كيف تستمتعين في المرحلة الجامعية؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
كيف تستمتعين في المرحلة الجامعية؟

المرحلة الجامعية

يُشير العديد من الطلاب إلى أن المرحلة الجامعية تُعد أكثر مراحل العمر تحديًا وتحفيزًا وفوضويةً، وتمتاز الجامعة أنها تُكسب الطالب العديد من الخبرات وتعرّفه على الكثير من الناس من طبقات متنوعة وتتيح له الفرصة لخوض تجارب جديدة واكتساب مهارات التعلّم وتطوير الذات، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد جانبان مختلفان للمرحلة الجامعية وهما الجانب الأكاديمي والآخر الاجتماعي ويراعى التعامل معهما بحذر والاستفادة منهما قدر المستطاع، وفي هذا المقال نستعرض لكِ عزيزتي كيفية تحقيق أقصى استفادة من حياة الجامعة ضمن أجواء ممتعة وملهمة[١].


كيف تستمتعين في المرحلة الجامعية؟

للحصول على أكبر قدر من الاستمتاع خلال مرحلة الدراسة في الجامعة نقدم لكِ النصائح التالية[٢]:

  • عوّدي نفسكِ على ممارسة روتينًا مفيدًا من خلال حضور دورات تدريبية وورشات عمل وزيارة المكتبة الجامعية.
  • كوني على استعداد لاغتنام الفرص القيّمة فقد يخولّك التحدّث مع مدرسيكِ والبحث والدراسة والتفاعل مع أعضاء اتحاد الطلبة الحصول على فرصة عمل مع شركات مرموقة.
  • حاولي أن تعملي بدوام جزئي سواء بإعطاء الدروس الخصوصية أو بإحدى الوظائف التي تناسبكِ، واحذري أن يلهيكِ العمل عن الدراسة.
  • تعرّفي على شرائح عدة من الناس ولا تتقيدي بالتعرّف فقط على زملاء التخصص وذلك الأمر قد يساعدكِ في حياتكِ المهنية المستقبلية.


لماذا من المهم أن تستمتعي في المرحلة الجامعية؟

يُقال إن أجمل مراحل الحياة هي المرحلة الدراسية، وبغض النظر عن الصعوبة التي تواجهينها في مرحلتكِ الجامعية إلا أنّه من المهم أن تستمتعي في حياتكِ الجامعية، وفيما يأتي نعرض لكِ أسباب ذلك[٣]:

  • الاستقلالية والحرية: توفر الجامعة بيئةً مناسبةً لزيادة شعوركِ بالاستقلالية والحرية، إذ يمكنكِ ترتيب أوقات فراغكِ وملؤها بما شئت من الفعاليات التي تُعزز شخصيتكِ إلى جانب أنها فرصة لصقل شخصيتكِ واعتمادكِ على ذاتكِ في مواجهة التحديات.
  • صديقات مدى العمر: وفقًا لما تُشير إليه بعض الإحصاءات فإنّ معظم الصداقات التي تُكوِّنينها مع الأشخاص خلال حياتكِ هي في المرحلة الجامعية.
  • اكتساب المعرفة المتنوعة: يمكنكِ اكتساب بعض المهارات الإضافية ومقابلة الأشخاص الذين يشاركونكِ شغفكِ بمشاركتكِ بعض الأنشطة اللامنهجية.


نصائح لكِ للدراسة والاستمتاع في المرحلة الجامعية

قد يكون شعوركِ بالملل أثناء الدراسة أمرًا حتميًا خصوصًا عند دراسة موضوعات لا تناسب اهتماماتكِ لذلك عليكِ الاستمتاع قدر الإمكان وخلق بعض الأجواء اللطيفة، وإليكِ ببعض النصائح التي تساعدكِ في ذلك[٤]:

  • أشركي زميلاتكِ بدعوة إحداهن للدراسة والاستمتاع وحاولي أن تختاري من هي صارمة وجديّة حتى لا تخرجي أنتِ وهي عن محور الدراسة.
  • استخدمي قرطاسيةً لطيفةً، فإذا كانت طاولة مكتبكِ تعج بالأقلام الجميلة وورق الملاحظات والدفاتر والملصقات فاستخدميها لتدوين المعلومات بشكل بهيج.
  • ادرسي في بيئة مختلفة، لتخرجي من الملل المُنعكس من المناظر حولكِ اختاري مكانًا ظليلًا في حديقة أو متنزه؛ فقد يجعل الدراسة برمتها أكثر تحفيزًا وأقل إرهاقًا.
  • تحدّي نفسكِ، وضعي النجاح صوبَ عينيكِ وحاولي تحفيز دوافعكِ المكنونة داخلكِ لكسر الملل ودراسة ما هو مطلوب منكِ.


نصائح لكِ إذا كنت مقبلةً على المرحلة الجامعية

إليكِ ببعض النصائح التي تضمن انتقالكِ للمرحلة الجامعية بجاهزية وأكثر سلاسةً[٥]:

  • جهزي سكنكِ وابحثي عن المكان المناسب سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه في حال استحالة الذهاب والعودة يوميًا من الجامعة وإليها.
  • حضّري مصروفاتكِ المالية وما تحتاجينه لبدء فصلكِ الدراسي.
  • تفحّصي مكان مكوثكِ القادم والمساحات المتوفرة فيه للاحتفاظ بأغراضكِ، وخذي معكِ ما يلزمكِ فقط إن كان يسهل شراؤه.
  • شاركي في المهرجان الترحيبي المخصص للطلاب الجدد لتتعرفي على الأنظمة الجامعية وتكسبي بعض الخبرات من الزملاء.


المراجع

  1. "What is university like", massey, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. "Ways to Make Your University Experience Even Better", oxford-royale, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  3. "university-is-the-best-time-of-your-life", mystudentvoices, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  4. "Ways to Have Fun While You Study", oxford-royale, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  5. "things-to-do-before-starting-university", prospects, Retrieved 20-5-2020. Edited.