التخلص من رائحة زيت الزيتون

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أهم الأطعمة الطبيعية التي يحتاجها جسم الإنسان، فالزيت يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لبناء جسم الإنسان صحيًا ولكي يحصل على كل العناصر الغذائية الضرورية لنموه العقلي والجسمي.

وزيت الزيتون من أهم الأساسيات في الطبخ، وتكاد لا توجد طبخة مهما صغرت أو كبرت تخلو من زيت الزيتون، كما أن الكثيرين يفضلون القلي بزيت الزيتون أيضًا عوضًا عن زيت القلي لأنه أقل تأثيرًا على شرايين الإنسان ولا يلحق بها الضرر كما يفعل زيت القلي الذي في الغالب ما يرفع نسبة الكلسترول في الدم ويسبب الكثير من المشاكل.

ولزيت الزيتون أيضًا كثير من الاستخدامات الخارجية غير كونه طعام مفيد للجسم، إذ تستخدمه السيدات للجلد ولنضارة البشرة، ويستخدم أيضًا للشعر وللجروح والكثير من الأمور الأخرى[١].


التخلص من رائحة زيت الزيتون

في الحقيقة إن مشكلة رائحة الزيت في المنزل مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات، وسواءً أكان الزيت زيت زيتون أو زيت نباتي مستخدم في القلي فإن كليهما يبعث الرائحة الكريهة في المطبخ ومنه إلى كافة المنزل سواءً عند القلي أو عند التخزين[٢][٣].

ولكي تعالج السيدة مشكلة الرائحة الكريهة لزيت الزيتون أو زيت القلي يمكنها اتباع ما يلي:

  • الحرص على التهوية الجيدة: وهذا يجب الحرص عليه عند تصميم المنزل كي تكون التهوية في المطبخ أكثر من أي مكان آخر، لكي تخرج الروائح والأبخرة ولا تتجمع أو تتراكم على الخزائن والجدران.
  • التنظيف الفوري: فيجب على السيدة أن تحرص على جلي كل الآنية التي استخدمت فيها الزيت مباشرةً بمجرد الانتهاء منها ومسح البقع التي تكونت أثناء العمل أو أثناء الأكل.
  • استخدام الخل الأبيض والماء: فيمكن للسيدة من حين لآخر أن تمسح الخزائن والطاولة والجدران والأرضيات بالخل والماء، فمادة الخل معروفة بقدرتها على امتصاص الروائح ونشر رائحة قوية تغطي على كل ما دونها من روائح.

أما زيت الزيتون فعندما يكون على الشعر يمكن للسيدة أن تتخلص من رائحته من خلال شطف الشعر بالماء جيدًا، ومن ثم استخدام شامبو برائحة قوية وإعادة شطفه جيدًا بالماء مرة ثانية، ولأن رائحة زيت الزيتون قوية جدًا وهو يعطي ملمسًا دهنيًا للشعر فيُنصح بعدم الإكثار منه والاكتفاء ببضع قطرات توزع على الشعر ترطبه وتجعله طريًا فقط.


زيت الزيتون الطبيعي والأصلي

في الحقيقة إن الزيت يتعرض للكثير من الغش والتزوير لزيادة كميته من جهة ولكسب المال من جهة أخرى، ولذلك توجد عدة طرق متبعة يمكن القيام بها من أجل الكشف عن الزيت الحقيقي وهي كما يلي[١]:

  • مراقبة لون الزيت، فزيت الزيتون الطبيعي لونه أخضر قاتم بلون الزيتون الذي عُصر منه.
  • وضع ملعقة من زيت الزيتون المراد فحصة على اليدين، والفرك المستمر لمدة دقيقة بدون توقف ثم مراقبة حرارة الكفين، ففي حال ارتفعت حرارة الكفين وأصبحت رائحتهما قوية جدًا وخانقة إلى حد ما فإن الزيت طبيعي وغير مغشوش.
  • تذوق الزيت، ففي حال كان الطعم حارق جدًا فإن الزيت طبيعي.


المراجع

  1. ^ أ ب "كل ما يتعلق بزيت الزيتون "، الشافي ، اطّلع عليه بتاريخ 06-07-2019. بتصرّف.
  2. ";dt jjogwdk lk vhzpm hgrgd td hglk.g "، gdhgdkh ، اطّلع عليه بتاريخ 06-07-2019. بتصرّف.
  3. "كيف أتخلص من رائحة القلي في المنزل "، سوبر ما ما ، اطّلع عليه بتاريخ 06-07-2019. بتصرّف.