نظارات الحماية من شاشة الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٩ أكتوبر ٢٠٢٠
نظارات الحماية من شاشة الكمبيوتر

ما مدى الأذى الذي تُسبّبه شاشة الكمبيوتر للعيون؟

لا يُمكن لأيّ شخص في هذا الكون نسيان كلمات والدته في الصغر حين كانت تُحذّره قائلةً: ابتعد عنشاشة الكمبيوتر، فما لا شكّ فيه بأنّ لهذه الشاشات الإلكترونية أضرارًا قد تُلحق الأذى بالعينين، إذ يُسبب التحديق بشاشة الكمبيوتر العديد من الأعراض المُتعبة للعينين، ومنها الإجهاد للعينين والجفاف والصداع والغباش في الرؤية والتعب وعدم القدرة على التركيز، وفي بعض الأحيان التعرض لبعض الآلام في الأكتاف والرقبة، لذا يجب إراحة العينين والقيام بفحوصات دورية للاطمئنان على صحتها[١].


أسس اختيار نظارات الحماية من شاشة الكمبيوتر

رغم عدم اقتناع البعض بأهميّة ارتداء نظارات الحماية عند استخدام شاشات الكمبيوتر نظرًا لعدم وجود دليل علمي يُثبت فعاليتها، إلا أنَّها ذات فائدة للتخفيف من حدّة آلام العيون عند قضاء يوم طويل أمام شاشة الكمبيوتر، والتعرّض للضوء الأزرق المُنبعث منها، فما لا شكّ فيه أنَّ لهذه النظارات القدرة على تعويض الراحة عند الشعور بإرهاق العينين، ونظرًا لأهميّة هذه النظارات يُوجد مجموعة من الأُسس التي يجب اتّباعها عند أخذ قرار استخدامها، وهي كما يلي[٢]:

  • اختيار النظارات المصنوعة من البلاستيك بما في ذلك العدسات والإطار، لما تتمتع به من متانة ومرونة معًا، وبالتالي حمايتها من الكسر، إضافةً للوزن الخفيف الذي تمتاز به.
  • الاتجاه لاختيار النظارات التي تُخفِّف من ضوء الشاشة الأزرق قبل وصوله للعين وتُخفف من التوهّج.
  • اختيار العدسات الشفافة أفضل من تلك الملونة، والتي قد تُغيّر من رؤية الألوان الفعليّة لشاشة الكمبيوتر.
  • اختيار العدسات المقاومة للخدش وذات مفصلات زنبركيّة جيّدة؛ إذ يُساعد ذلك في الحفاظ على النظارة بحالة جيّدة لمدّة أطول.
  • اختيار العدسات المضادة للانعكاس نظرًا لقدرتها على القضاء على الوهج المنبثق من الشاشة، والمساعدة على الرؤية بوضوحٍ أكثر.
  • اختيار النظارات التي تُشعر مرتديها بالراحة في أي مكانٍ كان فيه، خاصة إن كان ارتداؤها سيكون لمدّة طويلة أثناء اليوم.
  • شراء النظارات ذات السعر المتوسط؛ إذ لا بأس بها مقارنة بتلك باهظة الثمن، فهي تُقدّم الخصائص ذاتها.
  • اختيار النوع الذي يتلاءم مع طبيعة الاستخدام، كالتحديق في شاشة الكمبيوتر للعمل، أو مشاهدة شاشة التلفاز باستمرار، أو استخدام الهاتف المحمول لممارسة الألعاب.


أهمية ارتداء نظارات الحماية من شاشة الكمبيوتر

مما لا شكّ فيه أنَّ الجلوس لمدّة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يتسبّب ببعض الأضرار للعين، لذا لا بدَّ من ارتداء النظارات الخاصة بحماية العينين من الأشعة الزرقاء المُنعكسة من الشاشة، وفي ما يأتي مجموعة من النقاط التي تُوضّح أهمية ارتداء نظارات الحماية[٣]:

  • الحماية من التعرض لمتلازمة الحاسب الآلي: إنَّ استخدام نظارات الحماية عند الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر لمدّة طويلة يحمي العين من هذه المتلازمة التي تؤدّي للإجهاد والغباش وعدم التركيز.
  • الحماية من الوهج: إذ يُعرف بأنَّ شاشة الكمبيوتر تعكس ضوءًا شديد الأذى للعين، مما يتسبّب بفقدان الرؤية السليمة الصحيحة، والشعور بالتفاوت البصري بين المناطق المظلمة والمضيئة، مما يستدعي استخدام نظارة الحماية لتجنّب هذه المشكلة.
  • تجنّب الاقتراب الشديد من شاشة الكمبيوتر: في بعض الأحيان قد يضطر مستخدم جهاز الكمبيوتر للاقتراب المتزايد من شاشة الكمبيوتر ليتمكّن من الرؤية بوضوح، إلا أنَّ هذا الأمر يتسبّب بالإجهاد للعين وبالتالي الإصابة بالصداع، فضلًا عن الآلام التي ستلحق بالرقبة والظهر، وفي هذا الحال يجب استخدام نظارات الحماية لفائدتها في الحصول على الرؤية الواضحة ومن مسافة طبيعيّة تُبقي المُستخدم بأمان وتجنّبه المشاكل الصحية الأخرى.
  • التخلّص من مشاكل الأشعة: تتسبّب الأشعة المنبثقة من شاشة الكمبيوتر ببعض المشاكل كالاضطراب في النوم، وألم العينين، وإمكانية حدوث التنكس البقعي الذي يؤدي لضبابية الرؤية، لذا يُفضّل استخدام نظارات الحماية ذات اللون الأصفر لفائدتها في زيادة التباين، وحماية العين من أضرار الأضواء القوية.
  • منح مجال أفضل للرؤية: تُساعد نظارات الحماية في منح الاسترخاء للعين، فضلًا عن أهميتها في جعل تركيز العين على الأشياء في البؤرة تمامًا، مما يمنح مجالًا واسعًا للرؤية.
  • تقليل أخطاء العمل: مما لا شكّ فيه أنَّ مشاكل العين تؤثر سلبًا في إنتاجية العمل والدقة فيه، لذا لا بدَّ من استخدام النظارات الخاصة بحماية العين من آلامها بسبب شاشة الكمبيوتر، لتجنّب الأخطاء أثناء العمل والتخلّص من أضرار الشاشات كالاحمرار و الجفاف.


نصائح عامة لحماية العينين أثناء النظر إلى شاشة الكمبيوتر

من المؤكد بأنَّ الجلوس لمدّة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر يتسبّب بالإرهاق للعينين، وفي بعض الأحيان التعرّض لبعض الأعراض المؤلمة، لذا في ما يأتي مجموعة من النصائح العامة لحماية العينين أثناء النظر إلى شاشة الكمبيوتر[٤]:

  • تفقُّد النظارات الطبية أو العدسات الخاصة بالعينين، والتأكد من فعاليتها وملاءمتها للعين أثناء النظر للشاشة.
  • تحريك الشاشة وتثبيتها بحيثية تجعل العين في المستوى الذي يوازي الجزء العلوي من شاشة الكمبيوتر، مما يُتيح للمستخدم إمكانية إنزال العينين للأسفل قليلًا لرؤية الشاشة كاملةً.
  • اختيار الكرسي المناسب للجلوس عليه أثناء استخدام الكمبيوتر بحيث يكون داعمًا لمنطقة الظهر، ويمنح المستخدم الجلوس براحة تامة، مع أهمية تثبيته بوضعية تتيح للقدمين الوصول للأرض بوضعية مسطحة.
  • تجنّب التعرّض للأضواء المنبثقة من النوافذ أو حتى من الشاشة المستخدمة، لذا يُفضّل استخدام الشاشات المضادة للإضاءة المتوهجة في حال استدعى الأمر ذلك.
  • الاستمرار في الرمش أثناء النظر لشاشة الكمبيوتر، لتجنّب التعرّض للجفاف في العينين، وإن ازدادت حالة الجفاف يُمكن الاتجاه لاستخدام قطرة الدموع الاصطناعية.
  • محاولة إراحة العينين كل 20 دقيقة من خلال النظر لمسافة تبعد عشرين قدمًا عن العينين، لمدة لا تقل عن عشرين ثانية.
  • ضرورة التوقف عن العمل والنظر إلى الشاشة ما بين كل ساعتين عمل، وأخذ استراحة لمدة خمس عشرة دقيقة بين كل استراحة.


المراجع

  1. Lisa Tourountzas, "Do computers cause eye damage?", medbroadcast, Retrieved 2020-10-13. Edited.
  2. Julie Evans (2020-09-17), "The 9 Best Blue-Light-Blocking Glasses of 2020", verywellhealth, Retrieved 2020-10-13. Edited.
  3. "5 unbelievable benefits of Computer Glasses you need to know right now", cocoleni, Retrieved 2020-10-14. Edited.
  4. Whitney Seltman (2020-05-29), "How do I protect my eyes while looking at a computer screen?", webmd, Retrieved 2020-10-15. Edited.