وصفة الحنة للزواج بين العادات والموروث

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
وصفة الحنة للزواج بين العادات والموروث

الحنة في عادات وتقاليد الزواج

تُعدّ الحناء من التقاليد الشهيرة جدًا ومن العادات التي تُقام في حفلات الزفاف في العديد من الدول، ولعلّ أشهر هذه الدول الهند؛ إذ لا يستغنون في الأعراس الهندية عن طقس رسم الحناء على يديّ العروس، فيتفنّنون في رسم الزخارف الجميلة ومعقدة الشكل على يدي العروس، وعادةً ما تكون الحناء التي تُرسم على يدي العروس باللون الأحمر الجميل، وللحناء تاريخ طويل وقد انتقلت بين العديد من الدول، وفي هذا المقال سنتحدث عنها حديثًا موسعًا[١].


كيف انتقلت الحناء عبر التاريخ؟

انتقلت الحناء عبر التاريخ وعُرفت بين الكثير من الحضارات والبلدان التي استخدمتها في مناسباتٍ عديدةٍ وبأساليب مختلفة عن بعضها باختلاف الحضارة والبلد، فكانت الهند من أكثر البلدان والحضارات التي استُخدمت فيها الحناء، وقد ظهر ذلك جليًّا في فترة القرن العشرين، كما ظهر استخدامها في الحضارة المصرية ويُعتقد أن أصلها أتى من هناك، فكان استخدامها كشكل من أشكال التزيين والتجميل.


عُرفت الحناء قديمًا في مصر بقدراتها الشفائية لامتلاكها خصائص علاجيةً جعلت المصريّين يستخدمونها على أنها وسيلة من وسائل العلاج، كما وُجد أنها استُخدمت في عملية تحنيط الموتى، وقيل إن الأميرة الفرعونية كيلوبترا استخدمتها لطلاء جسدها، ولا بد من الإشارة إلى أنه وُجد استخدام الحناء في منطقة الشرق الأوسط والباكستان وإندونيسيا، وكانت لكلّ بلد من البلدان طريقة فريدة ومميّزة لرسم الحناء عن غيرها؛ ففي الهند كان يتميّز رسمها باتخاذه غالبًا شكل الخطوط وقطرات الدموع، بينما في الشرق الأوسط كانت الحناء ترسم بأشكال الورود وهو نمط شبيه جدًا بنمط الفن العربيّ واللوحات العربية، بينما في إندونيسيا جمع رسم الحناء مزيجًا من الطراز الهنديّ والشرق أوسطيّ؛ مع استخدام الألوان على أطراف الأصابع كالطريقة شرق الأوسطية[١][٢].


ما هي أهمية الحناء في تقاليد الزواج؟

لتطبيق الحناء في تقاليد الزواج أهمية كبيرة وفوائد عديدة، منها[٢]:

  • تُطبّق الحناء في العديد من الدول كشكل من أشكال الالتزام بالعادات والتقاليد والأعراف، ومن هذه الدول الهند والباكستان وبنغلاديش ونيبال.
  • يربط البعض تطبيق الحناء بتقليد ذي رمز إسلاميّ؛ إذ كان الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يصبغ لحيته الطاهرة بالحناء.
  • يعتقد البعض أن استخدام الحناء يرمز إلى الحب والرابطة الزوجية القوية، كما قد يعتقدون بأن الحناء تُعدّ رمزًا للعلاقة القوية بين العروس وحماتها.
  • تتميّز الحناء بالعديد من الخصائص العلاجية، كالتخفيف من الإجهاد والصداع، وكعلاج للحمّى، بالإضافة إلى أنها معروفة بدورها في إطالة الأظافر.


إليكِ طريقة تحضير وصفة الحنة

لتتعلّمي كيفية تحضير عجينة الحناء وصنعها للحصول على لون رائع وجميل اتّبعي الخطوات التالية[٣]:

  • استخدمي نوعية حناء ذات جودة عالية؛ إذ يُعدّ هذا الأمر في قائمة الأمور التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار؛ للحصول على نتيجة ولون مُرضين لكِ.
  • اخلطي بودرة الحناء بالمادة السائلة لتُصبح لديكِ عجينة حناء جاهزة للتطبيق، ومن المواد التي من الممكن استخدامها لخلط بودرة الحناء عصير الليمون، وتكمن أهمية استخدام عصير الليمون في جعله الحناء ذات صبغة قوية تثبت لفترة أطول على الجلد والرأس.
  • أضيفي السكر؛ فلإضافته أهمية كبيرة في جعل الحناء رطبةً وملتصقةً أكثر.
  • استخدمي بعض الزيوت العطرية التي من شأنها تقوية لون الحناء وإضافة رائحة جميلة لها، كزيت اللافندر وشجرة الشاي.


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض الطرق البسيطة التي بإمكانكِ استخدامها لرسم الحناء للعروس، وهذه الطرق ما هي إلّا أساسيات يمكنكِ استخدامها للبناء عليها وعمل رسمة متكاملة، ومن هذه الطرق[٤]:

  • ارسمي النقاط على اليدين، ويمكنكِ رسم النقاط في أماكن متفرّقة حسب الشكل النهائيّ للرسمة.
  • استخدمي شكل اللولب، وهو يشبه الدوامة نوعًا ما، ويُضاف إلى الرسمة لملء الفراغات بين الحناء، كما أنه يُعطي شكلًا جميلًا للرسمة، ويمكن استخدام النقاط مع شكل الخلط المنحني.
  • أضيفي الخط المنحني الذي يشبه سداة الزهرة، ويمكنكِ إضافة الخطّ المنحني إلى رسمة الحناء وإنهاء هذا الخط بدائرة مملوءة ومغلقة.
  • استعيني برسمة الفاصلة أو ما يشبه حرف P؛ إذ يُستعان بها عند رسم الزهور.
  • استخدمي شكل بتلات الوردة، ويمكنكِ رسمه باستخدام العديد من الأشكال كرسم نصف قلب ورسم فاصلتين داخله.


المراجع

  1. ^ أ ب Rizwana Parmar, Neighbor (11-1-2013), "History of Mehndi - History of Henna"، patch, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Team BollywoodShaadis (25-7-2018), "This Is Why 'Mehendi' Ceremony Is So Important For The Bride-To-Be Before She Starts Her New Journey"، bollywoodshaadis, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  3. "How to Mix Henna Powder Instructions", shopbeachcombers, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  4. zeyanimisbah, "Do Your Own Bridal Henna"، instructables, Retrieved 22-5-2020. Edited.