إزالة الورق اللاصق عن الزجاج

إزالة الورق اللاصق عن الزجاج

الورق اللاصق على الزجاج

يأتي الورق اللاصق بأشكال وتصاميم وألوان متنوعة، يمكن استخدامه في المنزل ويسهل إزالته، لأنه مصنوع من مادة لاصقة قابلة للذوبان في الماء وتسهل إزالتها بالمنظفات المنزلية، أحيانًا تصعب إزالة الورق اللاصق بسبب وضعه لمدة طويلة على الزجاج[١]، وسنذكر بعض المواد التي يمكن استخدامها لتسهل علينا إزالة الملصقات.


طريقة إزالة الورق اللاصق عن الزجاج

يُمكن اتباع الخطوات التالية لإزالة الورق اللاصق عن الزجاج[١]:

  • نقشر قطعة الورق اللاصق سهلة الإزالة، فنبدأ بمنطقة فيها قطعة مفكوك طرفها ثم نقشر قطعةً كبيرةً من الورق، وإذا كان الزجاج بدرجة حرارة الغرفة يُمكن ان نستخدم مجفف الشعر الساخن ونُسَلِّطه على الورق اللاصق لتسهيل إزالة اللاصق، ولا يجب ان نستخدم مجفف الشعر الساخن إن كانت الحرارة باردةً في الخارج لأن اختلاف درجات الحرارة يمكن أن يؤدي لكسر بالزجاج، ويُفضل أن نرتدي نظارات حماية عند استخدام المجفف.
  • نكشط باقي الورق اللاصق عن طريق استخدام شفرة حادة ذات طرف واحد، وذلك حتى لا نؤذي أنفسنا أثناء استخدامها فيجب استخدام أداة كشط مخصصة وآمنة لحملها.
  • نرش الزجاج بسائل تنظيف الزجاج ونتركة لعدة دقائق ثم نمسحه، فإن بقي اللاصق نستخدم منظفًا مخصصًا لإزالة اللاصق، ثم نتركه على الزجاج، ثم نكشط اللاصق ثم نرش الزجاج مرةً أخرى لمسحه وتنظيفه.
  • نستخدم الخل أو مزيل المناكير، كما يُمكن أن نستخدم زيت الطهي فهذه المواد تساعد على إزالة الورق اللاصق عن الزجاج، فقط نضع القليل من الزيت على ورقة مطبخ ثم نفرك المكان بحركة دائرية حتى يزول اللاصق.


مواد تساعد على إزالة الورق اللاصق عن الزجاج

يُمكن استخدام المواد التالية لإزالة الورق اللاصق عن الزجاج[٢]:

  • الكحول: نضع القليل من الكحول على الورق اللاصق ثم ننتظر لعدة دقائق ثم نبدأ بتقشير الورق اللاصق عن الزجاج بروية.
  • مزيل طلاء الأظافر: نستخدم الأسيتون المخصص لإزالة الطلاء عن الأظافر لأنه يكسر جزيئات اللاصق الموجودة خلف الورق اللاصق، ونستخدمه بنفس طريقة الكحول المذكورة في الخطوة السابقة، أو يمكن أن نضع القليل من الأسيتون على كرة من القطن ثم نضعها على الورق اللاصق ونتركها لعدة دقائق ثم نقشر الورق اللاصق وأي لاصق متبقٍ.
  • البيكنغ صودا وزيت الزيتون: نخلط كميةً من البيكنغ صودا في وعاء صغير ثم نضع نصف الكمية السابقة من زيت الزيتون ثم نضع ورقة مطبخ أو فوطةً في المزيج ونفرك الورق اللاصق.
  • زيت الطهي: زيت الطهي لا يساعد على تحطيم المادة اللاصقة، وإنما يساعد على تحطيم الملصق نفسه والسماح بتقشيره، ويمكن استخدام أي نوع من زيوت الطهي مثل زيت الكانولا أو زيت الزيتون، فقط نضع القليل من الزيت على الورق اللاصق ونتأكد من تغطية حواف الملصق ثم نتركه لعدة دقائق ثم نحاول إزالة قطعة الورق اللاصق ثم ننظف الزجاج بالماء الدافئ وبسائل غسيل الأطباق.
  • الخل: يعمل الخل بنفس الطريقة التي يعمل بها الكحول ومزيل طلاء الأظافر لكنه يحتاج لفرك أكثر، فقط نضع القليل من الخل على فوطة مطبخ ثم نفرك بها الورق اللاصق، ولأن الخل يمتلك درجةَ حموضةٍ عاليةً فيُمكن خلطه بالقليل من الماء لتخفيفه.
  • الثلج: وذلك من خلال وضع كيس من الثلج على الورق اللاصق لعدة دقائق حتى تبرد المادة اللاصقة، ثم نستخدم شفرةً لإزالة الورق اللاصق، وهي طريقة غير مكلفة وتعطي نتيجةً جيدةً.
  • رذاذ زيت التشحيم: بعد أن نزيل أكبر كمية من الورق اللاصق نرشه برذاذ زيت التشحيم ثم ننتظر لعدة دقائق قبل أن نمسحها بفوطة رطبة لإزالة الكمية المتبقية من الورق اللاصق.
  • اللاصق الورقي: يُمكن استخدام مادة لاصقة لإزالة المواد اللاصقة والعنيدة عن الزجاج، ونضع اللاصق الورقي أو أي نوع من أنواع اللاصق القوي على أيدينا ونلفها على شكل دائرة إذ تكون اللاصقة للخارج ثم نضع الورق اللاصق على قطعة الورق اللاصق المراد إزالتها ونسحب بسرعة، ستزيل على الأقل قطعةً صغيرةً من الورق اللاصق ونكرر العملية، وفي حال فقد اللاصق الورقي خاصيته اللاصقة نستخدم قطعةً أخرى.
  • الورق المعطر: يحتوي الورق المعطر على مزايا تساعد على التنظيف وتذيب المادة اللاصقة في الورق اللاصق، فقط نضع ورقةً معطرةً على البقعة ونتركها لتُنقَع ثم نمسحها أو نفركها لإزالة الورق اللاصق.
  • الماء الساخن وسائل غسيل الأطباق: ننقع القطعة الزجاجية في الماء الساخن وسائل غسيل الأطباق لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقةً قبل أن نحاول إزالة الورق اللاصق بطرف الأظافر، ويُعد كل من الماء وسائل غسيل الأطباق من المواد التي لديها قوة بتكسير الروابط الموجودة في اللاصق، أما في حال صعوبة غمر القطعة الزجاجية في الماء لكبر حجمها، يُمكن أن نستخدم ليفةً منقوعةً في خليط من الماء الساخن وسائل غسيل الأطباق ثم نتركها على المكان لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقةً، وهنا يُمكن للورقة اللاصقة أن تزال بسهولة لأن المادة اللاصقة أصبحت ضعيفةً[٣].
  • صودا الغسيل: نضع في حوض المطبخ الماء ثم نضع كوبًا من صودا الغسيل ونتركها حتى تُنقع لمدة نصف ساعة، ثم يمكننا تقشير الورقة مباشرةً وبسهولة[٤].
  • المايونيز: نضع القليل من المايونيز على الورق اللاصق ونتركه لمدة نصف ساعة إلى ساعة ثم نمسحه بفوطة نظيفة، والسرّ بقدرة المايونيز على إزالة اللاصق هو احتواؤه على مستوى عالٍ من الزيت[٤].
  • زيت الأطفال:نضع القليل من زيت الأطفال على الورق اللاصق ثم نتركه لفترة ثم ننظفه باستخدام فوطة، ولتسهيل إزالة الورق اللاصق ننقعه أولًا في الماء لإزالة الورقة العلوية ثم نستخدم زيت الأطفال[٤].
  • الفازلين: الدهن الموجود في الفازلين يسهل إزالة اللاصق في الورق اللاصق، فقط نضع طبقةً سميكةً من الفازلين على الورقة اللاصقة ونتركها لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة ثم نفركها بإسفنجة مطبخ أو فوطة[٤].
  • مثبت الشعر: يُمكن استخدام مثبت الشعر لإزالة الورق اللاصق، فقط نرش القليل من مثبت الشعر على الورق اللاصق ونتركه لمدة قصيرة ثم نكشطه[٤].


إزالة آثار اللاصق عن الزجاج

أحيانًا بعد إزالة اللاصق يمكن استعمال الطرق الآتية للتخلّص من آثار اللاصق عن الزجاج[٥]:

  • زبدة الفستق السوداني: لأن زبدة الفستق السوداني تُطري آثار اللاصق وتُسّهل إزالتها، يُمكن أن نزيل آثار اللاصق عن الزجاج فقط نضع القليل من زبدة الفستق ثم ننظفها بفوطة نظيفة.
  • ممحاة مطاطية: نستخدم الممحاة لتنظيف آثار اللاصق عن الزجاج عن طريق فركه.
  • معجون الأسنان: نضع القليل من معجون الأسنان على آثار اللاصق ثم نتركه لعدة ثوانٍ ثم نقشر أي آثار، ونكرر العملية حتى نزيل كل آثار اللاصق[٦].
  • لوشن الأيدي: نضع القليل من لوشن الأيدي المرطب على آثار اللاصق، ثم نحاول إزالة أثر اللاصق باستخدام الاظافر[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove Contact Paper From Glass", hunker, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  2. "How to Get Those Pesky Stickers Off Glass in Your Home", glass, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. "How To: Remove Stickers from Glass", bobvila, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "15 Easy DIY Tricks on How to Get Stickers Off Glass Rapidly", home sthetics, Retrieved 6-10-2019. Edited.
  5. "How to Remove Sticker Residue", Better Homes And Gardens, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "How to Remove Sticker Residue?", ask me clean, Retrieved 6-11-2019. Edited.
348 مشاهدة