أفكار لتزيين البيت في العيد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٥ ، ٧ يناير ٢٠٢٠
أفكار لتزيين البيت في العيد

تزيين البيت في العيد

العيد من المناسبات الدينية وأهمها في جميع أنحاء العالم، فهو يُمثل الحب والسعادة بين المسلمين، فيتبادل المسلمون فيه الزيارات، ويلقون على بعضهم تحية العيد بقولهم عيد مبارك، كما أنهم يرتدون الملابس الجديدة ويُقدمون الحلويات التقليدية الخاصة بالعيد، وفيه تزداد الزيارات المتبادلة بين الأسر، لذلك يجب أن يكون المنزل مُزيّنًا يُوحي بفرحة العيد، وقد يغيب ذلك عن ذهن بعض الأشخاص لذلك يجب تذكيرهم بأهمية ذلك، وسنعرض في هذا المقال طرقًا جديدة ومُميزة لتزيين المنازل في العيد[١][٢].


طرق تزيين البيت في العيد

توجد العديد من الخيارات والطرق الجذابة والجميلة التي يمكن أن تزيد المنزل بهجةً وسرورًا عند تزيينه في العيد، نذكر منها[٢][١][٣][٤][٥][٦]:

  • الأضواء الساطعة: وهي أضواء موجودة بأشكال وألوان كثيرة في الأسواق، إذ نختار المناسب منها، وتوضع على الأسطح الخارجية من المنزل أو على الأبواب أو في مكان استقبال الضيوف، ويمكن وضعها على جمع ما سبق في آنٍ واحد.
  • أحبال القمر والنجوم: هو حبل طويل يحتوي على قصاصات ورقية بشكل القمر والنجوم، وتُثبّت عدد من الحبال على مداخل الأبواب أو على جدران المنزل أو على الشبابيك، وتتوفر هذه الأحبال في الأسواق بألوان مختلفة، وفي حال عدم الرغبة بالشراء يمكن عمل الحبل يدويًّا بمساعدة الأطفال لإشعارهم بجمال العيد.
  • إكليل ورد: هو إكليل ورد دائري مثبتة داخله عبارات تدل على العيد كعبارة عيد مبارك، إذ يُثبت الإكليل على مدخل المنزل، والمُميز بهذا الإكليل أنه يلبي رغبة كل الأشخاص من حيث شكله، إذ يمكن تصميمه بورود طبيعية أو صناعية بالألوان المُختارة، كما يمكن إضافة الأضواء عليه ليعطي مظهرًا رائعًا في ساعات المساء.
  • إعداد طاولة مميزة في المنزل: نختار مكانًا مناسبًا في المنزل ليكون ظاهرًا للزائرين، ونضع على الطاولة أطباق التمور وأطباق الحلوى التقليدية والقهوة العربية الأصيلة.
  • ديكورات دينية: توجد العديد من الديكورات الدينية التي تُعلّق على الحائط أو توضع كمنظر على الطاولة، ويُفضل أن تكون هذه الديكورات ذات دلائل دينية تُعبّر عن شعائر العيد التابعة للدين الإسلامي.
  • الفوانيس: ظهرت الفوانيس بأشكال وأحجام متفاوتة بكثرة في الأسواق، إذ يمكن شراء عدد منها بأحجام متفاوتة، ثم ترتب ترتيبًا متسلسلًا في إحدى زوايا المنزل، وتعد الفوانيس ذات طابع ينسجم مع عيد الفطر وشهر رمضان المبارك.
  • الشموع: تُشترى الشموع المناسبة مع أثاث المنزل، ثم توضع في مكان ظاهر للزائرين، ويفضل في العيد شراء شموع مطبوع عليها صورًا وعباراتٍ خاصة في الأعياد، وفي حال عدم الحصول على المناسب من السوق يُصنع الشمع يدويًّا في المنزل، ثم تُكتب عليه العبارة الملائمة بالحناء وحين تجف تُغلف الشمعة كي لا تزول العبارة.
  • الزهور: غالبًا ما تتواجد الزهور في أوقات الفرح، كما يجب أن يكون لها دور في العيد، فنشتري الطبيعي أو الصناعي منها ويُنسق على الطاولة أو في الزوايا، وتوجد فكرة جميلة لتطبيق الزهور وهي لصق الزهور على الحمالات المعدنية ذات شكل الهلال أو النجمة.
  • ركن العيدية: هو من أحب الأماكن للأطفال لاحتوائه على أكياس معايدة تحتوي على المال أو الألعاب، وتوزع العيدية على كل طفل يزور المنزل، وهذا الركن يزيد من جمال تزيين المنزل خصوصًا إذا نُسِّق بطريقة مُرتبة، والعيدية هي عادة قديمة توارثها المسلمون عن بعضهم عبر إعطاء كبير السن عيديةً للأصغر سنًّا من الأطفال والنساء.
  • البالونات: نختار البالونات بالألوان المرغوبة، ثم نملؤها بغاز الهيليوم لتبقى معلّقة بالهواء ومرتفعة، أو تنفخ وتترك على الأرض، وهذا النوع من الزينة مُحبب للأطفال كثيرًا، لذلك يُفضل إهداء كل طفل زائر بالونًا واحدًا منه.
  • النباتات: دائمًا ما تعطي النباتات روح الانتعاش عند رؤيتها، ويُفضل تزيين مداخل المنزل فيها بالأعياد، ولزيادة جمال النبتة توضع في مزهرية ذات لونٍ ذهبي أو فضي، كما يُفضل اختيار النباتات التي تتصف بالرائحة العطرة لتزيد البيت جمالًا.
  • الأحرف الأبجدية: نختار الأحرف الأبجدية التي تُكوّن اسم العيد أو عبارة تهنئة، ثم تُنسّق بجانب بعضها على الحائط، والجدير بالذكر أن هذه الأحرف تتوفر بألوان وأشكال زاهية مما يوفر فرصة للتفنن بتنسيقها.
  • السجاد: يعد اختيار سجاد تقليدي يوحي بالعيد أمرًا جيدًا لتزيين المنزل، إذ يمكن فرد السجادة على الأرض أو تعليقها على الحائط إن كانت بحجم صغير، كما يُفضل أن يحمل مفرش الطاولة الطابع التراثي والتقليدي أيضًا.
  • الأواني الفخارية: يزيّن المنزل ببعض الأواني الفخارية ذات المظهر الجذاب، فتوضع في أماكن مختلفة من المنزل، ويمكن استخدام الأطباق الفخارية ذات الألوان الزاهية في تقديم الضيافة للزائرين.
  • الزهور في الأواني الزجاجية: هذه الفكرة جميلة جدًّا ومبتكرة وتزيّن البيت دون أي تكلفة مادية، إذ يُحضر وعاء زجاجي شفاف طويل ثم يُملأ بالماء، وتضاف إلى الماء قُصاصات بلاستكية صغيرة بشكل النجوم والهلال، ثم توضع الزهور أعلى الوعاء، ولا يُهم إن كان الورد طبيعيًّا أو صناعيًّا المهم أن يكون ذا مظهر جذاب من حيث النوعية واللون.
  • مجسمات ذات طابع ديني: مثل مجسم بشكل مسجد أو بشكل الكعبة المشرفة، إذ تُوزع المجسمات على الطاولات في الأماكن المختلفة من المنزل، ويُمكن عمل هذه المجسمات يدويًّا باستخدام الأوراق الملونة.
  • مجسم الخروف: نختار عددًا من المجسمات بشكل الخروف، ثم توضع على الطاولة إن كانت صغيرة الحجم، أما إن كانت كبيرة فتوضع على الأرض في إحدى زوايا غرفة الضيوف، أو على مدخل المنزل، وهذا النوع دائمًا ما يُستخدم للتزيين في عيد الأضحى المبارك.


هدايا العيد للأطفال

لا بد من إعطاء أهمية كبيرة للطفل في العيد؛ ليزداد حبه للشعائر الدينية، وتوجد مجموعة من الأفكار التي يمكن من خلالها تقدم الهدايا للأطفال في العيد، ونذكر منها[٧]:

  • حقائب كرتونية: تصمم حقائب كرتونية ذات لون واحد، ثم تلصق عليها عبارة معايدة، أو صورة خروف إن كان العيد عيدَ الأضحى، أما إن كان عيد الفطر فيُفضل اختيار ملصق بشكل فانوس، وتوضع داخل كل حقيبة هدية أو نقود، ثم تُرتب الحقائب في زاوية من غرفة الضيوف لتقدم للأطفال فيما بعد.
  • حلوى العيد: توجد الكثير من الحلويات المقدمة في العيد، ولكن يجب اختيار المناسب منها للطفل فهو جزء من العائلة، لذلك يُفضل تحضير كوكيز بشكل يتناسب مع الطفولة، كشكل الخروف أو الفانوس أو بشكل كرتوني بلباس ديني، وتوضع هذه الحلوى في طبق على الطاولة بتنسيق جذّاب ورائع.
  • أكياس الحلوى والنقود: هي أكياس صغيرة توضع فيها قطع من الشوكولاتة وبعض النقود، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من التصميمات لهذه الأكياس في الأسواق، إذ نختار أنسبها ونقدمها للطفل.


المراجع

  1. ^ أ ب Assia Loutfi, "6 Ways To Decorate Your House For Eid"، mvslim, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "8 Eid Decoration Ideas to Transform Your Home Into a ‘Jannah’ (Paradise)!", gharpedia, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  3. "Great home decor ideas for Eid", design, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  4. Priya Chauhan, "Eid Decorations: Ways to Make the House More Warm and Welcoming"، homecrux, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  5. Manal Aman, "5 Elegant Ideas for Eid al-Fitr"، marthastewart, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  6. AKHALIL, "Here’s How You Can Decorate for Eid Al-Adha"، muslimgirl, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  7. "10 Crafts You Can Do with Your Kids for Eid Al-Adha", 360moms, Retrieved 29-12-2019. Edited.