طريقة سهلة لإزالة العفن عن الخشب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
طريقة سهلة لإزالة العفن عن الخشب

ما سبب تكون العفن على الخشب؟

ينتشر العفن في المنازل التي تحتوي على نسبة رطوبة عالية، كأماكن التسريب في الجدران والأسقف، إذ تُعدّ الرطوبة العاليَة بيئة مُناسبة لتكوّن العفن ونمّوه، إذ يُمكن دخوله من خلال المداخل المفتوحة للمنزل كالأبواب والشبابيك، أو من خلال الأحذيّة والحيوانات الأليفة التي تدخل إلى المنزل، وإذا استقرّت في الأماكن عالية الرطوبة فإنّها تنمو وتتكاثر وتنتشر، ولا يقتصر ذلك على الجدران والأسقف، بل يُمكن أن ينمو العفن على الأثاث خاصة المُنتجات الخشبيّة؛ إذ يُعدّ الخشب من البيئات المُناسبة لنمو العفن وتكوّنه، بالإضافة إلى إمكانيّة تكوّنه على ورق الحائط والمواد العازلة والمفروشات والنسيج والسجّاد والدهان والمُنتجات الورقيّة، فالرطوبة هي السبب الرئيسي والأساسي لتكوّن العفن[١].


كيف تتخلّصين من العفن على الأرضيات الخشبية؟

يُمكنكِ التخلّص من العفن المتكوّن على الأرضيّات الخشبيّة باتّباع الخطوات الآتية[٢]:

  • امسحي العفن بفوطة؛ فإذا كنتِ متأكدّة أن الأرضيّة مُغلقة تمامًا، ولا يُوجد سبب لتكوّن العفن مُجددًا، فيُمكنكِ مسح العفن عن الأرضيّة بالخل والصابون والماء والمُبيّض المُخفف أو أي نوع من مواد التنظيف المُعروفة بسهولة استخدامها وسرعة تنظيفها، ولكن في بعض الحالات قد ينمو العفن ويدخل في مسامات الخشب، فالمسامات تميل إلى امتصاص أي مادة سائلة بما فيها مادة البولي يوريثين والمُستخدمة كطبقة طلاء نهائيّة للأرضيّات، وهذا يجعل الأرضيّات غير مُغلقة تمامًا، فتسمح للعفن بالنمو داخلها حتى عمق بضعة ملليمترات، ليُصبح من الصعب مسح العفن المتكوّن داخلها.
  • اصقلي الأرضيّة بورق الزجاج؛ يُمكنكِ صقل الأرضيّة المليئة بالعفن باستخدام ورق الزجاج للتخلّص منه، وعليكِ أيضًا قبل البدء بصقلها برشّ العفن المُراد تنظيفه وإزالته بالمبيّض المُخفف لقتل العفن الحيّ.
  • نظّفي الغبار المتكوّن؛ فقد يتكوّن القليل من الغبار بسبب عمليّة الصقل السابقة، فعليكِ في هذه الحالة تنظيفه وإزالته كاملًا باستخدام فوطة نظيفة وجافّة، ثم باستخدام المكنسة الكهربائيّة.
  • أعيدي طلاء الأرضيّة بالبولي يوريثين: عليكِ إعادة طلاء الأرضيّة الخشبيّة بالمادة النهائيّة في الأماكن المصقولة للمحافظة على الأرضيّة وحمايتها من الرطوبة، ويُمكنكِ دهنها باستخدام فرشاة مُناسبة.


كيف تتخلّصين من العفن على الأثاث الخشبي؟

يجعل العفن شكل أثاثكِ المنزلي ومنظره يبدو سيئًا ومُزعجًا، لذلك فقد تستعينين بشتى الطرّق للتخلّص من العفن والقضاء عليه، ولكن لا داعي للقلق، فيُمكنكِ التخلّص منه باتّباع الخطوات الآتية[٣]:

  • ارتدي قفازاتكِ وكمامتكِ ونظاراتكِ قبل البدء بعمليّة التنظيف؛ فدخول العفن والجراثيم إلى رئتيكِ قد يضّر بصحتكِ، وأمّا إذا كنتِ تعانين من التحسس فحاولي تغطيّة جسمكِ كاملًا بارتداء قميص بأكمام طويلة وغطّي بشرتكِ.
  • أخرجي الأثاث إلى الخارج في الهواء الطلق حتى لا يتنشر العفن بالخطأ إلى الأثاث النظيف، وإذا لم تتمكني من ذلك، فافتحي الشبابيك والأبواب قبل البدء بعمليّة التنظيف لأنكِ سوف تحتاجين لاستخدام مواد التنظيف التي تنبعث منها المواد الضارة.
  • نظفي الأثاث من العفن باستخدام المكنسة الكهربائية، واحرصي على تمرريها على العفن عدّة مرات للتأكد من إزالتها للعفن والغبار كاملًا، ولكن احرصي على إفراغ كيس المكنسة داخل كيس بلاستيكي خارج البيت وبعنايّة حتى لا يتسرّب العفن.
  • اتركي الأثاث في الخارج يتعرّض لأشعة الشمس يومًا كاملًا من الصباح الباكر وحتى غروب الشمس واستمري بتكرار ذلك لمدّة يومين؛ إذ تُساعد أشعة الشمس على قتل الجراثيم والعفن الدقيق والروائح المُزعجة، ويُمكنكِ صنع خليط من الماء والخل الأبيض وبكميّات متساويّة، ثم رشّ الأثاث به في الصباح الباكر لإعطاء نتائج أفضل للتخلّص من العفن.
  • افركي العفن بسائل الجلي وفرشاة ناعمة؛ فالعفن الذي لم يُقضى عليه بأشعة الشمس يُمكن القضاء عليه من خلال تجهيز خليط الماء وسائل الجلي، ثم استخدام الخليط لفرك العفن باستخدام فرشاة ناعمة وبحركات دائريّة، ثم مسح الأثاث بقطعة قماش مُبللة، ثم تنشيفه بقطعة قماش جافة، وفي حال بقي القليل من العفن يُمكنكِ تكرار الخطوة السابقة عدّة مرات للتخلّص منه كاملًا.
  • رشّي قطع الأثاث بالخلّ الأبيض المقطّر؛ فقد يفشل سائل الجلي في التخلّص من العفن، عندها عليكِ رش العفن على قطع الأثاث بالخلّ الأبيض وتركه لمدّة ساعة كاملة، ثم مسحه بقطعة قماش مُبللة، ثم قطعة قماش جافة تمامًا، ويُمكن تكرار الخطوة لحين التخلّص من العفن كاملًا.
  • استخدمي المُبيّض للعفن المُستعصي؛ إذ يُمكنكِ عمل خليط المبيّض أو الكلور والذي يتكوّن من ربع كوب من سائل الجلي، وكوبين ونصف من المُبيّض، وخمسة أكواب من الماء، اخلطيها في دلو كبير، ثم افركي الأثاث به باستخدام إسفنجة وبلطف حتى لا يتضرر الأثاث، واتركيه جانبًا حتى يجف تمامًا، وكوني حذرة عند استخدام المبيّض لأنّه يُغيّر ألوان الملابس والقماش.
  • اصقلي الأثاث باستخدام ورق الزجاج؛ فيُمكنكِ اللجوء لصنفرة أثاثكِ باستخدام ورق الزجاج في أسوأ الحالات وعندما يكون العفن دقيقًا جدًّا، وحاولي أن يكون ذلك عندما يكون الأثاث رطبًا لمنع انتشار الجراثيم والعفن، ثم نظفي الأماكن المصقولة بمحلول المُبيّض واتركيه جانبًا حتى يجف تمامًا، ولكنكِ تحتاجين لإعادة طلاء خشب الأثاث في هذه الحالة.


كيف تمنعين تكوّن العفن في منزلكِ؟

يُعدّ العفن من المشكلات الصعبة التي تواجهها المرأة في بيتها وأثاثها، وتحاول جاهدة التخلّص منه دائمًا، ويُمكنكِ منع تكوّن العفن بمنزلكِ من الأساس باتّباعكِ للنصائح الآتية[١]:

  • حافظي على تحقيق أدنى مُعدّل مُمكن لمستويات الرطوبة في منزلكِ؛ إذ تتغيّر الرطوبة في المنزل بين الحين والآخر بتغيّر مستوى الرطوبة في الهواء، ودرجات حرارة الهواء، ويمكنكِ تقليل مستويات الرطوبة من خلال استخدام مُزيل الرطوبة أو مُكيّفات الهواء.
  • تأكدي من أنّ منزلكِ فيه تهوية كافيّة؛ إذ عليكِ استخدام مراوح الشفّاط والتهويّة في المطابخ والحمامات.
  • احرصي على إصلاح أي مشكلة تسرّب للماء، أو خلل في شبكة المياه سواء في سقف منزلكِ أو جدرانه؛ إذ تُساعد الرطوبة في الجدران والأسقف على تكوّن العفن ونموه.
  • احرصي على عدم استخدام السجاد لفرش الأرضيّات عالية الرطوبة، مثل أرضيّات الحمام، أو الطوابق السفليّة للمنزل.


هل تعلمين أن العفن يؤثر على صحتكِ؟

إنّ تعرضكِ للعفن قد يؤثر على صحتك وخاصةً إذا كنتِ تُعانين من الحساسيّة أو الربو؛ فالعفن قد يُسبب لكِ العديد من الأعراض المرضيّة المُتعبة المصاحبة لرد الفعل التحسسي كاحمرار الأعين وسيلان الأنف والعطاس والطفح الجلدي وقد يؤدي أيضًا إلى ضيق في التنفس، في حين لو كنتِ تُعانين من الربو فإنّ العفن سوف يؤثر كثيرًا على صحتكِ عند استنشاقه أو لمسه، إذ يُؤدي إلى حدوث هجمة الربو، وقد تظهر أعراضه بنسبة أشد على الأطفال والرضّع وكبار السن والأشخاص الذين يُعانون من ضعف جهاز المناعة أو أمراض الرئة المُختلفة، لذلك عليكِ الانتباه إلى عدّم ملامسة جلدكِ للعفن أو استنشاقكِ له[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب "Basic Facts about Mold and Dampness", cdc، 8-5-2020, Retrieved 29-2-2020. Edited.
  2. ewilhelm (8-5-2020), "How to Clean Mold From a Wood Floor"، instructables, Retrieved 29-2-2020. Edited.
  3. wikiHow Staff (8-5-2020), "How to Remove Mold from Wood Furniture"، wikihow, Retrieved 29-2-2020. Edited.
  4. "Moisture and Mold Problems: Preventing and Solving Them in Your Home", webmd، 8-5-2020, Retrieved 29-2-2020. Edited.