أين تقع مصر في أي قارة

مصر

اسمها الرسمي هو جمهورية مصر العربية، وعاصمتها القاهرة، واللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، ونظامها السياسي هو النظام الجمهوري وعملتها الجنيه، وأما تاريخ استقلالها فهو الثالث والعشرين من تموز عام 1952 ميلاديًا، وهو تاريخ ثورة الضباط الأحرار، وتقع دولة مصر في شمال شرق القارة الأفريقية، وتبلغ مساحتها حوالي 1.001.450 كيلو مترًا مربعًا، ويحدّها من الجهة الغربية ليبيا، ومن الجهة الشرقية قطاع غزة والبحر الأحمر، ومن الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الجنوبية السودان، وأمّا مناخها فهو صحراويّ في معظم مناطقها، ففي فصل الصيف يكون جافًا وحارًا، وفي فصل الشتاء يكون معتدلًا، وأمّا أهم مواردها الطبيعية فهي: الغاز، والبترول، والرصاص، والجبس، والحجر الجيري، والمنغنيز، والفوسفات، وخام الحديد، ومن أهم المدن المصرية: الإسكندرية، بورسعيد، الجيزة، شرم الشيخ، الغردقة، المنصورة، السويس، الأقصر، أسوان، الإسماعيلية، طابا، سيناء، والقاهرة[١][٢].


موقع الجمهورية المصرية العربية

تقع الجمهورية المصرية العربية على مدار السرطان، وتمر بين خطي طول 24 و37 درجة من الجهة الشرقية لخط غرينتش، وتمر بين خطي عرض 22 و36 درجة من الجهة الشمالية، ويُعد موقع مصر الجغرافي ذات أهمية كبيرة بالنسبة للعالم والوطن العربي، هذا جعل جمهورية مصر محط أنظار الجميع، وتقع في قلب العالم، ويحدها قارات العالم القديم وهي، آسيا وأفريقيا وأوروبا. ويوجد في جمهورية مصر العربية من الجهة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشرقية البحر الأحمر، هذا جعلها قديمًا منطقةً مهمةً جدًا في التجارة الخارجية، وذلك قبل الكشوف الجغرافية، كما أنّ نهر النيل جعل مصر مهدًا للحضارة الفرعونية، وطور الإنسان ومارس حرفة الزراعة في السهول الفيضية لنهر النيل والدلتا، وطوروا من خلالها وسائل الري، كي يستفيدوا من مياه نهر النيل. والموانئ في البحرالأحمر كانت قديمًا تشكل أصلًا بين قارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، فكانت التجارة هي الأساس في شبه الجزيرة العربية، فكان لديهم قوافل تجارية ذات خطوط سير منتظمة ومعروفة في العالم كله، وبسبب موقع مصر الاستراتيجي جعلها قوية على مر العصور، وجعلها مطمعًا لكافة بلدان العالم[٣].


جغرافية جمهورية مصر العربية

غالبية أراضي جمهورية مصر العربية هي صحاري رملية، ومن أهمّ هذه الصحاري، الصحراء الشرقية التي توجد في وادي النيل، والصحراء الغربية الموجودة في الناحية الغربية لمصر، وما يميز جمهورية مصر العربية هي تلالها وجبالها الموجودة في البحر الأحمر، وبالتحديد في جزيرة سيناء، ووجود جبل كاترين الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 2642 متر فوق مستوى سطح البحر، ويوجد في مصر ثلاثة مصادر للمياه وهي: نهر النيل، الذي يبدأ من بحيرة تانا في إثيوبيا، والنيل الأبيض، الذي يبدأ من بحيرة فيكتوريا في مدينة أوغندا، ونهر عطيرة[١].


أبرز المناطق والمعالم الأثرية في جمهورية مصر العربية

تُوجد العديد من المناطق والمعالم الأثرية في جمهورية مصر العربية، ومنها[٤][٥]:

  • القاهرة: تتميز مدينة القاهرة بآثارها التاريخية، وبالأخص آثارها الفرعونية، وأهمها أهرامات الجيزة خفرع، وخوفو، ومنقرع، والتي تبتعد عن القاهرة حوالي نصف ساعة، وتمثال أبو الهول، إذ يُمكن للزائر أن يتجول فيها على الجمل أو الحصان، وأن يلتقط الصور خلال جولته، كما تحتوي المدينة على العديد من الآثار الإسلامية في أحيائها القديمة، كالمآذن المنتشرة في كل مكان، فعند زيارة القاهرة يمكن مشاهدة مسجد ابن طولون والذي يرجع تاريخ تشييده إلى القرن التاسع، كما يمكن مشاهدة قلعة صلاح الدين التي تقع على هضبة عالية وتطل على القاهرة، ويقع بالقرب منها مسجد محمد علي الذي يتميز بعمارته العثمانية، بالإضافة إلى مدرسة السلطان أحمد، ويمكن للزوار الاستمتاع بالتسوق في خان الخليلي، وضمت المدينة مجموعة من الآثار القبطية مثل: دير القديس سمعان أو ما يطلق عليه كنيسة الكهف، والتي تتحدث عن معاناة الأقباط في حماية أماكنهم المقدسة والكنيسة المعلقة والتي تقع بالقرب من مار جرجس، ويمكن للسائحين قضاء وقت ممتع في حي الزمالك، والذي يضم العديد من المتنزهات والمحلات التجارية والمطاعم والمسارح والنوادي والحدائق.
  • الإسكندرية: تتميز مدينة الإسكندرية بشاطىء الكورنيش الممتد على ساحلها، والذي يُمكن مشاهد قلعة قايتباي منه، ويوجد فيها قصر المنتزه والذي كان للملك فاروق ثم أصبح من الأملاك العامة، ويتميز بوروده الرائعة وبحدائقه الغنّاء، وتحتوي المدينة على العديد من المطاعم وأماكن التسوق، كما تتميز المدينة بمكتبتها التي تعد من أقدم المكتبات في التاريخ، وتضم العديد من الكتب النفيسة والمخطوطات.
  • شرم الشيخ: تتميز منطقة شرم الشيخ ببحرها الساحر وبشواطئها الفيروزية، إذ توفر لزائريها الاسترخاء والراحة، وتعد محمية رأس محمد من أجمل وأفضل الأماكن الطبيعية الملائمة للغوص والاستمتاع بمشاهدة المخلوقات البحرية والشعب المرجانية، ويقع في المحمية جزيرة تيران، وتضم أيضًا منطقة شرم الشيخ خليج القرش الذي يحتوي على مجموعة من المطاعم الفخمة والفنادق الراقية.
  • الغردقة: تتميز مدينة الغردقة بأنها حلقة وصل بين المدن الساحلية الداخلية وبين الساحل، فهي تبعد عن محافظة الأقصر حوالي ثلاث ساعات، وعن الجونة حوالي نصف ساعة، وعن سفاجا حوالي ساعة، وتضم مجموعة من المدن المائية الترفيهية للعائلات والأطفال مثل: أكوا بارك جانغل، ومكادي ووتر ورلد، ومن أشهر أماكنها السياحية منطقة مارينا، والتي تضم مرسى لليخوت، ورصيف عريض تزينه أشجار النخيل، وتحتوي على العديد من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم، ويوجد فيها جزر جفتون والتي تعد شواطئها من أجمل الشواطئ في العالم.
  • سهل حشيش: تعد منطقة سهل حشيش من المشاريع السياحية الحديثة، وتبعد عن جنوب مطار الغردقة حوالي نصف ساعة، ويوجد فيها العديد من الحدائق الجميلة والمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية ومرسى يخوت وملاعب جولف من أرقى المستويات ونادي للخيل ومراكز رياضية متنوعة، ومن أهم منتجعاتها بالم بيتش بيازا وأوبري سهل الحشيش، وأما مناخها فهو معتدل شتاءً وحار جدًا صيفًا.
  • الجونة: تقع مدينة الجونة بالقرب من الغردقة، وتبعد عن شمال مطار الغردقة حوالي 22 كيلومتر، وتتميز بحرارتها المعتدلة طوال السنة، وتمتلك شواطىء وبرك خاصة بالسباحة، وتتميز برياضاتها البحرية مثل: التزلج على الماء باستخدام الحبل وركوب الزوارق الشراعية وركوب الأمواج والإبحار والغوص، وتتكون الجونة من مجموعة أحياء مصممة بذوق رفيع، ويوجد فيها مراكز سبا وملاعب للجولف ومشفى، ويُعد شاطئ الزيتونة من أهم شواطئها، ومرسى اليخوت مارينا أبو تيج، والذي ينتشر على ساحله مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم والبوتيكات الصغيرة التي تبيع التذكارات والهدايا.
  • سفاجا: تتميز منطقة سفاجا بهدوئها، فلا يوجد فيها ازدحامٌ كبيرٌ كما في شرم الشيخ والغردقة، وتبعد حوالي ثلاثة وخمسين كم من جنوب الغردقة، وتحتوي على العديد من القرى السياحية والأكواخ، وتتصف بمناخها المعتدل طوال العام، ومن أهم الأنشطة التي تُمارس هناك الغطس وركوب البحر، وبالأخص في شرم النجا الذي يضم مجموعة رائعة من الأحياء البحرية والشعاب المرجانية، ويوجد في فنادقها مكاتب سياحية تعمل على تنظيم رحلاتٍ إلى محافظة الأقصر، والتي تبعد عنها حوالي 231 كم.
  • القرية الفرعونية: تحتوي القرية الفرعونية على الكثير من المعلومات الحضارة الفرعونية وطريقة حياتها، ويوجد في القرية متحف كليوبترا، كما يوجد فيها العديد من الأسلحة والفخار والزجاج.
  • خان الخليلي: وهو سوق يشتمل على معروضات من الصناعة اليدوية، والتحف والهدايا والمصنوعات الخشبية، فهو من المواقع التاريخية والحضارية العلمية الجميلة.


المراجع

  1. ^ أ ب أميرة ممدوح (27-6-2018)، "أين تقع مصر في قارة أفريقيا وما مكانة مصر الجغرافية"، زيادة، اطّلع عليه بتاريخ 10-7-2019. بتصرّف.
  2. "مصر"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-19. بتصرّف.
  3. أمل سالم، "أين تقع مصر في قارة أفريقيا ؟"، موسوعة، اطّلع عليه بتاريخ 10-7-2019. بتصرّف.
  4. "أشهر وأجمل الأماكن والمعالم السياحية في مصر "أم الدنيا""، سائح، اطّلع عليه بتاريخ 10-7-2019. بتصرّف.
  5. هيثم أحمد (2017-1-2)، "أشهر وأفضل 20 منطقة سياحية في مصر بالصِوَر"، بطوطة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-19. بتصرّف.