بماذا أدعو عند نزول المطر؟ وهل هو مستجاب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ١٤ أبريل ٢٠٢١
بماذا أدعو عند نزول المطر؟ وهل هو مستجاب؟

تعرفي على دعاء الرسول عند نزول المطر

فيما يأتي الأدعية الصحيحة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقت المطر[١]:

  • في حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا)[٢].
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتدَّ المطر: (اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ)[٣].


أدعية لكِ عند نزول المطر

وقت نزول المطر هو أحد أوقات فضل الله تعالى ورحمته على عباده، ومنحهم أسباب الخير عليهم، وهو أحد الأوقات التي يرجو فيها المسلم إجابة دعائه؛ لذا يُستحبُّ الدعاء بأدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة، ومن هذه الأدعية[١][٤]:

  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي إلّا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجًا.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلِّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلِّ شرٍّ.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهوِّن به علينا مُصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلِّط علينا من لا يرحمنا.


هل الدعاء عند نزول المطر مستجاب؟

جاء في كتاب السلسلة الصحيحة حديث حسَّنه الألباني، وهو: (اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر)[٥]، وفي رواية أخرى حسَّنها أيضًا الشيخ الألباني في كتاب صحيح الجامع الصغير: (اثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر)[٦]، وشرح المناوي أنَّ أي دعاء تحت المطر لا يردُّ أو قليلًا ما يردُّ؛ لأنَّه وقت نزول الرحمة، خاصة في أول وقت نزول المطر[٧].


هل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر؟

الحديث الوارد عن أبي أمامة تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة ضعيف جدًّا، وقال عنه ابن حجر: حديث غريب[٨].


إليكِ ما يستحب عمله عند نزول المطر

من الأمور المستحبَّة في السنة النبوية عند نزول المطر، ويمكنكِ عملها ما يأتي[٩]:

  • الدعاء بأن يكون المطر نافعًا.
  • بعد انتهاء المطر يُستحبُّ أن تقولي (مُطرنا بفضل الله ورحمته).
  • المطر بركة، ومن السنة أن يكشف المسلم عن شيء من بدنه ليُصيبه المطر.
  • الدعاء بخير الدنيا والآخرة.


المراجع

  1. ^ أ ب "هل يستحب الدعاء عند نزول المطر ؟ وماذا يقال عند نزوله وعند سماع الرعد ؟"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  2. رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:530، صحيح.
  3. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك ، الصفحة أو الرقم:1016، صحيح.
  4. "أدعية جامعة لخيري الدنيا والآخرة"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  5. رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن مكحول، الصفحة أو الرقم:1469، صحيح.
  6. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج زاد المعاد، عن سهل بن سعد، الصفحة أو الرقم:444، حسن.
  7. "الدعاء عند نزول المطر"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  8. "تفتح أبواب السماء؛ ويستجاب الدعاء"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  9. محمد رفيق مؤمن الشوبكي، "الأدعية والأعمال التي يستحب فعلها عند نزول المطر "، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.