ازالة البحث الامن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٩
ازالة البحث الامن

خاصية البحث الآمن

هي إحدى الخواص التي تمنحها محركات البحث الإلكترونية والتي تحول دون ظهور المحتويات الإباحية في نتائج البحث الظاهرة للمستخدم عند استخدامه لأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، ويحتاج الأفراد لهذه الخاصية كثيرًا في أجهزة الآيباد الخاصة بالأطفال لضمان تصفحهم لمواقع الإنترنت بشكل آمن وسليم.

من جهة أخرى، تُفرض خاصية البحث الآمن على مختلف الأفراد في بعض الدول بموجب القانون، غير أن هذه السياسة تختلف في دول أخرى، إذ تعتمد بعض شركات الإنترنت على فرض بعض الإعدادات الموجودة في محرك البحث والتي يُمكن بموجبها تفغيل أو إزالة تلك الخاصية، بالإضافة إلى أنها تفرض عددًا من القيود حول بعض مواقع أو محتويات الإنترنت إذ لا يُمكن للمستخدم إغلاق خاصية البحث الآمن في متصفح الانترنت "غوغل "Google كون عملية الرقابة والحجب في هذه الحالة أكبر[١].


كيفية إزالة خاصية البحث الآمن

  • أجهزة الآيفون: الولوج إلى محرك البحث غوغل Google والنقر على الإعدادات Setting الموجودة في الجهة اليمنى من الزاوية العليا لواجهة المحرك الرئيسية أو النقر على الأسطر الثلاثة المتوازية، ثم اختيار الإعدادات. ستظهر للمستخدم شاشة فرعية تتضمن فلاتر "البحث الآمن"، وفي حال تفعيل خيار فلترة النتائج الإباحية فهذا يدل على أن البحث الآمن فعّال، وعند إعادة الضغط على المربع الخاص بالخيار تزول خاصية البحث الآمن وتتعطل، بعد الانتهاء يجب حفظ التغييرات والخروج من الصفحة.

عند العودة إلى واجهة محرك البحث الرئيسية يمكن إجراء عملية بحث للتأكد ممّا إذا كانت الخاصية معطّلةً أو مفعّلةً، يُمكن استخدام إحدى الكلمات الدلالية الشائعة التي تحدّد حالة الخاصية الحالية، وفي حال ظهور نتائج غير متحفظة فهذا يُشير إلى إتمام عملية تعطيل أو إزالة خاصية البحث الآمن من المحرك، وفي حال عدم ظهور النتائج المرغوبة فمن الممكن أن تكون الخدمة محجوبةً من قِبَل الجهة الرقابية الخاصة باتّصال الإنترنت أو مزود خدمة الإنترنت[١].

  • أجهزة الأندرويد: الذهاب إلى أيقونة محرك البحث جوجل Google الموجودة على الهاتف، ثم النقر على الشكل ☰ الموجود في الجهة اليمنى من الواجهة الرئيسية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشاشة الفرعية التي تتضمن خيار الإعدادات Settings، وهنا يجب اختيار الحسابات والخصوصية (Accounts & privacy) الموجود في منتصف الشاشة الفرعية، ثم الضغط على خيار تفعيل/تعطيل "مرشح البحث الآمن"، عند تعطيل الخاصية يتغير لون الزر إلى اللون الرمادي، وفي حال كان لونه رماديًا قبل التعديل أو الضغط فهذا يُشير إلى أن الخاصية معطّلة مُسبقًا[٢].
  • جهاز الأيباد: يُمكن إزالة خاصية البحث الآمن عن أجهزة الأيباد من خلال فتح تطبيق جوجل، ثم الضغط على رمز الإعدادات الموجود في الجهة اليمنى العليا من الواجهة الرئيسية، اختيار البحث الآمن من القائمة الفرعية الظاهرة، من ثم إلغاء تفعيل الإعداد "تصفية النتائج الإباحية" والضغط على تم لحفظ التغييرات الأخيرة، إذ إن تفعيل هذا الإعداد يؤدي إلى تفعيل خاصية البحث الآمن في محرك البحث[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب "كيفية إلغاء خاصية البحث الآمن بجوجل"، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-17.
  2. "تشغيل البحث الآمن أو إيقافه بمتصفح قوقل | متصفحات الجوّال"، dash.dali blog، 2015-8-16، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-17.
  3. "حظر النتائج البحث الجنسية الصريحة على Google باستخدام "البحث الآمن""، مساعدة بحث google، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-17.