وضوء الميت في المنام

وضوء الميت في المنام

تفسير وضوء الميت في المنام

يُعد الوضوء نور على نور، ويدل في المنام على قضاء الحاجات، فالوضوء صالح لكل الأديان وهو الأمان من الله -عز وجل-، وقد قيل أنّ الوضوء يدّل على أمانة تُؤدّى، أو دين يُقضى، أو شهادة تُقام، ويُذكر أنّ الوضوء فرج من الله للمهوم، وطمأنينة للخائف ممّا يهابه الشخص، أو شفاءً لمن يُعاني من مرض أو قضاءًا للدين أو تكفيرًا للذنوب، أمّا رؤية الميت يتوضأ في المنام؛ فإنّما يدل على صلاح ووضح المُحيّا عند الله تعالى بإذنه وأنّه كان من المتقين الصالحين في الدُنيا، ومن المتطهرين الأوابين بإذن الله، وأنّ الميت كان صالحًا ملتزمًا بالعبادات[١][٢].


هل يجوز التصديق بتفسير الأحلام؟

إنّ الإيمان والتصديق بتفسير الأحلام أمرٌ جائز إذا فُسِرتْ من قِبل المُختصّين بتفسيرها، لكنّها ليست واجبة، وقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يُفسّر أحلامه أحيانًا، ويترك تفسيرها أحيانًا أخرى، وورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: (أنّ رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقّص عليه رؤيا، فطلب أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ أن يعبرها، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ بعد ذلك: بأبي أنت أصبت أم أخطأت؟ قال النبي: أصبت بعضًا وأخطأت بعضًا، قال: فوالله يا رسول الله؛ لتحدثني بالذي أخطأت، قال: لا تقسم)[٣]، وما يراه الرائي في نومه قد يتحقق في يقظته وقد لا يتحقق، فعلى الرائي ألّا يعتقد بأنّ ما رآه في منامه سيتحقق بالفعل، ولا ينبغي الخوف ممّا رآه، لكن إنْ رأى الإنسان رؤيا تُسر باله فله أنْ يتفاءل حسنًا؛ لأنّ التفاؤل الحَسَن من حُسن الظن بالله[٤].


عادات لنوم هادىء دون كوابيس

قد تؤدّي بعض الكوابيس والأحلام المزعجة إلى مشكلة كبيرة وهي القلق والصعوبة في النوم، وهذه الكوابيس يتعرض لها الجميع صغارًا وكبارًا تثير في النفس مشاعر الخوق والقلق أو الضيق، لذا ننصحكِ باتّباع هذه العادات لخلق بيئة مثاليّة ومُهيّئة للنوم لكي تنعمي بنوم هادئ وعميق[٥][٦]:

  1. تخلّصي من الضغوطات التي واجهتكِ في النهار، إذ عندما تمرينَ بيومٍ عصيب حاولي أن تتخلّصين من التوتر قبل الخلود للنوم؛ جرّبي أن تأخذين حمامًا دافئًا قبل النوم أو استمعي لموسيقى هادئة أو مارسي رياضة اليوجا، ارخي عضلاتك بشكل مريح لتُقلّلي من الشعور بالتوتر، وابتعدي عن مشاهدة الأفلام المرعبة والأخبار المقلقة خصيصًا قبل فترة النوم.
  2. حاولي ألّا تتناولي الطعام قبل النوم بساعاتٍ قليلة، إذ إن نمتِ ومعدتك ممتلئة قد يُساهم هذا الأمر برؤيتك للكوابيس بشكل كبير؛ لأنّ الطعام يُعزّز عملية الهضم له وبالتالي ستتغيّر درجة جرارة جسمك ويُعتقد أنّ هذا الأمر يزيد من نشاط الدماغ أثناء النوم وبالتالي رؤية الأحلام المزعجة.
  3. حافظي على وقت ثابت للذهاب إلى النوم والاستيقاظ، إذ إنّ الاستقرار في أوقات النوم والاستيقاظ سيجنّبكِ من رؤية الكوابيس، وقد يؤدي الأمر بكِ إلى الأرق، حاولي أن تُحدّدي موعدًا للنوم بشكل دائم لتحصلين على جدول نومٍ هادئ ومريح.

المراجع

  1. "تفسير رؤية ميت يصلي أو يدخل مسجد أو يتوضأ أو يتعبد"، تفسير الأحلام ، اطّلع عليه بتاريخ 5/1/2021. بتصرّف.
  2. "حرف الواو"، قاموس تفسير الأحلام للنابلسي، اطّلع عليه بتاريخ 5/1/2021. بتصرّف.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:2269، صحيح.
  4. "هل تفسير الأحلام والإيمان بها حرام؟ وهل يتحقق ما يُرى في الحلم؟"، إسلام ويب، 11/4/2014، اطّلع عليه بتاريخ 25/9/2020. بتصرّف.
  5. Eva Taylor Grant (23/5/2018), "7 Surprising Things You Can Do To Prevent Nightmares", bustle, Retrieved 25/9/2020. Edited.
  6. Rosie Osmun (4/1/2021), "How to Avoid Nightmares & Bad Dreams to Get More Restful Sleep", amerisleep, Retrieved 25/9/2020. Edited.
489 مشاهدة