إليكِ فوائد لحم الارنب: دهون وسعرات حرارية أقل!

إليكِ فوائد لحم الارنب: دهون وسعرات حرارية أقل!


إليكِ أشهر فوائد لحم الارنب

يُعدّ لحم الأرنب من اللحوم اللذيذة والمغذية، لكن ربما لم يسبق لكِ تجربته من قبل ولم تسمعي عن فوائده، تابعي معنا قراءة هذا المقال لتتعرفي على أهم المعلومات عن لحم الأرنب، إذ يوفر لحم الأرنب العديد من الفوائد الصحية لجسمكِ، بما في ذلك ما يأتي:[١]

مصدر ممتاز للبوتاسيوم

بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من اللحوم البيضاء، يُعدّ لحم الأرانب مصدرًا ممتازًا لمعدن البوتاسيوم، ويوفر هذا المعدن فوائد عديدة لجسمكِ أبرزها الحفاظ على صحة القلب بسبب قدرته على التخلص من الكمية الزائدة من الصوديوم في الدم.

محتواه العالي من البروتين عالي الجودة

يحتوي لحم الأرانب أيضًا على بروتين عالي الجودة وسهل الهضم، وهذا يعني أن جسمكِ يستطيع الاستفادة من فوائد البروتين دون الإضرار بجهازكِ الهضمي.

محتواه القليل من الدهون مقارنةً بأنواع اللحوم الأخرى

من أبرز الفوائد التي يتميز بها لحم الأرنب هي محتواه المنخفض من الدهون حتى بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من اللحوم البيضاء، إذ يوفر كل 100 غرام من لحم الأرانب فقط حوالي 3.5 غرام من الدهون، وهي كمية منخفضة حقًا.

غناه بأحماض أوميغا 3 الدهنية

إن لحم الأرنب غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون الصحية المفيدة للحفاظ على صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

منخفض بالسعرات الحرارية

إضافةً إلى انخفاض محتواه من الدهون، فإن لحم الأرنب منخفض بالسعرات الحرارية؛ لذا يُعدّ خيارًا جيدًا لكِ إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن أو تتعالجين من مرض السكري.

محتواه من المعادن الأساسية للاحتياجات اليومية

لا يقتصر محتوى لحم الأرنب من المعادن على البوتاسيوم فحسب، بل يشمل أيضًا السيلينيوم والحديد الضروريّين لتحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء.

منخفض للغاية بالصوديوم

إن جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم كلحم الأرنب جيدة للحفاظ على صحة القلب، ومن ناحية أخرى، يحتوي لحم الأرانب أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ مما يضمن أن كمية الصوديوم في الدم آمنة بما يكفي لعملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.

غناه بفيتامين ب12

إن لحم الأرانب يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12 الضروري لتعزيز وظيفة جهاز الأعصاب وصحة الدماغ لديكِ من خلال منع بعض الحالات التنكسية في خلاياه مثل الخرف والزهايمر.

غناه بالكالسيوم

يحتوي لحم الأرنب على نسبة عالية من الكالسيوم؛ مما يجعله مفيد للحفاظ على صحة العظام واللثة.

مناسبته للمصابين بارتفاع مستوى الكوليسترول

نظرًا لأن الأرنب يأكل العشب أو الخضار فقط؛ فإن لحمه خالٍ من الكوليسترول تقريبًا؛ وبالتالي يُعدّ أحد أبرز الأطعمة الموصى بها بشدة لخفض مستوى الكوليسترول في الدم.


ما القيمة الغذائية للحم الأرنب؟

يوفر كل 100 غرام من لحم الأرنب المطبوخ كلًا مما يلي:[٢]

العنصر الغذائي
الكمية
السعرات الحرارية
173 سعرة حرارية.
البروتين
33 غرام.
الدهون
3.5 غرام.
الكالسيوم
18 ملليغرام.
الحديد
4.85 ملليغرام.
المغنيسيوم
31 ملليغرام.
الفسفور
240 ملليغرام.
البوتاسيوم
343 ملليغرام.
الصوديوم
45 ملليغرام.
السيلينيوم
15.2 ملليغرام.
الزنك
2.38 ملليغرام.


تعرّفي على أفضل الطرق لتناول لحم الأرنب

يمكنكِ تحضير لحم الأرنب بطرق عديدة، نقدم لكِ إحدى الوصفات اللذيذة والسهلة:

وصفة الأرنب المدخن

يلزمكِ لتحضير هذه الوصفة كل مما يلي:[٣]

  • 3/4 كوب ماء.
  • 1/2 كوب من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة ملح.
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  • ملعقة صغيرة مسحوق بصل.
  • ملعقة صغيرة مسحوق ثوم.
  • أرنب كامل.

وللتتبيلة:

  • ملعقة كبيرة ملح.
  • 1/2 ملعقة كبيرة فلفل.
  • 1/2 ملعقة صغيرة بابريكا.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق البصل.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم.
  • ملعقة صغيرة زعتر مجفف.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من البقدونس المجفف.

ثم اتبعي خطوات التحضير الآتية:

  1. اخفقي الماء وخل التفاح والملح والفلفل ومسحوق البصل ومسحوق الثوم معًا للحصول على محلول ملحي، ثم ضعي الأرنب في كيس بلاستيكي قابل للغلق، وصبي المحلول الملحي فوق الأرنب، وضعيه في الثلاجة لمدة 24 ساعة.
  2. امزجي الملح بالفلفل والبابريكا ومسحوق البصل ومسحوق الثوم والزعتر والبقدونس في وعاء صغير.
  3. أزيلي الأرنب من المحلول الملحي وتخلصي من المحلول، ثم اشطفي الأرنب جيدًا وجففيه بالمناشف الورقية، ثم وزعي التتبيلة على جميع جوانبه، زغطيه بغلاف بلاستيكي وضعيه في الثلاجة لمدة ساعة.
  4. أخرجي الأرنب من الثلاجة لمدة ساعة قبل وضعه على المدخن حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  5. سخن المدخن الكهربائي مسبقًا إلى 250 درجة فهرنهايت (120 درجة مئوية).
  6. دخني الأرنب لمدة ساعتين ونصف، ثم لفيه بورق الألمنيوم ودخنيه حتى يصبح طريًا، لحوالي ساعة أخرى.


هل هناك محاذير لتناول لحم الأرنب؟

رغم كل الفوائد الصحية التي يوفرها لحم الأرنب، إلا أنه لا يزال يُشكّل خطورةً على بعض الناس في حالات نادرة، وفيما يلي توضيح لبعض مخاطره ومحاذير تناوله:[٤]

خطر الحساسية

قد يتسبب جزيء السكر الموجود في بعض اللحوم وهو جزيء جالاكتوز ألفا 1,3 جالاكتوز (galactose-α-1،3-galactose)، مثل لحم الأرانب بحدوث حساسية تُعرف باسم حساسية ألفا جال (alpha-gal)، وتظهر أعراض هذه الحساسية بعد 3-6 ساعات من تناول اللحم وتشمل الطفح الجلدي، وصعوبة التنفس، وانخفاض ضغط الدم، وآلام شديدة في المعدة، وقد تتراوح هذه الحساسية من خفيفة إلى مهددة للحياة؛ لذلك يجب إدارتها بعناية وقد تكون التغييرات الغذائية وتجنب لحم الأرنب ضروري.

خطر حمى الأرانب

حمى الأرانب أو كما يُعرف أيضًا بمرض التولاريميا (Tularemia)، هو مرض نادر تسببه بكتيريا تسمى فرانسيسيلا تولارنسيس، وقد ينتشر إلى البشر من خلال لدغة القراد أو الاتصال المباشر بالحيوان أو اللحوم غير المطبوخة جيدًا، وقد تختلف الأعراض تبعًا لطريق العدوى والتعرض، وعادةً ما تؤثر اللحوم غير المطبوخة جيدًا في الفم والحلق وجهاز الهضم مع أعراض مثل الحمى وآلام الحلق وتقرحات الفم والقيء، وعادةً ما تظهر الأعراض على أولئك المعرضين لمرض التولاريميا في غضون 3-5 أيام ، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 14 يومًا، ويُجدر بالذكر أن هذا المرض شديد العدوى وقد يكون مميتًا، ولكن يمكن علاجه بنجاح إذا ما شُخِّص مبكرًا.

حالات مرض النقرس

إذا كنتِ مصابةً بالنقرس؛ فعليكِ تجنب لحم الأرانب نظرًا لتركيزه العالي من البيورينات التي قد تزيد من سوء الحالة.

نهايةً عزيزتي كما قرأتِ في المقال السابق يمتاز لحم الأرنب بفوائده العديدة لكونه مصدرًا ممتازًا للبروتين والكالسيوم، مقابل محتواه المنخفض من الدهون والصوديوم، لكنه في المقابل قد يسبب حساسيةً لدى بعض الأفراد، ولا يناسب آخرين كأولئك المصابين بمرض النقرس.

المراجع

  1. Dr Heben's Team, "Health Benefits of Rabbit Meat for Excellent Protein Source but Low in Calories", drhealthbenefits, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  2. "Game meat, rabbit, wild, cooked, stewed", fdc, 4/1/2019, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  3. "Smoked Rabbit", allrecipes, 20/2/2021, Retrieved 17/6/2021. Edited.
  4. "Rabbit meat nutrition facts, calories and full health analysis", foodstruct, Retrieved 17/6/2021. Edited.
24 مشاهدة