أفلام عالمية عرضت مشاكل المرأة

أفلام عالمية عرضت مشاكل المرأة

المرأة في عالم الأفلام

لقد لمعت النساء منذ عقود في مجال صناعة الأفلام، وكان لهنّ الدور الكبير في المساهمة بالعديد من الأفلام العالمية التي تستحقّ الذكر، وقد ظهرت العديد من النساء في مجال صناعة الأفلام في هوليوود؛ فكان من بينهنّ دوروثي أرزنر، وتريسي سودرز، ودورثي دافنبورت وغيرهنّ من النساء، وعلى الرغم من أن ظهور النساء في عالم صناعة الأفلام أخذ يتراجع إلّا أن دور النساء في عالم السينما لا زال واضحًا ومهمًّا، وقد شهد عام 2018 انخفاضًا في نسبة الأفلام التي حظيت بمرتبة رفيعة بين الأفلام الأخرى ونسبة نجاح كبيرة، والتي كانت مخرجاتها من النساء، إذ انخفضت النسبة من 11% إلى 8%، وقد استُبعدت النساء في عام 2018 من الترشيح لجائزة الأوسكار على الرغم من وجود العديد من الأفلام المشهورة التي عمِلنَ عليها، ورغم ذلك التراجع فلا زالت هناك العديد من الأفلام العالمية التي صنعتها النساء والتي لا يمكن إنكار مدى قوّتها[١].


أفلام عالمية عرضت مشاكل المرأة

توجد العديد من الأفلام العالمية التي عرضت مشاكل المرأة ومعاناتها في العديد من جوانب الحياة، ومن هذه الأفلام[٢]:

  • Mona Lisa Smile: أُنتِج هذا الفيلم في عام 2003، وهو من بطولة الفنانة جوليا روبرت التي تمثل دور معلمة في كلية البنات تُدعى كاثرين واتسون، وتدور أحداث هذا الفيلم في زمن الخمسينات، ويتحدث الفيلم عن جهود المعلمة كاثرين واتسون المبذولة في التأثير على طالباتها وتنوير بصيرتهنّ لرؤية الأمور التي يمكنهنّ تحقيقها، وإدراك مدى أهمية دورهنّ في الحياة والذي لا ينحصر على أن يصبحنَ زوجات.
  • She's Beautiful When She's Angry: هذا الفيلم هو فيلم وثائقيّ لماري دور صدر عام 2014، والذي تناول الحديث عن ما استطاعت النساء فعله خلال الحركة النسوية التي قامت في الستينات والسبعينات؛ إذ يعرض الفيلم مقابلة مع العديد من أولئك النساء اللواتي يتحدّثن عمّا استطعن فعله، وكيف أن ردّات فعلهنّ كانت السبب بالتقدم والتطور في المستقبل.
  • The Blind Side: صدر هذا الفيلم عام 2009، وهو من بطولة الممثلة ساندرا بولوك وزوجها تيم ماكجرو، ويحكي هذا الفيلم قصة زوجين يمثل دروهما ساندرا وتيم، إذ تبنيا مراهقًا أمريكيًّا من أصلٍ إفريقي يدعى مايكل أوهير وتنقلب بذلك حياته وحياتهما.
  • Fried Green Tomatoes: هذا الفيلم من إنتاج عام 1992، وهو من بطولة كاثي بيتس التي تلعب دور إيفلين كوتش، التي تتعرف على امرأة مسنّة في دار المسنّين وتستمتع إلى العديد من قصصها، ممّا يغير حياتها للأفضل.
  • Queen of Katwe: صدر هذا الفيلم عام 2016، وهو فيلم وثائقي يتحدث عن قصة فتاة تُدعى فيونا وهي تعيش في كاتوي وهو أحد أحياء أوغندا الفقيرة، ويعرض الفيلم قصة هذه الفتاة الفقيرة التي تتغير حياتها بعد تعلّمها لعب الشطرنج؛ إذ يمتلك الشطرنج القدرة على تحويل أوضاعها للأفضل.
  • Under the Tuscan Sun: صدر هذا الفيلم عام 2003، وهو يعرض قصة امرأة يخونها زوجها فتُقرّر السفر إلى إيطاليا في رحلة للخروج من حالتها، وعندما تصل إلى إيطاليا فإنها تقرّر أن تشتري فيلا فجأةً في قرية توسكان، وتتحوّل شخصية هذه المرأة لتصبح أكثر استقلاليةً واعتمادًا على الذات، والفيلم من بطولة ديان لين التي تأخذ دور فرانسيس مايز.


من حياتكِ لكِ

توجد العديد من الأفلام الجميلة والممتعة والمفيدة والتي لا بدّ لطفلكِ أن يشاهدها، ومن هذه الأفلام[٣]:

  • Encino Man: هذا الفيلم من إصدار عام 1992، وهو فيلم كوميدي وهو من نوع أفلام الخيال العلميّ، يتحدّث هذا الفيلم عن قصة ولدين اثنين مراهقين يتمتّعان بالعبقرية، إذ يكتشفان رجلًا يعيش في كهف متجمد في الفناء الخلفيّ للبيت، وتبدأ المغامرات عندما يفرجون عنه، وهذا الفيلم يُعدّ مناسبًا للأطفال الصغار الذين هم في الصفوف الابتدائية الأولى.
  • Babe: صدر هذا الفيلم عام 1995، وهو يتحدث عن قصة خنزير يُنقل عن طريق الخطأ إلى مزرعة ما بدلًا من الكلب ليصبح بذلك الكلب الخاص بالمزرعة، وهذا الفيلم ممتع جدًّا يمكن للصغار والكبار حتى مشاهدته والاستمتاع به.
  • Dances with Wolves: تدور أحداث هذا الفيلم الصادر عام 1990 حول قصة ملازم يُدعى جون دنبار الذي يرسله الجيش إلى منطقة حرب أهلية، وخلال هذه الحرب يصادق هذا الجنديّ الذئاب والهنود في المنطقة، الأمر الذي يجعل الجيش يستنكر موقفه.


المراجع

  1. "The 100 All-Time Greatest Films Directed by Women", indiewire, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  2. "25 empowering movies that’ll make you proud to be a woman"، image, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. "38 Classic Movies To Watch With The Kids Read more at: https://www.stayathomemum.com.au/my-lifestyle/movies-my-lifestyle/38-classic-movies-to-watch-with-the-kids/", stayathomemum, Retrieved 5-7-2020. Edited.
210 مشاهدة