أثر النظافة على الفرد والمجتمع

النظافة

النظافة من الإيمان، والمؤمن الحريص على دينه وعلى دنياه يرى أن النظافة من أهم الركائز الأساسية في حياته، لأنّها فعلًا كذلك؛ ففي حال أهمل الإنسان النظافة فإنّه يُهمل الكثير من الأمور، أهمُّها صحّته وصورته أمام الناس، وواجبه تجاه المجمتع وتجاه من هم حوله، والكثير من الأمور الأخرى، والنظافة جزء من الرقي والحضارة في المجتمعات؛ فالمجتمع الراقي المتقدّم يجب أن يكون دائمًا نظيفًا وبصورة جيدة وجميلة أمام الناس، فالنظافة تعكس تطور أبنائه ورقيهم واهتمامهم بأدق التفاصيل وأهمها[١].


أثر النظافة على الفرد والمجتمع

من خلال التعمّق في دور النظافة وتأثيرها على الأفراد والجماعات، نجد أنّها تلعب دورًا كبيرًا في حياة كلّ منهم، وسنتناول تأثير النظافة في حياة الفرد وفي حياة المجتمع كلًّا على حدة[٢][٣]:


تأثير النظافة على الفرد

للنظافة تأثير مباشر وغير مباشر على حياة الفرد، وفيما يأتي بعض الآثار الحسنة التي تقدمها النظافة للفرد:

  • المحافظة على صحة أفضل: فكلما اهتمّ الإنسان بنظافته الشخصية، وبنظافة المكان الذي يعيش ويسكن فيه، فإنّه سيحمي نفسه من الكثير من مسببات الأمراض سواءً كانت مرئيةً أم دقيقةً، فيُحافظ على صحته مهما تقدّم فيه العمر.
  • المحافظة على الصورة الخارجية الجميلة أمام الناس: فالنظافة دائمًا تعني الجمال، وكلّما كان الشخص مهتمًا بنظافته أكثر بدا أمام الناس جميلًا وجذابًا حتى إن لم يكن يرتدي الملابس الجديدة والثمينة.
  • الجاذبية للآخرين: فالشخص النظيف يجذب الناس للتعامل معه، لأنّهم سيشعرون بالراحة والأمان بالقرب منه، ولن يشعروا بالاشمئزاز أو التقزز من رائحته أو شكله أو يتخوفوا من حمله للميكروبات والأمراض.


تأثير النظافة على المجتمع

كما أنّ للنظافة تأثير على حياة الفرد الشخصية، فهي أيضًا تلعب دورًا كبيرًا في حياة المجتمعات بأكملها، ومن أهم آثارها الإيجابية على المجتمع نذكر ما يأتي:

  • حماية المجتمع من انتشار الأمراض والأوبئة: فمن المتعارف عليه أن الأوبئة والأمراض السارية في مجملها تتسبب بها كائنات حية دقيقة أو بعض الحشرات الصغيرة، والتي تنتشر في حال إهمال النظافة في الأماكن العامة.
  • الوصول إلى الراحة النفسية لجميع أفراد المجتمع: فما يجهله الكثيرون أن النظافة والمنظر الحضاري والترتيب لهم دور كبير في إعطاء الشخص شعورًا داخليًا بالتفاؤل والجمال والحب.
  • الوصول بالمجتمع لمرحلة الرقي والتقدم بين المجتمعات الأخرى: فالنظافة تعكس رقي المجتمعات والبلد، وتجعل المجتمع دائمًا في الصف الأول بين المجتعمات الأخرى من حيث الجمال والرواج السياحي وكثير من الأمور الأخرى.

يجب التذكير دائمًا بأنه رغم أهمية النظافة وكونها جزءًا أساسيًا من حياة الإنسان ولها تأثيرها المباشر عليه وعلى المجتمع؛ توجد نظافة القلب التي تجعل الإنسان لا يحمل أي ضغينة أو كره لمن حوله مهما فعلوا له ويتجرد من كل المشاعر السلبية مهما تم إيذاؤه، ومن المهم أيضًا إيلاء نظافة العقل اهتمامًا أيضًا، بتنظيفه وتخليصه من كل الأفكار السيئة التي تُعكر صفوه وتملؤه فقط بكل ما هو جميل وجيد من أفكار ومعتقدات.


من حياتكِ لكِ

أنشطة تعلم طفلك النظافة

توجد العديد من الأنشطة التي تساهم في جعل الطفل يحب النظافة والترتيب وتشجعه عليها، ومنها ما يأتي[٤]:

  • أثناء ترتيب الغسل وطيه، قد تواجهين مشكلة الجوارب المفقودة؛ لذلك يمكنكِ أن تطلبي من أطفالك جمع كل زوج جوارب متطابق، ثم رميها باتجاه سلة الغسيل متظاهرين بأنها كرة سلة، وهذا ينمي حسّ المتعة لديهم ودقة التصويب أيضًا.
  • يمكنكِ إرشاد أولادكِ لترتيب أسرّتهم عند الاستيقاظ من النوم على لحن أغنيتهم المفضلة متظاهرين بأنّهم مجموعة من القرود القافزة هنا وهناك، ويكرر هذا كل صباح لتشجيعهم على الاستيقاظ بنشاط أيضًا.
  • إنّ الضغط والشدّ ليسا مهارات أساسية، إنّما هي حركات تشكّل جزءًا من معظم الألعاب الرياضية التي نلعبها، ومن السهل دمجها في الحياة اليومية والأعمال المنزلية مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية، والمشي بالكلب، وحتى قطع الحشائش للأطفال الأكبر سنًا، وكلها تساعد على تطوير حركات الدفع، فيمكنكِ أن تتحدّي أطفالك لجعل هذه الأعمال لعبةً من خلال توفير بعض المكافآت؛ فعلى سبيل المثال يستطيع الشخص الذي ينظف بالمكنسة الكهربائية هذا الأسبوع اختيار نوع العشاء مساءً.
  • إنّ عملية التقاط الأشياء سواءً كانت ملابسًا أو ألعابًا أو كتبًا تساعد الأطفال على تطوير التنسيق والتوازن الديناميكي، وهذا سبب مهم كي لا تنظفي بدلًا منهم، فاجعلي طفلكِ يختار كتابًا وابدئي بقراءة القصة له أثناء التنظيف، وأنهي القصة عندما تكون الغرفة مرتبة.


المراجع

  1. "موضوع عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة"، مدرس بوك ، اطّلع عليه بتاريخ 14-04-2019.
  2. "أهمية النظافة للفرد والمجتمع"، مفهرس، اطّلع عليه بتاريخ 14-04-2019.
  3. "اهمية النظافة الشخصية للفرد "، مرسال ، اطّلع عليه بتاريخ 14-04-2019.
  4. "4 fun ways to get kids cleaning up and developing skills", activeforlife, Retrieved 4-3-2020. Edited.
321 مشاهدة