المكمل الغذائي للأطفال: هل يحتاج طفلكِ لاستخدامه؟

المكمل الغذائي للأطفال: هل يحتاج طفلكِ لاستخدامه؟


متى يحتاج طفلكِ للمكملات الغذائية؟

في حال كنتِ تمنحينَ طفلكِ نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا فلن تحتاجي إلى إعطاء طفلكِ المكملات الغذائية، لكن يمتلك الأطفال احتياجاتٍ خاصةٍ، وقد يحتاج بعضهم إلى أنواع معينة من المكملات الغذائية، فمثلًا الأطفال الذين يرضعون حليب الثدي فقط، قد يكونون في حاجةٍ إلى تناول مكمل لفيتامين د، ولا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ووزارة الزراعة الأمريكية بالمكملات الغذائية للأطفال الأصحاء ممّن يزيدون عن عمر العام ويحصلون على نظامٍ غذائي متوازن غني بالفواكه، والخضار، والحبوب، والألبان، والبروتين، فهذه الأطعمة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الأطفال وتطورهم بشكلٍ سليم.[١]

لكن في حال كنتِ تعتمدين النظام الغذائي النباتي لطفلكِ فقد يكون في حاجةٍ إلى بعض المكملات، مثل فيتامين ب 12، لأن هذا الفيتامين لا يتواجد إلا في الأطعمة الحيوانية، كما أن الأطفال الذين يعانون من اضطراباتٍ هضميةٍ يكونون أكثر عُرضةً لنقص التغذية، لذا فقد يكونون في حاجةٍ إلى بعض المكملات الغذائية، وكذلك الأطفال الذين يعانون من ضعف الشهية أو من بعض الأمراض المزمنة أو الذين يتناولون أدويةً معينةً أو يشربون الكثير من المشروبات المُحَلَّاة، لذا إذا انطبقت أي من الحالات السابقة على طفلكِ، استشيري طبيب طفلكِ ليُساعدكِ في تحديد حاجة طفلكِ من المكملات الغذائية بناءً على حالته، ولا تستخدمي أي مكمل دون استشارة الطبيب.[٢]


تعرّفي على أنواع المكملات الغذائية للأطفال

هذه بعض أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم طفلكِ لنموٍ سليم والتي يمكن أن يتمّ إعطاؤها للطفل تحت إشرافٍ طبي، لكن هذه المكملات تختلف باختلاف الحالة الفردية للطفل وظروفه الصحية الخاصة ورؤية الطبيب:[٣]

فيتامين أ

فيتامين أ مهمٌ لصحة بشرة طفلكِ ولنموّه السليم، ويعمل على إصلاح الأنسجة والحفاظ على البصر، ويتواجد بكميات جيدة في الخضار الصفراء، والبرتقالية، ومنتجات الألبان.

فيتامينات ب المركبة

فيتامينات ب المركبة هي مجموعة من الفيتامينات التي تساعد جسم طفلكِ في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتنظيم عملية الأيض، وتتواجد هذه الفيتامينات في اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والبيض، والحبوب الكاملة، والخبز المدعَّم، وفول الصويا.

فيتامين ج

فيتامين ج مهمٌ لمناعة طفلكِ، ومساعدته على مكافحة العدوى، كما يعمل على تقوية أنسجة جسمه وعضلاته، ويتواجد في الحمضيات، والفراولة، والبطاطس، والطماطم، والسبانخ، والبروكلي.

فيتامين د

فيتامين د مهمٌ في تكوين الأسنان السليمة والعظام القوية والحفاظ عليها، كما يساعد جسم طفلكِ في امتصاص المعادن كالكالسيوم، ويتواجد فيتامين د في منتجات الألبان المدعّمة وزيت السمك، والمهم أن يتعرض طفلكِ لما يكفي من أشعة الشمس لأنها تحفّز تحويل الفيتامين المتواجد بشكل طبيعي في الجلد من الشكل غير النشط إلى الشكل النّشط، لكن يجب وضع واقي الشمس على جلد طفلكِ قبل تعرضه لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلةٍ.

الحديد

الحديد عنصرٌ مهمٌ لطفلكِ في فترة البلوغ خاصةً، إذ يساهم في إنتاج خلايا الدم وفي بناء العضلات، ويتواجد الحديد في اللحوم البقرية، والديك الرومي، والسمك، والفاصولياء، والخبز، والحبوب المُدعّمة.

الكالسيوم

يُعدّ الكالسيوم مهمًا لصحة أسنان وعظام طفلكِ، ويؤثر نقصه في نمو طفلكِ وتطوره، كما قد يتسبّب نقص هذا العنصر بإصابة طفلكِ بهشاشة العظام والكُساح، ويتواجد الكالسيوم في الحليب، والسردين، والزبادي، والجبن، ويتواجد بكمياتٍ قليلةٍ في بعض الخضار مثل البروكلي.


هل استعمال المكملات الغذائية للأطفال آمن؟

على الرغم من كون العديد من المكملات الغذائية تُستخلص من مصادر طبيعية إلا أنّها ليست بالضرورة آمنة للاستعمال دون استشارة الطبيب، وذلك لأن الجسم يحتاج لتلك العناصر بنسبٍ معينةٍ، وقد يؤدي تناول الكثير منها إلى أضرار صحية بدل الفوائد، وقد تظهر أعراض تسمم من بعض العناصر على الطفل،

وقد تكون المكملات الغذائية المُستخدمة ذات نوعية رديئة أو تحتوي على مواد ملوِّثة ضارة جدًا بالأطفال على وجه الخصوص، وقد يتواجد اختلافٌ كبيرٌ بين ما هو مُدَوَّن على الملصق وبين ما تحتويه المكملات بالفعل، كما أنّ بعض المكملات قد تتفاعل مع بعض الأدوية أو المنتجات الأخرى مما يسبب بعض الآثار الجانبية، إذ يتم إسعاف حوالي 4600 طفل سنويًا بسبب سوء استخدام المكلات الغذائية وغالبية هذه الحالات استخدمت المكملات الغذائية دون إشرافٍ طبي.[٤][٥]


تحذيرات فيما يتعلّق باستخدام المكملات الغذائية للأطفال

عند استخدامكِ للمكملات الغذائية لطفلكِ احرصي على اتباع النصائح التالية:[٦]

  • لا تعطي طفلكِ المكملات الغذائية قبل سن الرابعة إلا في حال اقتراح الطبيب لذلك.
  • احتفظي بالمكملات الغذائية بعيدًا عن متناول طفلكِ.
  • أعطي طفلكِ المكملات الغذائية القابلة للمضغ بعد الوجبات، فالفيتامينات التي تذوب في الدهون لا يمتصها الجسم إلا مع الطعام.
  • في حال كان طفلكِ يستخدم أي أدوية، لا بدّ من سؤال الطبيب في حال وجود أي تفاعلات دوائية بين الفيتامينات أو المعادن والدواء المستخدم.
  • استخدمي الفيتامينات التي تأتي على شكل شراب لطفلكِ أو القابلة للمضغ في حال عدم تَقبُّل طفلكِ لها.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل تختلف المكملات الغذائية للأطفال عن الكبار؟

يحتاج طفلكِ إلى ذات العناصر الغذائية التي تحتاجينها إلا أنه قد يحتاجها بكمياتٍ أقل، لذا فإن إعطاءه من المكملات الغذائية للكبار قد تفوق حاجة جسمه من الفيتامينات أو المعادن، ممّا قد يتسبب بالضرر لطفلكِ، وبناءً على ما سبق فإن المكملات الغذائية للأطفال تختلف عن تلك المستخدمة للكبار، لذا لا تستخدمي المكملات الغذائية المخصصة للكبار لطفلكِ أبدًا حتى تتأكدي منها.[١][٧]

كيف تختارين المكمل الغذائي المناسب لعمر طفلكِ؟

في حال كان النظام الغذائي لطفلكِ غير كافٍ لحصوله على حاجاته من العناصر الغذائية أو كان يعاني من مشكلةٍ تمنع جسمه من امتصاص العناصر الغذائية بشكلٍ سليم، أو كان طفلكِ انتقائيًا اتجاه الأطعمة التي يتناولها فحينها ستكون المُكملات الغذئية خياركِ البديل، وعليكِ مناقشة المكملات الغذائية التي ستقدمينها لطفلكِ دائمًا مع طبيب الأطفال قبل استخدامها.

وعند شرائكِ للمكملات الغذائية احرصي على البحث عن علاماتٍ تجارية ذات جودة عالية سبق واختُبِرَت بواسطة طرفٍ أخر أو من مجموعة مراقبة المواد المحظورة، كما يتوجب عليكِ اختيار المكملات الغذائية المخصَّصة للأطفال حصرًا والتأكد من عدم احتوائها على جرعاتٍ تتجاوز حاجة طفلكِ اليومية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Lizzie Streit, MS, RDN, LD (16/12/2020), "Vitamins for Kids: Do They Need Them (And Which Ones)?", healthline, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  2. Esther Ellis, MS, RDN, LDN (10/8/2019), "Does My Child Need A Supplement?", eatright, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  3. "Kids Need Their Nutrients", stanford childrens, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  4. Gigen Mammoser (15/8/2017), "Concerns Over Children Overdosing on Nutrition Supplements", healthline, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  5. "10 Things To Know About Dietary Supplements for Children and Teens", NCCIH, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  6. Dan Brennan, MD (2/6/2020), "Vitamins for Kids: Do Healthy Kids Need Supplements?", webmd, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  7. Amy Capetta , "Is It Ever Safe for Children to Take Adult Multivitamins?", livestrong, Retrieved 22/6/2021. Edited.