أفلام ملهمة على كل مرأة مشاهدتها

أفلام ملهمة على كل مرأة مشاهدتها

مشاهدة الأفلام

إن مُشاهدة التلفاز ليست أمرًا خاطئًا تمامًا كما أخبرونا ونحن صغار، فمُشاهدة الأفلام جيدةً بالنسبة لنا لأن الاستمتاع بالضحك والبكاء مُهمّان لإعادة ترتيب المشاعر، وقد كتب المؤلف الأمريكي كورت فونيجوت أن الضحك والدموع ردود فعل تُعبر عن الإحباط والإرهاق، ويخلّص الضحك الإنسان من المشاعر السلبية، وأكّد بعض العلماء أن الضحك قد يُعزز جهاز المناعة ويُقلل هرمونات التوتر لدينا، ففي دراسة أجرتها جامعة ميريلاند لآثار الأفلام الكوميدية على بعض الأشخاص اتّضح أن الضحك على الفيلم المعروض قد تسبب في تمدد الأوعية الدموية لدى المُشاهدين بنسبة 22% وخفّض ضغط الدم لديهم، وتُشير أبحاث أجرتها جامعة أكسفورد إلى أن مُشاهدة فلم حزين يُعزز إنتاج الإندروفين المسؤول عن تحمّل الألم، ويُمكن للأفلام أن تُساعد في تحسين النفسية لدرجة أن المُعالجين النفسيين يصفون بعض الأفلام كجزء من العلاج[١].


لماذا عليكِ مشاهدة الأفلام؟

لمُشاهدة الفلم المُفضّل لديكِ عدّة إيجابيات أهمّها[١]:

  • أُجريت دراسة عام 2012م أثبتت أن إعادة مُشاهدة فلم أمر مُريح وجيّد لأن الدماغ يسهل عليه مُعالجتها وإمكانية التنبؤ بها، كما يُؤثر الحنين الذي يُثيره إعادة مُشاهدة الفلم المُفضّل بأن يُعزز احترام الذات والنظرة الإيجابية ويُحسّن الاتصال بالأصدقاء والعائلة.
  • تُلهمكِ أن تكوني شخصًا أفضل، فالأفلام لها تأثيرٌ كبيرٌ على الواقع سواء أدركنا ذلك أم لا، كما تُنمّي الشخصية ففي أميركا تسبب أفلام كاراتيه كيد انتشار الكاراتيه، كما ألهم روكي عددًا كبيرًا من الناس لتعلّم الملاكمة، أي إن الفلم يُلهمكِ لإجراء تغييرات إيجابية في حياتكِ.
  • يُحسّن ثقافتكِ ويرفع من مستوى ذكائكِ، وذلك يعتمد على نوع الفلم الذي تُشاهدينه إذا كان وثائقيًّا أو تاريخيًّا والذي يُثقفكِ حول الأحداث بطريقة مُثيرة ومُمتعة، كما تجعلكِ الأفلام أكثر ذكاءً عاطفيًّا وقد وصف الناقد السينمائي روجر إيبرت الأفلام أنها آلة توليد العواطف، فهي تتيح فُرصة لفهم المزيد من الآمال والتطلعات والأحلام والمخاوف، وتُغيّر النظرة للأشخاص الذين ترينهم كلّ يوم وتزيد فهمكِ للأشخاص الذين ترينهم لأول مرة.
  • يمكّنكِ من الابتعاد عن الواقع لفترة من الوقت أثناء مُشاهدة الفلم، فجميعنا يحتاج للحظات يبتعد فيها عن كلّ شيء.


أفلام ملهمة على كل مرأة مشاهدتها

لا بد وأنكِ تتساءلين يا تُرى ما هي الأفلام التي عليكِ مُشاهدتها لتحصلي على هذه الإيجابيات وهذا الإلهام، وإليكِ قائمة ببعض الأفلام التي يجب على كلّ مرأة في العالم مُشاهدتها لتُصبح أقوى[٢]:

  • فتاة المليون دولار Million Dollar Baby: هو فيلم يتحدّث عن فتاة عاديةٍ تُواجه الحياة في مهبّ الريح، ويُخبركِ الفلم أن عصرنا قد يُعيقنا جسديًّا إلا أن أرواحنا تبقى قوية والأحلام ليس لها حدود.
  • الشيطان يرتدي برادا The Devil Wears Prada: فلم لامرأتين تحملان جانبين مُختلفين من المُعتقدات والأفكار، والجانبان صحيحان، وهو فلم مُضحك بالإضافة إلى أنه يعرض أزياءً جميلة.
  • التعليم An Education: فلم يتحدث عن فتاة مُراهقة تضيع تمامًا ويستخوذ عليها رجل يبلغ من العمر ضعف عمرها، وتوضح بالفلم أنه من الطبيعي أن تُخطئي ولكن جميعنا نجد الطريق الصحيح بالنهاية.
  • الملكة Queen: يُعلّمكِ هذا الفلم أهمية حُبّ العائلة والأصدقاء والامتنان لهم ولكن بالنهاية عليكِ الوقوف وحدكِ والاعتماد على نفسكِ.
  • ذهب مع الريح Gone With The Wind: فلم يدور حول الإرادة للنجاة، وهو قصّة حول امرأة تواجه تغيرات العالم السريعة.
  • فارجو Fargo: فلم إثارة كوميدي يُحقق في حالتيّ اثنين من المجانين القاتلين، ويُصوّر امرأة في أضعف حالاتها ثم بعد حين تصبح أقوى من قبل.
  • زبيدة Zubeidaa: هي قصة لامرأتين قويّتين كل واحدة بطريقتها الخاصة، فإحداهما مُتمسّكة بالتقاليد والعادات، والأخرى تبحث عن الحرية وحياة بلا قيود وحدود وتدفع ثمنًا للحصول على حرّيتها.
  • أومكارا Omkara: فيلم لثلاث شخصيات من عوالم مُختلفة في المجتمع تُمثّل البراءة والقوّة والسذاجة والطموح، وتنتصر هذه النساء الشرسات أمام كلّ شخصية أخرى تظهر في الفلم.
  • إنجلش فينجلش English Vinglish: يوضح الفلم أهمية معرفة اللغة الإنجليزية، والوصول للهدف يتطلب أن يكون الشخص هادئًا.
  • البعد الآخر The Blind Side: تدور أحداث الفلم حول لاعب اتحاد كرة القدم الأمريكي مايكل أوهير الذي تحوّل من طفل مُصاب إلى لاعب ماهر والذي تغيّرت حياته بسبب حُب ولُطف امرأة ساعدته في أسوأ أوقاته.
  • عصابة جولاب Gulaab Gang: فلم مستوحًى من عصابة واقعية لنساء يظهرن كضحايا ومُقاتلات، وتبدأ المؤامرة بالظهور بلا هدف بدايةً ولكنها تُظهر المرأة بكلّ قوتها وروعتها.
  • كوكو قبل شانيل Coco Before Chanel: قصّة لفتاة تتحول من مُغنية في حانة عادية إلى صاحبة محال تجارية ضخمة، ويُظهر الفلم الفرنسي رحلتها الجديرة بالمديح وصراعاتها خلال السنوات.
  • أمنا الهند Mother India: فلم لامرأة فقيرة لا تُقهر، تُقاتل ضد كل غريب لتُربّي أبناءها.
  • كهاني Kahaani: يقول وليان كونغريف إن الجحيم ليس أسوأ من غضب المرأة، ويُثبت الفلم هذه المقولة بشخصية البطلة التي تعمل بجدّ ولا تتهاون في العثور على أساسيات وخيوط لكشف قاتل زوجها والانتقام لموته.
  • ابتسامة الموناليزا Mona Lisa Smile: يجب مُشاهدة هذا الفلم ليتعلّم الجيل القادم من النساء أهمية بناء الذات وعدم انتظار أحد ليُحقق لهنّ أحلامهنّ، ولا يعتمدن على الزوج المُستقبلي.
  • شتاء بارد Winter's Bone: يُثبت هذا الفلم أن العُمر ليس عقبةً أمام شيء ما تضعه في عقلك، فهو فلم لفتاة تبلغ من العمر سبعة عشر عامًا تعتني بعائلتها بأكملها لأن أباهم ضائع، وحاولوا البحث عنه لكن الأمور تزداد سوءًا، ولكنّها لا تستسلم حتى تصل إلى ما تريد.


من حياتكِ لكِ

قد يخطر في بالكِ أن تضعي طفلكِ أمام الشاشة لمُشاهدة فلمٍ كي تبدئي بصُنع العشاء أو لتقضي وقتًا مُمتعًا في إجازتكِ، وتختلف الآراء حول الساعات المسموح أن يقضيها طفلكِ أمام الشاشة، وإذا كُنتِ ترغبين بمعرفة إن كان من الجيّد أن يُشاهد أطفالكِ أفلامًا فسنُجيبكِ الآن.


يُجمِع الخُبراء على آراء فيما يتعلّق بالأطفال ووسائل الإعلام؛ فتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتجنّب الشاشة بما في ذلك الأفلام والبرامج التلفزيونية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف، أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة ونصف وسنتين فقد تكون بعض البرامج والعروض المُقدّمة في التلفزيون قيّمة، وبمُجرد أن يبلغ طفلكِ السنتين لا بأس بأن يُشاهد الشاشة لمدّة ساعة ولكن يجب على الآباء المُشاهدة مع أطفالهم لمُساعدتهم على فهم ما يُشاهدونه، أما بالنسبة للأفلام التي تستمر من ساعة ونصف إلى ساعتين فيُستثنى وقتها لكن بحالات نادرة ولكن لا تضعي الأفلام في قائمة أنشطة طفلكِ الأساسية، فقد يؤثر الوقت الطويل أمام الشاشة سلبًا في قُدرته على اكتساب اللغة والتطور العاطفي والاجتماعي ونوم طفلكِ ووزنه في السنوات الأولى من حياته، كما أن استخدام الوسائط لأكثر من المدة الموصى بها سيحلّ محلّ وقت اللعب الجسدي والاكتشاف العملي والتفاعل وجهًا لوجه الذي يحتاجه طفلكِ من أجل التعلّم والنمو الصحي[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب "5 reasons watching movies is actually good for you", musicmagpie, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  2. Anwesha Madhukalya (25-1-2016), "40 Inspiring Movies Every Woman Should Watch When She Needs The Strength To Take On The World"، scoopwhoop, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. Maureen Ryan (18-5-2020), "Are Movies for Toddlers Ever a Good Idea?"، verywellfamily, Retrieved 30-6-2020. Edited.