إعادة تدوير الكرتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
إعادة تدوير الكرتون

ما هي عملية إعادة تدوير الكرتون؟

إعادة تدوير الكرتون هو إعادة معالجة ألواح الكرتون السميكة المستخدمة مسبقًا والتي أصبحت من النفايات، ومن الأمثلة على الورق المقوى كراتين البضائع، وصناديق الأحذية، وعلب البيض، وصناديق الحبوب وغيرها، ويُعاد تدويرها من قبل الشركات الصغيرة والكبيرة لتوفير المال من تكاليف التخلص من النفايات[١].

ويُعدّ الكرتون الأعلى قيمة من أنواع الورق الأخرى فهو يحتوي على ألياف طويلة من الورق؛ لذلك ارتفع معدّل تدوير المنتجات الورقية إلى نسبة 92.9% في عام 2015[٢].


ماذا نستفيد من إعادة تدوير الكرتون؟

يتضمن تدوير الكرتون العديد من الفوائد ونذكر منها ما يأتي[١]:

  • إعادة استخدام الكرتون والحفاظ على البيئة: يُساعد تدوير الكرتون على الحد من التخلص من نفايات الورق في مدافن الكرتون، وبالتالي التحسين من نظافة البيئة، وتعزيز صحة الإنسان، ويُعاد تصنيع الكرتون من مواد معاد تدويرها بنسبة 100% تقريبًا.
  • تعزيز استخدام المواد المتجددة: تستخدم في صناعة الكرتون مواد مكونة من رقائق الخشب مصنوعة من لب شجرة الصنوبر أو لب البتولا، وتُعدّ هذه الأشجار سهلة الزراعة؛ فهي تنمو في مختلف الظروف البيئية، كما أنها سريعة النمو مقارنة بأشجار الخشب الصلب، وهذا يعني أنه يمكن حصادها واستخدامها دائمًا، وبالتالي تعزيز استخدام المواد المُتجددة.
  • توفير الطاقة: يُساعد تدوير الكرتون على تقليل كمية الطاقة المستخدمة لإنتاج الكرتون المخصص للتعبئة والتغليف، كما أنها مواد يُمكن جمعها بسهولة؛ فهي مُتاحة ومتوفرة، كما أنها صديقة للبيئة، وتقل تكاليف الإنتاج والنقل للكرتون، وبالمقابل تكون النتيجة إيجاد مواد ذات قوة أكبر للتعبئة، ومن مميزاتها أنها تقلل من التلوث البيئي.


ما هي أنواع الكرتون الذي يمكن إعادة تدويره؟

يوجد نوعان من الكرتون الذي يُمكن إعادة تدويرة وهما[٣]:

  • الكرتون المقوى المموج أو الكرتون المضلع: هو كرتون سميك يحتوي على طبقة من الألياف المموجة بين الأوراق، وهذه الطبقة المموجة تجعل الكرتون أقوى وخيار أفضل لصناديق التعبئة، ويمكن إعادة تدوير أي نوع من هذا الكرتون المموج بغض النظر عن حجمه أو لونه أو شكله، ويُعاد تدوير 81% تقريبًا من الورق المموج.
  • الكرتون المقوى: عند إعادة تدوير الكرتون المقوى المموج تُصبح الألياف التي تربطها معًا أقصر قليلًا، وبالتالي يصبح الورق المقوى أرق في كل مرة يُعاد تدويره، وبالتالي لا يمكن إعادة تدويرة ليصبح كرتونًا مقوىً مموجًا، وإنما يُستخدم كورق مقوى لصناعة عبوات صناديق الحبوب أو خليط الكيك أو عبوات الفشار وغيرها.


تعلّمي خطوات إعادة تدوير الكرتون خطوة بخطوة

توجد بعض الخطوات التي يُمكنكِ اتباعها لإعادة تدوير الكرتون كما يأتي[١]:

  • جمع الكرتون: يجمع الكرتون عن طريق الذهاب إلى أماكن تجميع نفايات الكرتون، فتوجد نقطة لجمع الكرتون في صناديق مُخصصة في ساحات الخردة، أو في نفايات مُخصصة قرب المخازن، ثم بعد جمعها توزّن وتُنقل إلى مصنع الورق لإعادة تدويرها هناك، وتوجد بعض أنواع الكرتون التي لا يمكن إعادة تدويرها وهي التي تكون مطلية أو لامعة، ولها طريقة أخرى متخصصة لإعادة تدويرها.
  • الفرز: تفرز صناديق الكرتون داخل مصنع الورق وفقًا للمواد المصنوعة منها، ثم تُصنف إلى كرتون مموج أو كرتون عادي، وتُعدّ هذه العملية مهمة لأن مصانع الورق تصنع درجات مختلفة من الكرتون وذلك يعتمد على المواد المُستعادة.
  • التمزيق وإزالة اللب: يجب تمزيق الكرتون واللب إلى قطع صغيرة، ثم يُخلط الكرتون بالماء والمواد الكيميائية وذلك لتحليل ألياف الورق وتحويلها إلى مادة سائلة، ثم يُمزج اللُب مع لُبّ جديد، ويُصنع عادةً من لب الخشب الذي يُساعده على أن يُصبح أكثر صلابة.
  • الترشيح والتخلص من الحبر: يمر مزيج اللُبّ في عملية ترشيح للتخلص من المواد غير المرغوب بها مثل الخيوط أو الغراء أو الشريط اللاصق وغيرها، ثم يُرسل اللبّ إلى غرفة أخرى للتخلص من بعض الملوثات الأخرى كالمعادن أو المواد البلاستيكية باستخدام أجهزة تشبه أجهزة الطرد المركزي، وهنا تطفو اللدائن في الأعلى وتسقط المواد الثقيلة المعدنية إلى القاع ثم يمكن التخلص منها بسهولة، أما للتخلص من الحبر يوضع اللُبّ في جهاز تطفو داخله مواد كيميائية مُخصصة للتخلص من الأصباغ أو الحبر عبر سلسلة من الفرز والترشيح، ويُطلق على هذه الخطوة عملية التنظيف؛ إذ إنها تُنظّفه تمامًا وتجعله جاهزًا لاستخدامه لاحقًا في المعالجة النهائية.
  • الانتهاء والتجهيز لإعادة الاستخدام: يُمزج اللُبّ النظيف بمواد إنتاج جديدة، ثم يُجفف على حزام ناقل مسطح ساخن، وعندما يجف اللُبّ، يُمرر من خلال آلة للتخلص من الماء الزائد عن طريق الضغط، ثم يُشكّل على شكل لفات طويلة من الألياف تسمى ألواح البطانة، ثم تُلصق عدة طبقات من ألواح البطانة معًا للحصول على قطعة جديدة من الورق المقوى، أما في حالات أخرى تستخدم ألواح بطانة مموجة عبر وضع لفتين معدنيتين ضخمتين تحتويان على أسنان لتشكيل الحواف على الكرتون، ثم تُلصق ألواح البطانة في الوسط،، أو يمكن نقل الألواح والوسائط إلى شركات الكرتون لإكمال صناعتها هناك باستخدام بعض الآلات لصناعة الصناديق المستخدمة في التعبئة.


من حياتكِ لكِ

سندرج فيما يأتي بعض الأفكار التي يُمكنكِ إعادة تدوير الكرتون بالاستفادة منه[٤]:

  • مصباح الكرتون: يعد عمل مصباح من الكرتون سهلًا ويضفي جمالًا على المنزل، وتحتاجين لتحضيره إلى كوب زجاجي ذي فوهة عريضة لتشكلي حول قاعدته أشكالًا مختلفةً ومميزة باستخدام الكرتون، ويمكنكِ اختيار كرتون لونه بيج ليتناسب مع لون الإضاءة، كما يمكنكِ أن تبدعي وتغيري اللون باستخدام الألوان، أو يمكنكِ اختيار طريقة تشكيل أخرى حسبما ترينه مُناسبًا.
  • مسند للقدمين من كرتون البيض: يمكنكِ استخدام عدد كبير من كراتين البيض المتوفرة، ثم اضغطيها معًا لجعلها متينة، ثم اثنيها، وشكّليها على شكل عجلة، ويمكنكِ طلاؤها بالألوان المختلفة لتجميل شكلها، ثم استخدميها كمسند للقدمين، إو لعمل قاعدة لطاولة القهوة، أو تشكيلها كحامل لأكواب القهوة في المكتب.
  • لوحة من كرتون البيض: صِلي قطعتين من كرتون البيض ثم علقيها على الحائط، ويمكنكِ تلوينها لإعطائها منظرًا أفضل، ثم استخدميها لتعليق الدبابيس عليها.
  • حلقات مناديل السفرة من الكرتون المقوى: يمكنك عمل حلقات لمناديل السفرة، ثم غلفيها بالقماش لمنحها منظرًا أجمل.
  • حامل لجهاز الهاتف المحمول: يُعد حامل الهاتف باهظ الثمن، لذلك يمكنكِ صنع حامل من الكرتون، وهو سهل للغاية، ولكنه لن يكون قويًا.
  • تخزين القماش بالكرتون: إن كنتِ تُحبين الخياطة، فسيكون لديكِ الكثير من المواد التي تحتاج إلى ترتيب، لذلك يُمكنكِ قص بعض الكرتون بحجم واحد، ثم لفي قطعة القماش عليها، ورتبي كل ما تريدين داخل صندوق كرتوني، الأمر الذي يُسهّل عليكِ إيجاد الأقمشة واختيارها.
  • منحوتات من الكرتون: يُعدّ الفنان كريس جيلمون الأهم في مجال منحوتات الكرتون، إذ يأخذ الكرتون المقوى ويعيد تدويره للحصول على منحوتات رائعة، كالسيارة أو الدراجة بحجم كبير والتي تحتوي حتى على محرك، وتعد من المنحوتات الرائعة التي يجب رؤيتها.
  • فواصل الأدراج من الكرتون: عند وضع أغراضك كلها داخل درج واحد ستعمّه الفوضى؛ لذلك يمكنكِ تقسيم الدرج ببعض الفواصل الكرتونية لترتيبه، وذلك عن طريق قص الكرتون لعدة أجزاء صغيرة أو كبيرة حسب حاجتك ووضعها داخل الأدراج لتنظيمها سواء كانت براغٍ أو مسامير أو خرز وغيرها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "What is Cardboard Recycling?", conserve-energy-future, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  2. "How to Recycle Cardboard", earth911, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  3. "Your Guide to Cardboard Recycling and Types of Cardboard", mydisposal, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  4. "8 Ideas to Recycle Cardboard into Something Useful", planetsave, Retrieved 21-5-2020. Edited.