السفر للبرازيل

البرازيل

تُعدّ البرازيل دولةً كبيرةً من دول قارة أمريكا الجنوبية، إذ تحتل نصف مساحة القارة، وهي خامس أكبر دولة في العالم، وتمتد من حوض الأمازون في الشمال إلى شلالات إيغواسو في الجنوب، وهي جمهورية فيدرالية، عاصمتها مدينة برازيليا، وعملتها الريال البرازيلي[١][٢].


تقع البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية، وقسمت البلاد لخمس مجموعات جغرافية كبيرة تضم مدن البرازيل؛ وهذه المجموعات هي: الشمال، والشمال الشرقي، والوسط الغربي، والجنوب الشرقي، والجنوب، ويغطي الشمال أكثر من خمس الأراضي البرازيلية، ومع ذلك فإن منطفة الشمال تُعدّ محدودة السكان والإنتاج الاإقتصادي، أما منطقة الشمال الشرقي فهي الجزء الأكثر حرارةً في البرازيل، وتتميز بإنتاجها الزراعي، ولكنها تُعد متخلفةً في مجالي الصناعة والخدمات، مع ارتفاع نسبة البطالة فيها، أما الجزء الجنوبي الغربي فهو يغطي عشر مساحة البرازيل ولكن خمس سكان البرازيل يتركزون فيه، أما من ناحية الإنتاج؛ فإنَّ هذا الجزء من البرازيل يزدهر فيه قطاعا الصناعة والإنتاج، أما منطقة الجنوب فتُعدّ أصغر أجزاء البرازيل، وتعتمد هذا المنطقة على السياحة كثيرًا لوجود شلالات إيغواسو فيه، وتقع العاصمة برازيليا في الوسط الغربي، وتغطي هذه المنطقة نحو ربع مساحة البرازيل.


السفر إلى البرازيل

تُعدّ البرازيل من أكثر الدول ذات الثقافات والتقاليد المختلفة، وذلك نتيجةً لكبر مساحتها وسكانها، وتضم العديد من المدن والأماكن السياحية، مما جعلها محطًا للأنظار والزوار من جميع أنحاء العالم، فيما يأتي بعض أشهر المدن في البرازيل[٣]:

  • فورتاليزا: تقع مدينة فورتاليزا في شمال شرق البرزيل، وتتميز بشواطئها الدافئة، إذ يوجد فيها شاطئ مخصص لركوب الأمواج وآخر للاحتفال والرقص، وعادةً ما تكون شواطئها مزدحمةً بالسياح.
  • ساو باولو: تُعدّ مدينة ساو باولو أغنى المدن البرازيلية، وتقع في المنطقة الجنوبية الشرقية، وتستضيف هذه المدينة أسبوع ساو باولو للموضة، مما يجعل البرازيل بلدًا معروفًا في عالم الأزياء العالمية، كما تستضيف مدينة ساو باولو العديد من الأنشطة الأخرى مما يؤدي إلى أستقطاب عدد كبير من الزوار إليها.
  • سلفادور باهيا: تتميز هذه المدينة بهندستها المعمارية الرائعة والموسيقى والطعام الفاخر، إلى جانب شواطئها الجميلة، فمدينة سلفادور تتمتع بمراكز تسوق كبيرة مما يجذب محبي التسوق إليها.
  • ريو دي جانيرو: وهي المدينة الأكثر شهرةً في البرازيل، إلى جانب تمثال المسيح الواقع في هذه المدينة، وهو المعلم السياحي الأكثر شهرةً في البرازيل، وتتميز المدينة بغاباتها الواسعة، ويُعدّ شاطئ كوباكابانا الذي يقع في جنوب المدينة من أكثر الشواطئ جذبًا للسياح.
  • سانتا كاترينا: تُعدّ مدينة سانتا كاترينا من المدن الساحلية الجميلة في البرازيل، فهي تتميز بمناخ متنوع مما يجذب السياح إليها، وتضم المدينة منطقة فلوريانوبولس، وهي المنطقة الأكثر شهرةً،

إذ تضم ما يقارب 500 شاطئ.


أشهر المعالم السياحية في البرازيل

تتميز البرازيل بضمها لأكثر من 2000 شاطئ، بالإضافة إلى غابات الأمازون العجيبة، وتمثال المسيح المخلص، وغيرها من المعالم التي تجعل من البرازيل محط أنظار السياح من مختلف أنحاء العالم، وفيما يأتي بعض من هذه المعالم[٤]:

  • أبراج أرياو: تُعدّ أبراج أرياو من أكبر وأقدم الفنادق في المنطقة، ويقع على ضفاف الأمازون في أعماق الغابات المطيرة، ويتألف الفندق من ستة أبراج تضم 288 غرفةً، ويصل الزوار إلى الفندق بواسطة قارب عبر نهر الأمازون، ويُوفر الفندق العديد من الأنشطة التي يمكن للزوار القيام بها مثل التجول في الغابات، وصيد سمكة البيرانا، وغيرها.
  • كاتدرائية برازيليا: صُمِّمت كاتدرائية برازيليا التي تُعرف أيضًا باسم كاتدرائية سيدة أباريسيدا من قِبَل أوسكار نيماير عام 1970، تتميز بهندستها وتصميمها مثل المنحوتات البرونزية التي تمثل الأناجيل الأربعة وبرج الجرس الذي يبلغ طوله 20 مترًا، كل ذلك أدى إلى جذب العديد من الزوار إليها.
  • مدينة البندقية: وهو جبل مذهل يصل ارتفاعه لـ 329 قدمًا يحمل في قمته تمثال المسيح الفادي الشهير، يقع داخل حديقة غابة تيوكا الوطنية، ويمكن رؤيته بوضوح من مسافات بعيدة في يوم صافٍ.
  • مصعد لاكيردا: افتتح عام 1873، وهو أعلى مصعد في العالم يبلغ ارتفاعه 63 مترًا، يقع في مدينة سلفادور، وهو أول مصعد في العالم، ينقل الأشخاص من ميدان كايرو في المدينة السفلى إلى ميدان تومي دي سوزا في المدينة العليا.
  • إسكاداريا سيلارون: يطلق عليها اسم خطوات سيلارون وهي 215 خطوةً صممها الفنان خورخي سيلارون إذ إنه بدأ مشروع إصلاح الدرجات هذه بإصلاح الدرجات المتهالكة أمام منزله وسرعان ما تطور المشروع ليضم أكثر من 2000 قطعة سيراميك وبلاط ومرايا جُمعت من أكثر من 60 دولةً حول العالم.


مناخ البرازيل

تتسم البرازيل بمناخ استوائي وشبه استوائي، ويستمر الشتاء في البرازيل لمدة ثلاثة أشهر فقط، يبدأ في شهر يونيو وينتهي في شهر أغسطس، أما فصل الصيف فيكون من شهر فبراير إلى ديسمبر، وتختلف مدته من جزء لآخر في البرازيل، وتكون الأمطار مستمرةً خلال هذه الأشهر، وتتراوح معدلات درجات الحرارة في فصل الشتاء من 13 إلى 18 درجةً مئويةً، أما في فصل الصيف، فقد تصل درجات الحرارة إلى 30 أو 40 درجةً مئويةً، ويكون الجو رطبًا جدًا، ولا تتساقط الثلوج في البرازيل إلا في عدد قليل جدًا من أجزاء الجنوب.


سكان البرازيل

يبلغ عدد سكان البرازيل 209.300.000 مليون، ويُعدّ مجتمع البرازيل مجتمعًا مختلف الثقافات والأعراق، لكن لا توجد بينهم صراعات داخلية، ويمثل البرازليون المنحدرون من أصل أوروبي حوالي نصف السكان، ويشكلون ما نسبته 47.7 % من السكان، أما الملتوس وهم أشخاص من أصول أفريقية وأوروبية مختلطة، والمستايزوس وهم أشخاص من أصول أوروبية وهندية مختلطة، يشكلون ما يقارب 43.1% من عدد السكان، وتُعدّ البرتغالية هي اللغة الرسمية في البرازيل، مع وجود بعض الكلمات الأجنبية المدخلة إليها، ويتحدث بها غالبية السكان، ويتبع ثلثا السكان تقريبًا في البرازيل الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، ومعظم البقية هم من البروتستانت.


المراجع

  1. E. Bradford Burns, Luciano Martins, Richard P. Momsen (1-7-2019), "Brazil"، www.britannica.com, Retrieved 2-7-2019. Edited.
  2. "CLIMATE AND AVERAGE WEATHER IN BRAZIL", www.weather-and-climate.com, Retrieved 2-7-1019. Edited.
  3. mehwish9 (21-1-2012), "Famous Places in Brazil"، www.mojotravel.wordpress.com, Retrieved 2-7-2019. Edited.
  4. "25 Best Things to Do in Brazil", www.vacationidea.com, Retrieved 2-7-2019. Edited.