معالم مصر السياحية القديمة والحديثة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٧ ، ٢٠ مارس ٢٠١٩
معالم مصر السياحية القديمة والحديثة

مصر

جمهورية مصر العربية، هي إحدى أكبر الدول العربية وأكثرها عددًا للسكان، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا، ونظام حكمها جمهوري ديمقراطي، كما تتبع لها شبه جزيرة سيناء الكائنة في قارة آسيا، وتُعدّ الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية فيها.

تصل مساحة مصرإلى 1.002.450 كيلومتر مربع، والمساحة المستخدمة سكانيًّا 7.8% من المساحة الكلية، وتُقسم مصر إلى 27 محافظةً، وكل محافظة تقسم إلى مجموعة من المدن والأحياء والقرى والمناطق العمرانية، وهي تضم أقدم وأعظم الحضارات التي عايشتها البشرية إذ نزح الإنسان المصري إلى ضفاف النيل واستقر عنده وعمل في الزراعة وتربية الماشية ما يقرب 10.000 سنة.


إنجازات الحضارة الفرعونية

من أهم انجازات الحضارة الفرعونية تعليم الكتابة واستخدام القلم والورق، وتوجد معالم كثيرة على الأرض تدل على هذه الإنجازات، وحضارتها تاريخ لا يستهان به، وتُعدّ مرجعًا لكثير من الهيئات المعنية بالآثار على المستوى الدولي، ومن الإنجازات التي امتازت بها مصر؛أهرامات الجيزة، وأبو الهول، وآثارقديمة عديدة، مثل الموجودة في مدينة منف وطيبة والكرنك ووادي الملوك، ويمكن رؤية أجزاء من هذه الآثار من خلال زيارة المتاحف الكبرى في جميع أنحاء العالم، ووصلت أهمية هذه الإنجازات إلى وضع علم خاص بدراسة آثار مصر أطلق عليه علم المصريات.


معالم مصر السياحية القديمة والحديثة

  • معبد الكرنك: يوجد معبد الكرنك في مدينة الأقصر، ويمكن مشاهدته في منظر رائع فى وقت عرض الصوت والضوء عند العبور على طريق الكباش الممتلئ بالتماثيل الصغيرة لأبي الهول وحرص الفراعنة على تزيين المعبد وتطويره لذا بقي المعبد على هيئته وقوته.
  • وادي الملوك: أُنشئ الوادي لبناء مقابر ملوك ونبلاء الفراعنة من الأسرة الثامنة عشرة إلى الأسرة العشرين، ويتجزأ الوادى إلى جزأين وهما الوادي الشرقي وتتواجد فيه المقابر الملكية، والوادي الغربي، ويُذكَر أنّ الوادي قد تعرض لسرقات عديدة للحصول على أواني الذهب والفضة وغيرها من الموجودات الثمينة.
  • متحف رشيد: أقيم المتحف فى القرن الثامن عشر، وبناه محافظ مدينة رشيد أثناء حملة فريزر على مصر، وامتاز بأنّه صُمّم على الطراز الإسلامي، وتوجد فيه العديد من المقتنيات الأثرية التى تسجل كفاح أهل محافظة رشيد فى مقاومة المستعمر الفرنسي والإنجليزي، ومجموعة من الآثار الإسلامية التى تدل على تلك الفترة.
  • الأهرامات الشهيرة خوفو وخفرع ومنقرع: توجد الأهرامات في شمال مصر قرب الجيزة، وصنفت الأهرامات من عجائب الدنيا السبع القديمة، ويأتي السواح من أنحاء العالم لمشاهدتها.
  • تمثال أبوالهول: كلمة أبو الهول بالفرعونية تعني السيد، وتقول الأساطير إنّ أبو الهول يمثل أحد أشكال آلهة الشمس أو ابن ( رع ) آلهة الشمس المصرية، وكان الهدف من وجوده هو حراسة المقبرة الفرعونية والأهرامات، وإبعاد الشر عنها.
  • السيدة زينب: وهو ضريح السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب، وهو مكان مقدس باعتقاد المصريين؛ إذ يذهبون إليه طلبًا للبركة، ويقال إنّ السيدة زينب أتت إلى القاهرة وعاشت وتوفيت فيها.

كما توجد في مصر العديد من المعالم، ومنها: المسلات الفرعونيّة، ومعبد أبوسمبل، وحديقة الأسماك، وبرج القاهرة، و الجامع الأزهر، ودار الأوبرا المصرية، وقصر عابدين، ومتحف سعد زغلول.