل رفوف للمطبخ

تسعى ربّة البيت دومًا إلى اختيار زينة للمنزل تتميز بالجمال والإبداع، خاصةً زينة المطبخ لأنها تتواجد فيه لعدة ساعات خلال اليوم، لذا تمضي ساعات عديدة للبحث عن ديكورات مميزة وتصميمات فريدة من نوعها لتزيين المطبخ، لكن يصعب اختبار زينة للمطبخ مميزة وتعجب السيدة؛ لأن مختلف أنواع الزينة تتوفر في الأسواق بذات الأشكال والأنواع لجميع الأشخاص، فالحلّ الوحيد لربة المنزل أن تلجأ إلى الأشغال اليدوية لتصنع بنفسها ديكورات وزينة للمطبخ لا مثيل لها، وفيما يلي خطوات بسيطة لصنع رفوف مميزة لتعليقها على جدران المطبخ، وذلك كما يلي[٢]:

  • إحضار عدة صواني تستخدم للتقديم ذات أطراف بارزة، وتنظيفها جيدًا.
  • دهن كل صينية بلون مختلف باستعمال ريشة الدهان، مع الحرص على التنظيف بعد الانتهاء التلوين؛ لمنع اختلاط الألوان مع بعضها.
  • ترك الصواني إلى أن تجف كليًا.
  • تعليق الصواني بترتيب جميل على الجدار كأنها رفوف، وبالإمكان استعمالها لترتيب الفناجين الصغيرة، أو علب البهارات الصغيرة.


ترتيب رفوف المطبخ

يجب على ربة المنزل ترتيب رفوف المطبخ دوريًا للحفاظ على مظهرها الأنيق، ولإبقاء المساحة فيها تتسع لكل ما تود وضعها عليه، وفيما يلي أهم النصائح لترتيب رفوف المطبخ[٣]:

  • يجب التخلّص من المواد التي انتهت صلاحيتها، ويمكن إفراغ العبوات الخاصة بها وتنظيفها بعناية لاستخدامها في حفظ أشياء أخرى.
  • ينبغي الفصل بين المواد الغذائية وأدوات الطهي لتسهيل تناول أي شيء من على الرفوف.
  • يجب ترتيب الأطباق وأواني الطهي التي لها لون واحد ومقاس ونوع واحد في مكان معين؛ لتوفير المساحة على الرفوف.
  • يفضل تقسيم أدوات المطبخ حسب الغاية من استعمال، وذلك بوضع الأدوات ذات الاستعمال الدائم على رفوف قريبة، ومن جهة أخرى، وضع الأدوات ذات الاستعمال القليل على رفوف عالية.
  • ينصح بالاعتماد على الرفوف المنزلقة في المطابخ الحديثة في حال التمكن من ذلك؛ فهي تسهل من تناول الأواني والأدوات.


فوائد رفوف المطبخ

للرفوف في المطبخ العديد من الفوائد، وأبرزها[١]:

  • توفير المساحة: وبالتحديد في المطابخ التي مساحتها محدودة فتكون الرفوف حلًا للعديد من المشاكل، كما أنها تزيد من مساحة المكان كونها تمنح ربة المنزل سهولة الوصول إلى كل أدوات ومكونات للطهي وتحضير الطعام، إذ يمكن وضع الرفوف في مستوى المدخنة وبارتفاع مناسب توفير المساحة.
  • للزينة: رفوف الزينة تضفي مزيدًا من الجمال والأناقة على المطبخ، وهي فكرة عصرية وحديثة؛ إذ يمكن وضع الزهور الجميلة عليها أو بعض اكسسوارات الزينة وشيء من كتب الطبخ المفيدة والتي يمكن قضاء الوقت بقراءتها أثناء تحضير الطعام .


المراجع

  1. ^ أ ب "ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا"، كلام الناس، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.
  2. "أشغال يدوية بسيطة: رفوف للمطبخ "، البوابة، 2018-10-2، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.
  3. "أفكار تنظيم رفوف المطبخ"، سيدتي، 2016-5-27، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.