عبارات عن فراق الميت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٩ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
عبارات عن فراق الميت

صعوبة فراق الميت

الموت هو أحد أكثر الأشياء حتميةً وواقعيةً في هذه الحياة، ولا مهرب منه أبدًا، وهو حقيقة واقعية يجب على كل إنسان أن يتقبّلها، ورغم ذلك يبقى الموت أكثر الأمور صعوبةً وإيلامًا للإنسان، لا سيما عندما يفقد الإنسان شخصًا غاليًا وعزيزًا على قلبه، فإنّه يشعر بالفراغ الكبير الذي تركه ذلك الشخص وراءه، كما يشعر أنّ عجلة الحياة قد توقّفت نتيجة موت ذلك الشخص، ويستمرّ بالتفكير كيف سيتعدّى هذا الأمر وكيف سيعتاد على فراق ذلك الشخص، وكيف سيعتاد على اختفائه من حياته[١].


عبارات عن فراق الميت

في هذا الجانب نذكر مجموعةً من العبارات التي تتحدث عن الموت والفراق:

  • أخبر صديقك أنه عند وفاته يموت جزءٌ منك ويذهب معه، كما أنكَ ستموت وتذهب معه أينما يذهب، أخبره أنه لن يكون وحيدًا أبدًا[٢].
  • الموت يترك وجعًا في القلب لا يمكن لأحدٍ أن يُشفى منه[٣].
  • لم تخبرني بأنك راحل، ولم تقل لي الوادع، لقد رحلتَ قبل أن أعلم أنكَ راحل، فقط الله يعلم لماذا رحلت، في ملايين المرات أشعر بحاجةٍ إليك، وأبكي[٤].
  • أفكر دائمًا بكلّ ما كنتَ تفعله، وكلّ ما كنتَ تقوله، وخواطري دائمًا تستحضرك وتُعيدكَ إلى تفكيري[٤].
  • فراقك كسر قلبي، ولكنّك لم تغادر وحدك، لقد غادر جزءٌ مني معك في اليوم الذي رحلت فيه[٤].
  • لقد أدركت أنّه لا يُمكننا أبدًا أن نكون جاهزين لخسارة شخص عزيز على قلبنا[٥].
  • لا أزال أشتاق لصوتك، للقصص التي رويتها لي، لضحكاتك وحضورك، حقًا إن الوقت لا يغيّر شيء، فأنا لا أزال أشتاقك كما فعلت في اليوم الذي رحلت فيه[٥].
  • أنظر دومًا إلى السماء وأتحدث إليك، لقد اشتقت لصوتك، ولضحكتك، لقد اشتقت لكل ما يخصّك[٥].
  • أؤمن تمامًا أن أصعب شيء في علاج جراحك بعد وفاة من تحب، هو استعادة نفسك التي ذهبت معه[٥].


من حياتكِ لكِ

إنّ الموت صعب، ومهما حاولتِ الهروب منه فإنه يبقى صعبًا ويحتاج صبرًا لتحمُّله، لا سيما إذا كان المتوفى شخصًا عزيزًا عليكِ، ولتتمكّني من تجاوز صعوبة وألم الفراق والتخفيف منها نقدّم لكِ بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدكِ في ذلك، ومنها:

  • ابقي قريبة من الأشخاص الذين بإمكانهم تقديم الدعم لكِ؛ إذ إن للعائلة والأصدقاء المقرّبين الدور الكبير والقدرة على التخفيف من وطأة الألم الذي تشعرين به، إذ سيبذولون جهودهم في مساعدتكِ على نسيان ألمكِ شيئًا فشيئًا، وإذا احتجتِ لأشخاص اَخرين قد يقدّمون لكِ الدعم كمرشد أو طبيب نفسي فلا تتردّدي في طلب المساعدة منهم[١][٦].
  • حاولي الانشغال بالقيام ببعض الأمور المفيدة التي من شأنها مساعدتكِ في الخروج من الحالة الصعبة التي تعيشينها[١].
  • اَمني أن شفاءكِ من حزنكِ وألم فراق العزيز الذي فقدتهِ لن يحدث مباشرةً ولن يكون سريعًا كالسحر؛ فالتئام جرحكِ يتطلّب وقتًا ربّما قد يكون طويلًا[١].
  • حاولي إيقاف جميع الأسئلة التي قد تدور في رأسكِ حول موت ذلك الشخص، ولا تسألي نفسكِ لماذا فقدتهِ ولماذا لن تريهِ مرةً أخرى؛ لتتمكّني من التعافي من الجرح الذي في قلبكِ، والصداع الذي في رأسكِ[١].
  • أعطي نفسكِ فترات من الراحة والعناية، واعتني بمظهركِ وجسمكِ حتى إن شعرتِ أن لا رغبة لكِ بذلك، وإن شعرتِ أن لا رغبة لكِ حتى في فعل الأمور الضرورية التي تحتاجينها كتناول الطعام على سبيل المثال؛ أجبري نفسكِ على ذلك لتتمكّني من رعاية نفسكِ وجسدكِ الذي تحتاجينه قويًا لتتخطّي الأمر[١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح Raychelle Cassada (19-5-2017), "Coping with the Death of a Friend"،psychologytoday, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  2. "360 DEATH QUOTES THAT WILL BRING YOU INSTANT CALM",wisdomquotes, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  3. "Funeral quotes: 25 ways to say goodbye",funeralguide,13-9-2017، Retrieved 5-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Greg Tiggs, "Death quotes for loved ones"،pinterest, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث woot & hammy, "Losing a Loved One Quotes"،pinterest, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  6. "5 Ways to Cope When a Loved One Dies",kidshealth,4-2016، Retrieved 2-6-2020. Edited.