اذا حلمت اني حامل

اذا حلمت اني حامل

الحمل في المنام

أبدى الإنسان اهتمامًا خاصًّا بالأحلام منذ آلاف السنين، لذا حاول جاهدًا تفسيرها واستخلاص معانيها وأبعادها النفسية، وهذا ينطبق على كافة الأحلام بما فيها تلك المتعلقة بالحمل، لكن إذا ما أردنا تعريف الحلم نفسه فهو نوع من الهلوسة يحدث أثناء النوم، وعلى هذا الصعيد تميل الأحلام إلى الارتباط أكثر بأفكار الشخص العاطفية عوضًا عن المنطق، وهو ما يفسر سبب استيقاظ البعض من أحلام غريبة أحيانًا، أما عن الحلم بالحمل فيمكن تفسيره بطرق مختلفة، إذ لا يوجد حتى الآن أي دليل على أن أي حلم محدد كالحمل متجذّر في الواقع، لذا فالكثير من أحلام الحمل لا تتحقق، لأن علاقتها بالوعي الباطن أكثر من العالم الحقيقي[١].


قد تحلم المرأة بأنها تجري اختبار الحمل أو أنها في الطريق إلى غرفة الولادة أو أنها مجرد حامل تستمتع بحملها، أيًّا كانت تفاصيل الحلم، فإنه قد يطرح أمامها العديد من التساؤلات حول الأمر، خصوصًا إذا لم تكن قد أنجبت أطفالًا بعد في الحياة الواقعية، لذا فإن الحلم بالحمل غالبًا ما يرمز إلى علاقة المرأة بعقلها الباطن، لأن هذا النوع من الأحلام يتيح الفرصة أمامها لتفهم نفسها بشكل أفضل، سواء حظيت في حلمها بحمل صعب ومؤلم وغير مخطط له وهو ما يشير إلى انعدام ثقتها بنفسها، أو على النقيض كان حملها سهلًا وسعيدًا وصحيًّا وهو ما يشير إلى توقها إلى التعبير عن نفسها، لذا إذا ما شعرت المرأة بالسعادة والغموض بعد أن تحلم بأنها حامل، فربما قد حان الوقت الذي ترحب فيه بالتغييرات التي تطال حياتها عبر الانخراط فيها وتقبلها دون أي اعتراض، لكن إذا ما شعرت بالارتباك والانزعاج بعد هذا الحلم فيمكن أن يدل على أنها لم تعد تشعر بالسيطرة على أحد مجالات حياتها المتغيرة كحياتها الاجتماعية أو المهنية أو الزوجية، كما قد يصعب عليها في بعض الأحيان وضع حد لهذا التغيير، لكن لا بد من البحث عن طريقة يمكن من خلالها تقبله والتعامل معه[٢].


ما تفسير رؤية أني حامل بالمنام؟

كما سبق وذكرنا الأحلام هي عالم من الصور التي تعكس واقع حياة المرء وتطلعاته بالإضافة إلى تجاربه السابقة، وعلى الرغم من تلك الحقيقة فإن رؤية المرأة نفسها حاملًا في الحلم يجعلها تشعر بمشاعر استثنائية وغريبة وقد تكون مزعجة في بعض الأحيان، فبعد الاستيقاظ من هذا النوع من الأحلام تبدأ المرأة بالتساؤل حول كيفية حلمها بالحمل وسببه في المقام الأول، وإذا ما بحثت عن أحلام الحمل وتفسيرها من المرجح أن تجد أن السبب الرئيسي الكامن خلفها يعود إلى تفكيرها اللاواعي بالأمومة وجميع الحيثيات الجيدة المرتبطة بها، فالعديد من النساء يملن إلى التفاعل بطريقة إيجابية مع مسألة الحمل والنساء الحوامل، أما في حال كانت لدى المرأة نية في الحمل فإن عقلها الباطن سيخلق لها هذا الحلم، بينما تحلم بعض النساء الحوامل بعملية الولادة تحديدًا لأنهن يفكرن غالبًا بالولادة والفترة التي تليها على الدوام.


ومن الجدير بالذكر أن أحلام الحمل لا تقتصر على النساء فحسب، بل إنها تشمل الرجال أيضًا، عندها قد تشير تلك الأحلام إلى المشاعر الكامنة كالإجهاد أو الرغبة في التغيير أو الشعور بالوحدة أو القلق وما إلى ذلك، عندها يكون حلم الحمل أو الإنجاب طريقة العقل في تسليط الضوء على مخاوف المرء أو تطلعاته حول تحمل مسؤليات إضافية، هذا لأن أحلام الحمل بمجملها ما هي إلا انعكاس غريزي لكل ما يحيط بها، وعادةً لا يكون لها علاقة بالتغيرات الجسدية المرتبطة بالحمل، ومع ذلك فإن بعض النساء اللواتي يحلمن بالحمل أثناء فترة انتظار نتائج فحوصات اختبار الحمل، غالبًا ما يحصلن على نتيجة إيجابية، وهذه هي الحالة الأبرز التي تتطابق فيها أفكار العقل مع الواقع دون وعي[٣]، وفيما يلي تفسير مفصل لحلم المرأة بأنها حامل في حال كانت متزوجة وعزباء وحامل:


للمتزوجة

إذا حلمت المرأة المتزوجة بأنها حامل فقد يكون ذلك دليل على أنها تحرز تقدمًا وازدهارًا في حياتها، كما قد يتعلق الحلم بشأن طفل قادم برغبتها بالبدء في مشروع أو مهنة أو هواية جديدة أو حتى الانتقال والسفر من مكان لآخر، كما قد يعني أنها تفكر في زيادة عدد أفراد عائلتها، ليعكس الحلم هواجسها ورغبتها في إنجاب طفل في المستقبل القريب، وبالمقابل قد يعني وجود شيء خارج عن سيطرتها أو فقط تعتريها مخاوف بشأن حياتها المهنية، كما قد يشير إلى أنها مضغوطة بالفعل إلى أقصى حد، ليأتي الحلم بمنزلة علامة تشير إلى أنها بحاجة إلى التقليل من الضغوط التي تعاني منها على الصعيد المهني والشخصي والاجتماعي[٤].


للعزباء

إذا حلمت المرأة العزباء بأنها حامل وكانت في سن ملائم للزواج فقد يعني هذا أنها سوف تتزوج عما قريب، ومن أهم صفات زواجها المستقبلي ارتباطها بشخص يتوافق معها، أما إذا لم تكن في سن ملائم للزواج فالحمل عندها سيرمز للثروة، ما قد يعني أن مستقبلها سيحمل لها الكثير من الرخاء والنجاح على الصعيد المادي والوظيفي، وسيقاس مقدار نجاحها وثروتها بعدد أشهر هذا الحمل وحجمه وسرعة نموه، أما إذا حلمت فتاة صغيرة يقل سنها عن سن الحيض بأنها حامل، فهذا يعني أن الفتاة انعكاس لوالدتها أي أنها تمثلها[٥][٦].


للحامل

إذا حلمت المرأة الحامل في الواقع بأنها حامل فحلمها يجسد عادةً مخاوفها من مرحلة الحمل، فإذا ما كان حملها في الواقع في ثلثه الأول فأحلامها ستميل لأن تكون حول مخلوقات صغيرة وحيوانات ضبابية وزهور وفواكه وماء، أما إذا كان حملها في الواقع في ثلثه الثاني فأحلامها ستعكس مخاوفها حول أن تكون أمًّا جيدة وقلقها من المضاعفات المحتملة للولادة، كما أن الحلم بولادة طفل غير بشري شائع جدًّا خلال هذه الفترة من الحمل، أما إذا كان حملها في ثلثه الثالث فأحلامها ستكون أكثر حول المخاض أو التعرض لهجوم أو إصابة الطفل مكروه ما[٥].


المراجع

  1. Kristeen Cherney (2020-1-14), "What Do Dreams About Being Pregnant Mean?"، health line, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  2. SARA COUGHLIN (2018-2-26), "What It Means If You Dream That You're Pregnant"، refinery29, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  3. Romita P (2018-1-29), "Dreaming About Being Pregnant – Reasons & Truth"، parenting first cry, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  4. Lindsay E. Mack (2019-9-7), "Pregnancy Dreams When You're Not Pregnant Can Only Mean One Thing, Right? Not Necessarily"، romper, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  5. ^ أ ب "unmarried girl pregnant", dream of, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  6. "Unmarried Pregnancy dream interpretations", my islamic dream, Retrieved 2020-7-27. Edited.
353 مشاهدة