فوائد البوملي: مغذّي طبيعي لشعركِ!

فوائد البوملي: مغذّي طبيعي لشعركِ!


ما هي فوائد البوملي لشعركِ؟

يُعدّ البوملي من الحمضيات اللذيذة ذات الفوائد العديدة، وإذا كنتِ من محبي هذه الفاكهة؛ فهذا المقال لكِ، إذ قد يوفر البوملي فوائدًا عديدةً لشعركِ، من أبرزها:[١][٢]

  1. يمتاز البوملي بمحتواه الكبير من بعض المعادن الضرورية لتعزيز صحة ونمو شعركِ، بما في ذلك فيتامين ب6، والحديد، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب12، وفيتامين هـ.
  2. يساعدكِ تطبيق عصير أو قشر البوملي على فروة رأسكِ في التخلص من القشرة والحكة المرافقة لها؛ ويعزى ذلك إلى الخصائص المضادة للفطريات لهذه الفاكهة، والتي تزيل جميع المُهيجات من فروة رأسكِ وتعزِّز نمو شعركِ.


إليكِ الفوائد الأخرى للبوملي لجسمكِ

إضافةً إلى الفوائد المُحتملة للبوملي لشعركِ، فإنه قد يوفر العديد من الفوائد الصحية لجسمكِ أيضًا، ومن أبرزها:[٢][٣]

قد يحسن صحة الفم

تنبع قدرة البوملي على تحسين صحة فمكِ من محتواه من فيتامين ج؛ فهذا الفيتامين ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يقوي الأنسجة والأعضاء والخلايا؛ مما ينعكس إيجابًا على قوة اللِّثة والأسطح الفموية، ويقيها من الإصابة بالعدوى أو الضعف الذي قد يسبب فقدان الأسنان وغيره من أمراض الفم الخطيرة.

قد يُنظّم ضغط الدم

تُعدّ فاكهة البوملي مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم الضروري للسيطرة على ضغط الدم؛ إذ يوسّع الأوعية الدموية ويخفّف الضغط عليها، كما أنه يزيد من وصول الدورة الدموية والأكسجين إلى الأعضاء، ويقلّل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يعزز المناعة

توفر حبة البوملي المقشّرة التي تزن 610 جرامًا حوالي 412% من القيمة اليومية من فيتامين ج الذي يعزّز عمل جهاز المناعة؛ فهو يزيد نشاط خلايا الدم البيضاء، ويحارب أنواع العدوى التي تؤدي إلى السعال، ونزلات البرد، والحُمّى، والأعراض الخطيرة أو العدوى الفيروسية والبكتيرية.

قد يعزز خسارة الوزن

يمتاز البوملي بمحتواه من الألياف الغذائية التي تبقى في المعدة لمدةٍ أطول وتقلِّل الشعور بالجوع، كما أنها تتطلب وقتًا أطول في المضغ؛ مما يجعلكِ تشعرين بالشبع لوقتٍ أطول وتقلّل من فرص إفراطكِ في تناول الطعام، ولكن على الرغم من ذلك ما زال الأمر بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لتأكيده.

قد يساعد في السيطرة على مرض السكري

قد يساعدكِ تناول البوملي في السيطرة على مستوى السكر في دمكِ إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، إذ وجدت دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة (Journal of Huazhong University of Science and Technology Medical Sciences)، وشملت 20 شخصًا مصابين بداء السكري أنّ البوملي يساعد في خفض مستويات السكر في الدم عند تناوله باعتدال رغم أنه ذو مؤشرٍ جلايسمي مرتفع (GI)؛ وبالتالي قد يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكن لا يجب التهاون في كمياته أبدًا.[٤]

قد يمنع تشنجات العضلات

تتشنّج العضلات في الجسم للعديد من الأسباب، منها الإصابة بنقص السوائل في الجسم، ونقص الكهارل (مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم)، ويُعدّ عصير البوملي خيارًا جيدًا لحل هذه المشكلات؛ فالبوملي غني بالبوتاسيوم؛ وبالتالي يوفر لكِ العصير كل ما يلزمكِ للوقاية من تشنجات العضلات.

قد يحسن التئام الجروح

يساعد المحتوى العالي للبوملي من فيتامين ج في استبدال الأنسجة الميتة بالأنسجة السليمة وتعزيز التئام الجروح؛ إذ يعزّز هذا الفيتامين إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة أكثر مرونةً ويسرِّع الشفاء.

قد يكافح الشيخوخة

يُعتقد أنّ البوملي يحتوي على مادة السبيرميدين (Spermidine)، وتحمي هذه المادة خلايا جسمكِ من التلف؛ وبالتالي قد يساعد تناول البوملي في مكافحة شيخوخة الجلد وتأخير ظهور التجاعيد؛ مما يمنحكِ بشرةً ناعمةً ونضرةً وشابةً.

قد يعزز قوة العظام

يُعدّ البوملي مصدرًا غنيًا بمجموعةٍ من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية العظام وتعزيز صحتها، إضافةً إلى المساعدة في الوقاية من هشاشة العظام ومن أبرز تلك العناصر الكالسيوم، والزنك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، إذ يرتبط تناول البوتاسيوم بزيادة كثافة المعادن في العظام نظرًا للدور الذي يلعبه في تسهيل امتصاص المعادن الأساسية الأخرى للحفاظ على قوة العظام.

قد يعزز صحة القلب

قد يساعد البوملي في تعزيز صحة القلب لديكِ من خلال السيطرة على العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث مشكلاتٍ خطيرةٍ في الشرايين التاجية والقلب، كارتفاع مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية في الجسم، إذ يساعد البوملي في خفض مستوياتهما.


كيف تستخدمين البوملي للحصول على فوائدها؟

فيما يلي نذكر لكِ طرق الاستفادة من فاكهة البوملي كغذاءٍ أو كاستخدامٍ خارجي للحصول على فوائده المتعددة:

أفكار لتناول البوملي

يمكنكِ تناول البوملي بطرقٍ عديدةٍ، إليكِ بعض الأفكار لفعل ذلك:[٣]

  1. أضيفي قطع البوملي إلى السلطات.
  2. تناولي البوملي المجفّف كوجبةٍ خفيفة، أو أضيفيه إلى أطباق الحلوى، ولكن انتبهي إلى محتواه من السكر المُضاف.
  3. اخلطي البوملي المقشر والمقطع في الخلاط لتحضير عصيرٍ طازج، كما يمكنكِ تجميد العصير لعمل مصاصات أيضًا.
  4. قشّري البوملي وقطّعيه إلى إلى قطعٍ صغيرة وتناوليه وحده أو امزجيه بفواكه أخرى وتناوليه كسلطة فواكه.

وصفات البوملي للشعر

إليكِ بعض الوصفات لاستخدام البوملي على الشعر:

وصفة قشور البوملي وماء الأرز

حضري هذه الوصفة باتباع الخطوات الآتية:[٥]

  1. قشّري حبات البوملي.
  2. ضعي نصف كوبٍ من الأرز في وعاء.
  3. اشطفي الأرز بالماء لتتخلصي من أي أوساخ أو أتربة فيه.
  4. صَفّي الأرز من الماء.
  5. أضيفي 4 أكوابٍ من الماء إلى الأرز.
  6. اغلي الأرز لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق.
  7. صَفِّي الأرز، واحتفظي بالماء.
  8. أضيفي قشور البوملي إلى الماء.
  9. أضيفي قطراتٍ من أحد الزيوت العطرية مثل زيت إكليل الجبل وزيت الخزامى إلى الخليط.
  10. اتركي المزيج يبرد قبل صَبِّه في البرطمان.
  11. يمكنكِ تخفيفه بإضافة بعض الماء.
  12. صُبِّيه في البرطمان ثم دعيه يتخمر في منطقة مظلمة باردة، ويمكنكِ الاحتفاظ به لمدة 24 ساعة أو أسبوع أو شهر.
  13. ضعي كميةً كافية منه على شعركِ، ثم اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
  14. اغسلي شعركِ بالماء.

وصفة زيت البوملي وزيت جوز الهند

حضري هذه الوصفة باتباع الخطوات الآتية:[٦]

  1. اغسلي شعركِ بالماء الفاتر وجفّفيه.
  2. امزجي 5 إلى 7 قطرات من زيت البوملي بـ20 إلى 30 ملليلتر من الماء الدافئ.
  3. ضعي المزيج في زجاجة رذاذ، ورشّي منه على شعركِ.
  4. دلّكي شعركِ بالمزيج، مع الحرص على الوصول إلى فروة رأسك مباشرة، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة.
  5. بعد انتهاء المدة المحدّدة، اغسلي شعركِ.

وصفة غسول قشر البوملي

حضّري هذه الوصفة باتباع الخطوات الآتية:[٧]

  1. خذي القليل من قشور البوملي واغليها في قدر ماء.
  2. استخدمي ماء البوملي كغسولٍ لشعركِ.


هل توجد آثار جانبية للبوملي؟

رغم الفوائد العديدة التي يوفّرها البوملي لصحتكِ وشعركِ، إلا أنه قد يسبّب أحيانًا بعض المخاطر، من أبرزها:[٨]

  1. قد يعاني بعض الأشخاص من حساسيةٍ اتجاه الحمضيات بما فيها البوملي، ويترتّب على هذه الحساسية ظهور بعض الأعراض المُتمثلة بالطفح الجلدي والشرى وهو طفحٌ جلدي ينتج عن الحساسية، وقد تحدث أيضًا مشكلاتٌ في جهاز الهضم وحكة عند تناول الفاكهة كعلامةٍ على حدوث الحساسية؛ لذا تجنّبي البوملي تمامًا إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض.
  2. قد يتداخل البوملي تمامًا كالجريب فروت مع بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أنواع الستاتين؛ لذا في حال كنتِ تتناول أي أدويةٍ أو كنتِ تعانين من أي حالات صحية كامنة؛ فاحرصي على استشارة طبيبكِ قبل إضافة البوملي إلى نظامكِ الغذائي.


تحذيرات انتبهي لها قبل استخدام البوملي

إليكِ مجموعةً من الأمور التي يتوجب عليكِ أخذها بعين الاعتبار عند اختيار واستخدام البوملي:[٩]

  1. اختاري حبات البوملي الثقيلة، لأن اللون الخارجي للبوملي يمكن أن يختلف على نطاقٍ واسع؛ لذا فإن أفضل طريقةٍ لمعرفة ما إذا كان البوملي قد نضج هو اختيار الحبات ذات الرائحة العشبية الوردية والثقيلة الوزن.
  2. ابحثي عن الحبات ذات القشرة اللامعة الخالية من الشوائب؛ فإذا كانت القشرة جافة أومجعدة فغالبًا ستكون الفاكهة كذلك من الداخل.
  3. يمكن للحرارة أن تجعل البوملي مُرًا؛ لذا في حال رغبتِ بإضافة البوملي إلى الأطباق الساخنة فأضيفيه في نهاية الطهي.
  4. يمكن أن يستمر البوملي صالحًا للاستهلاك لمدةٍ تصل إلى أسبوع في درجة حرارة الغرفة، ولحوالي أسبوعين عند حفظه في الثلاجة، لكن بمجرد تقشيره يجب تناوله على الفور وإلا ستجفّ الثمار.

إنّ فاكهة البوملي غنيةٌ بالفيتامينات والمعادن التي تعزِّز صحة ونمو شعركِ، إضافةً إلى مجموعةٍ من الفوائد الصحية التي تتمثل بتعزيز صحة العظام وخسارة الوزن والمناعة، وتنظيم ضغط الدم، ويمكنكِ الانتفاع من هذه الفوائد إما بتناول البوملي وحده أو بإضافته إلى الأطباق المختلفة كالسلطات، أو بتحضير بعض الوصفات للشعر، لكن احرصي عند شراء البوملي على اختيار الحبّات النضرة والخالية من الشوائب، وتجنّبي تناوله أو استخدامه إذا كنتِ تعانين من حساسيةٍ اتجاهه، أو كنتِ تستخدمين أي نوعٍ من الأدوية دون استشارة الطبيب.


المراجع

  1. "Pomelo: Health Benefits, Nutrition, Uses For Skin And Hair, Recipes, Side Effects", netmeds, 8/9/2020, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "13 Promising Health Benefits Of Pomelo", stylecraze, 3/4/2020, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب John Staughton (9/6/2021), "Pomelos: Benefits & How To Eat Them (Pummelo)", organicfacts, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  4. Shi-Ying Shao, Wei-Jie Xu, Jing Tao and others. (2017), "Glycemic index, glycemic load, and glycemic response to pomelo in patients with type 2 diabetes", Journal of Huazhong University of Science and Technology Medical Sciences, Issue 5, Folder 37, Page 711-718. Edited.
  5. "Rice Water Recipe", lovelayefa, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  6. "How To Use Pomelo Oil For Hair Growth", lovedbycurls, 13/6/2021, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  7. "The hair and Skin Uses of Pomelo Fruit", floralbeautyspot, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  8. Rachael Link (7/1/2020), "What Is Pomelo Fruit? Top 7 Benefits & How to Eat It", draxe, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  9. "Pomelos", finecooking, Retrieved 20/6/2021. Edited.

28 مشاهدة