كيف تفرقين بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد؟

كيف تفرقين بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد؟


كيف تفرقين بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد؟

إذا كنتِ تتسائلين عزيزتي عن كيفية التمييز بين زبدة الشيا الأصلية والمقلّدة فهذا المقال يجيب عن تساؤلكِ، إذ نُبين لكِ في الجدول التالي أهم الفروقات التي قد تُساعدكِ في التمييز بين زبدة الشيا الأصلية والمُقَلَّدة:[١][٢][٣]

وجه الاختلاف
اللون
الرائحة
الملمس
زبدة الشيا الأصلية
غالبًا يكون لونها مائلاً إلى اللون الأصفر.
تمتاز برائحتها التي تُشبه رائحة المكسّرات المُدخّنة أو التراب
تمتاز بقوامها الكريمي، وبأنّها ذات ملمسٍ ناعمٍ ومُتجانسٍ، وتذوب في درجة حرارة الغرفة.
زبدة الشيا المُقَلَّدة
غالبًا تكون ذات لون أبيض.
تكون عديمة الرائحة أو حسب الرائحة المُضافة من قبل الشركة المصنعة.
تكون على شكلِ قطعٍ مائلةٍ إلى الصلابة.


هل توجد أنواع لزبدة الشيا؟

يوجد نوعان لزبدة الشيا هما:[٤]

زبدة الشيا غير المُكرَّرة

هذا النوع هو أقل الأنواع معالجةً، وأكثرها طبيعةً، لذا فهو النوع الأنقى، وهذا يرجِع لكونها استُخرجت يدويًا ولم يتم تصنيعها أو إخضاعها لعمليات المعالجة، وهذا ما جعلها تُحافظ على خصائصها الطبيعية، ومحتواها من المعادن والفيتامينات.

لا تمر زبدة الشيا غير المُكرَّرة إلا بعملية ترشيح واحدة أساسية، تتضمّن استخدام القماش الرقيق القطني أو الطين، ولذا فقد يطرأ تغير طفيف على بعض خصائصها، منها رائحتها، ولونها، وملمسها، وبعد هذه العملية تُذاب زبدة الشيا وتصبّ في قوالب، وتُباع في الأسواق، وتُصنّف إلى تصنيفات بناءً على جودتها من A إلى F.

زبدة الشيا المُكرَّرة

هي الشكل المُعالَج صناعيًا لغايات التسويق؛ إذ تخضع لعملية إزالة الروائح، وإضافة مواد حافطة لمنحها رائحةً مناسبة وزيادة مدّة حفظها، كما تخضع لعملية تبييض لجعلها أكثر بياضًا، ممّا يُنتج زبدة بيضاء ناعمة، لكنّها بالمقابل تفقدها بعض عناصرها الغذائية، وتصبح قيمتها الغذائية أقلّ من الزبدة غير المُكرَّرة.


تعرفي على أهم فوائد زبدة الشيا الأصلية

لزبدة الشيا العديد من الفوائد للبشرة والجسم، منها ما يأتي:[٥]

  • تُعدّ زبدة الشيا من المُرطِّبات الفعّالة للبشرة؛ وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية المسؤولة عن خصائص الترطيب، إذ تُثَبّت الرطوبة في بشرتكِ وتُحافظ عليها لفترةٍ طويلةٍ.
  • لا تحتوي زبدة الشيا على مُهيجاتٍ كيميائيةٍ تسبّب جفاف بشرتكِ، كما أنّها لا تَسُدّ مسامات بشرتكِ؛ لذلك تُعدّ مناسبةً لجميع أنواع البشرة.
  • تُعدّ مُضادّةً للالتهابات، إذ تُبطئ إنتاج السيتوكينات والخلايا الالتهابية، ويُساعد ذلك في تقليل التهيّج الناجم عن العوامل البيئية مثل جفاف الطقس، وتهدئة بعض حالات الجلد الالتهابية، مثل الصدفية والإكزيما.
  • قد تحصلين على حماية إضافية من أشعة الشمس، عند وضع زبدة الشيا فوق واقي الشمس الخاص بكِ في الأيام التي تقضيها في الخارج.
  • تحتوي زبدة الشيا على مستوياتٍ عاليةٍ من فيتامين أ وفيتامين هـ، اللذان يُعزّزان نشاط مُضادات الأكسدة، وهي عوامل مُهمّة لمكافحة الشيخوخة، والتي تحمي خلايا بشرتكِ من الشيخوخة المُبكّرة والمظهر الباهت.
  • تحتوي زبدة الشيا على مركّب الترايتيربين الذي يمنع طبيعيًا تدمير ألياف الكولاجين، وبالتالي يقلِّل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لديكِ.
  • قد تُعالج مكونات زبدة الشيا المُضادّة للالتهابات حروق بشرتكِ السطحية، وتُخفِّف الاحمرار والتورُّم لديكِ، كما قد تهدِّئ مكوناتها من الأحماض الدهنية بشرتكِ بالاحتفاظ بالرطوبة داخلها أثناء عملية الشفاء.
  • تُساعد الأحماض الدهنية الموجود في زبدة الشيا في تنظيف بشرتكِ من الزيوت الزائدة، وترطيبها واستعادة التوازن الطبيعي للزيوت في بشرتكِ، ممّا يُساعد في تقليل ظهور حب الشباب.


ما الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء؟

تمتلك زبدة الشيا البيضاء والصفراء نفس الخصائص تقريبًا، ويعود الفرق الأساسي بينهما إلى أنّ زبدة الشيا ذات اللون الأصفر هي زبدة الشيا غير المكررة بشكلها الطبيعي وغير الخاضعة للعمليات المختلفة، أما البيضاء فهي المكررة، بمعنى أنها خضعت للعديد من العمليات التي غيّرت من خصائصها، منها لونها الذي يتحوّل من الأصفر للأبيض.[٦]

نهايةً عزيزتي، إنّ أحد أهم الأشياء التي يجب أن تبحثي عنها عند شرائكِ لزبدة الشيا هي الرائحة؛ إذ تتميز زبدة الشيا الأصلية برائحةٍ تُشبه رائحة المكسّرات المُدخّنة أو التراب، بينما تكون زبدة الشيا المكرَّرة عديمة الرائحة أو برائحة العطر المُضاف بواسطة الشركة المُصنِّعة، ويُمكنكِ التمتع بالعديد من الفوائد الصحية عند استخدامكِ لزبدة الشيا على بشرتكِ وجسمكِ، لذا لا تترددي في شرائها.


المراجع

  1. "How to Identify Original (or Fake) Unrefined Shea Butter", Elsieorganics, 7/1/2021, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  2. "THE DIFFERENCE BETWEEN ORGANIC RAW UNREFINED SHEA BUTTER AND REFINED SHEA BUTTER", Shearadiance, 31/5/2020, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  3. "Refined vs Unrefined Shea Butter", Soaplabmalaysia, 6/5/2015, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  4. Kushneet Kukreja (23/12/2020), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health", Stylecraze, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  5. Kathryn Watson (7/3/2019), "What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine", Healthline , Retrieved 24/6/2021. Edited.
  6. "Difference Between White And Yellow Shea Butter", Differencebetween, 29/12/2010, Retrieved 24/6/2021. Edited.