فوائد و اضرار الحاسوب

فوائد و اضرار الحاسوب

الحاسوب

يُعدّ جهاز الحاسوب جهازًا رقميًّا يخزّن المعلومات في الذاكرة باستخدام أجهزة الإدخال ومعالجة المعلومات لإنتاج المخرجات وفقًا لتعليمات محددة، وآلية معينة وأجزاء مادية خاصة بنظام الكمبيوتر؛ وتخبر التعليمات والبرنامج الكمبيوتر بما يجب تطبيقه أو كيفية تطبيقه، ويُستخدم الكمبيوتر لأداء بعض تسلسل التعليمات بطريقة سريعة ودقيقة، إذ يتلقى الكمبيوتر المدخلات على هيئة بيانات رقمية، وذلك باستخدام أجهزة الإدخال مثل لوحة المفاتيح والفأرة والماسح الضوئي وما إلى ذلك، ويعتمد الكمبيوتر على التعليمات لإعطاء المخرجات، كما توجد أشكال للكمبيوتر هي؛ الكمبيوتر التماثلي الذي يُستخدم لمعالجة البيانات المتماثلة، والكمبيوتر الرقمي الذي يُدخل المعلومات بطريقة منفصلة إذ يستخدم نظام عد ثنائي[١].


فوائد جهاز الحاسوب

توجد فوائد رئيسية لاستخدام الحاسوب وهي[٢]:

  • زيادة الإنتاجية: يزيد الحاسوب الإنتاجية من خلال الفهم الجيد للبرامج المتاحة عليه، وبمجرد توفر فهم أساسي لاستخدام معالج النصوص، يمكن بسهولة إنشاء المستندات والرسائل وتخزينها وتحريرها ومشاركتها وطباعتها.
  • التوصيل بالإنترنت: إن توصيل الكمبيوتر بالإنترنت هو ما يفتح الإمكانات الكاملة لجهاز الكمبيوتر، إذ بمجرد الاتصال يُتيح اختيارات بلا حدود.
  • القدرة الهائلة على التخزين: يعطي جهاز الكمبيوتر قدرةً على تخزين المعلومات والوصول إلى كميات هائلة منها، ويمكن لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المختلفة مثل قارئات الكتب الإلكترونية تخزين مئات أو آلاف الكتب مع توفير سعة تخزين إضافية، إذ تُمكّن من تخزين الكتب والمستندات والأفلام والصور والأغاني رقميًّا، كما يمكن العثور بسرعة على ما تحتاج إليه من خلال البحث ومشاركة المعلومات بين الأجهزة، كما أنها تلغي الحاجة إلى الورق والبلاستيك المستخدم في إنتاج نسخ غير رقمية من الوسائط.
  • تنظيم ومعالجة المعلومات: يمكن لجهاز الكمبيوتر استخدام معلوماته المخزنة بطريقة أكثر كفاءةً من أي جهاز آخر، وذلك من خلال القدرة على تخزينها وتصنيفها لفئات، وترتيبها حسب الحروف الأبجدية، ثم البحث عنها للعثور على ما تبحث عنه بالضبط في أقل من دقيقة.
  • توضيح للبيانات: يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تمنح فهمًا أفضل للبيانات ضخمة الحجم.
  • توسيع الاتصالات: يمكن لأجهزة الكمبيوتر المساعدة في الحفاظ على الاتصال بالأصدقاء والعائلة رغم المسافات الطويلة عبر البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعية، كما يساعد على الاتصال بأشخاص من جميع أنحاء العالم.
  • تعزيز التعليم: يُعد الكمبيوتر المتصل بالإنترنت أداةً تعليميةً رائعةً ووسيلةً يمكن أن تساعد في الإجابة عن أي سؤال تقريبًا، ويمكن أيضًا الوصول إلى الأخبار في جميع أنحاء العالم لمواكبة آخر الأخبار والطقس والقصص في جميع أنحاء العالم.
  • كسب المال: يساعد جهاز الكمبيوتر على كسب كثير من المال وذلك بطرق مختلفة مثل إنشاء مواقع المتاجر التي تبيع المنتجات المختلفة عبر الإنترنت وتشغيلها، كما تكون تكلفته المادية أرخص بكثير من وجود متجر فعلي.
  • تحسين القدرات: يساعد جهاز الكمبيوتر على تحسين القدرات العامة في الرياضيات واللغة، إذ يساعد على تدقيق القواعد النحوية السئية، كما يساعد الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
  • توفير الوقت: يساعد جهاز الكمبيوتر على توفير الكثير من الوقت بإنجاز العديد من المعاملات البنكية والتجارية.


أضرار جهاز الحاسوب

تكمن مخاطر الكمبيوتر في أي شيء يمكن أن يضر بمعلومات المستخدمين عليه، إذ يمكن أن تختلف هذه المعلومات من حيث القيمة ومن جهاز لآخر، كما يمكن سرقة المعلومات باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق مثل استغلال نظام التشغيل أو ترميز الفيروسات، كما يمكن للمستخدم حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة به عن طريق تضمين برامج مكافحة الفيروسات، بالإضافة إلى برامج تصفح شبكة الإنترنت بأمان[٣].


أنواع الحاسوب

توجد أنواع مختلفة للكمبيوتر تُصنف حسب حجمها وقدرتها على التخزين، ومنها[٤]:

  • الحاسوب العملاق: يُعد من أقوى أجهزة الكمبيوتر من حيث الأداء ومعالجة البيانات، ويستخدم من قبل المنظمات الكبيرة، كما يستخدم في أغراض البحث والاستكشاف، ويستخدم في إطلاق المكوكات الفضائية.
  • الحاسوب المركزي: يُعدّ هذا النوع من الحواسيب باهظ الثمن، وتستخدمه العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات الحكومية لإدارة عملياتها التجارية، إذ يوضع في غرفة كبيرة، كما يُعد من أكثر الحواسيب سعةً في تخزين البيانات الكبيرة ومعالجتها ويُستخدم من قبل البنوك والمؤسسات وشركات التأمين.
  • الحاسوب متوسط الحجم: يُستخدم هذا النوع من قبل الشركات الصغيرة لأنه ليست له القدرة الهائلة على معالجة البيانات وتخزينها، كما أنه ليس مصممًا لمستخدم واحد فقط، وتستخدمه الشركات أو المؤسسات لأغراض محددة.
  • الحاسوب الشخصي صغير الحجم: يُعد هذا نوع من أسرع الأجهزة نموًّا وأرخصها، إذ يصمم هذا النوع لأغراض الترفيه والتعليم والعمل، ومن الأمثلة على هذا نوع:
    • أجهزة الكمبيوتر المحمولة.
    • أجهزة الكمبيوتر اللوحي.
    • الهواتف الذكية.
    • الآلات الحاسبة.
    • أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.
    • مشغل ألعاب الفيديو.
    • نظام الملاحة في السيارة.


كيف تحمي طفلكِ من أضرار الحاسوب؟

أصدرت وزارة الأسرة الألمانية مجموعةً من الإرشادات التي تتعلّق بالطفل واستخدامه لجهاز الحاسوب، إذ تُشير إلى أنّه يجب ألا تتجاوز المدة الزمنية التي يقضيها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عامين إلى 4 أعوام على جهاز الحاسوب 20- 30 دقيقةً كحد أعلى، أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7- 10 سنوات فيجب ألا تتجاوز المدة الزمنية لاستخدامهم الحاسوب 45 دقيقةً يوميًا، ويمكن للطفل الذي يتجاوز عمره 13 عامًا أن يستخدمه لمدة ساعة كاملة، وكي لا يُؤثر استخدام جهاز الحاسوب على طفلكِ سلبًا يجب عليكِ تحديد مدة استخدامه له، ومصاحبته أثناء استخدامه، كما يجب أن توضّحي له باستمرار الفرق ما بين ألعاب الكمبيوتر والواقع، بالإضافة إلى الحرص على اختيار ألعاب مناسبة لعمره.


المراجع

  1. DINESH THAKUR (21-11-2019), "Definition of Computer | Meaning of computer"، ecomputernotes, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  2. Computer Hope (21-11-2019), "What are the advantages of using a computer?"، computerhope, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  3. "Computer Risks And Security : Computer Risk", bartleby, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  4. "Four Types Of Computers", byte-notes, Retrieved 21-11-2019. Edited.