طريقة عمل الحنة بالشريط اللاصق

طريقة عمل الحنة بالشريط اللاصق

الحناء لليدين

تُعدّ الحناء مادة تصبغ الجلد وتلونه باللون الأحمر، وتستخدم لتزيين اليدين، فتوضع على الأيدي وعندما تجف تمامًا تُغسل عن الجلد ويبقى لونها ظاهرًا على الجلد، وتتميز العرائس الآسيويات باستخدامها، فهن يضعنها على أيديهن وأقدامهن، وتُعطي الحناء عدة ألوان وذلك يعتمد على لون الجلد، فمثلًا على راحة اليد يكون اللون أغمق وقريبًا من الأسود، أما على الوجه الآخر من اليد، فإن اللون أفتح كثيرًا، كذلك عند وضعها على الذراع يكون اللون أفتح، ويكون لون الحناء في أفضل حالاته بعد يوم أو يومين، وسيتغير لونها كل يوم أو يومين، ففي البداية ستكون أغمق، ثم ستصبح أفتح بعد عدة أيام، وبعد فترة ستتلاشى تمامًا.


تُباع أقماع جاهزة للحناء ولكنها تحتوي داخلها مواد كيميائية تجعل الجلد حساسًا، لذلك يُفضل تجربة الحناء على راحة يديكِ فإن حصل أي رد فعل تحسسي كالحرقة أو الحكة، لا تستخدميها، كما لا يمكنكِ استخدامها في حال استخدمتِ الواكس بل يجب الانتظار لمدة تتراوح بين يوم إلى يومين حتى تُغلق مسام الجلد إذ إنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي ستؤثر على جلدكِ[١].


كيف تستخدمين الشريط اللاصق لرسم الحناء؟

يُستخدم الشريط اللاصق لرسم الحناء على الأيدي، ويجب استخدامه في بعض المُناخات فهو يُشكل طبقة لتغليف خليط الحناء لضمان ثباتها على الجلد لأطول مدة ممكنة، وهو خيار رائع لتغطية الحناء وتركها لمدة طويلة، أو في حال لم تستخدمي بخاخ التثبيت السائل أو الخليط التقليدي المعروف لتثبيت الحناء والمكون من السكر والليمون.


بعدما تجف الحناء تمامًا، ضعي قطعًا من اللاصق بطول 5-7.5 سم، أعلى الحناء مُباشرة، ولا تستخدمي بخاخ الليمون أثناء وضعك اللاصق، واتركي اللاصق على يديكِ لمدة 8 ساعات، وإن كان من الصعب إزالته يمكنكِ الاستعانة بالقليل من الزيت النباتي أو زيت جوز الهند لتسهيل إزالته[٢].


أدوات أخرى تساعدكِ على رسم الحناء بسهولة

تُفضل معظم النساء رسم الحناء على الأيدي بتصاميم رائعة تحتوي على زخارف، ورموز، وأشكال، وأزهار وخطوط وغيرها من التفاصيل الرائعة، وتُرسم الحناء على اليد كاملة، وتصل أحيانًا إلى الرسغ أو المرفقين، أو الذراعين، وفي حفلات الزفاف تُسحب إلى ما فوق الكوع، ويمكنكِ استخدام بعض الأدوات المتوفرة في المنزل لمساعدتكِ على رسم الحناء بسهولة ومنها ما يأتي[٣]:


الشوكة

لرسم الحناء بالشوكة يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية[٣]:

  • ضعي طبقة من الحناء على رسغ يديكِ لتكون كالإسوارة العريضة على يديكِ.
  • مرري الشوكة بطريقة قطريّة للحصول على مظهر مُخطط بالتساوي.
  • اتركي الحناء لتجف تمامًا ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.


العملة المعدنية

لرسم الحناء بالعملة المعدنية يُمكنكِ اتباع الخطوات الآتية[٤]:

  • ضعي العملة المعدنية على راحة يدكِ في المكان الذي ترغبين بالرسم عليه.
  • ارسمي خطوطًا حول العملة المعدنية لتتكون دائرة.
  • أعيدي رسم عدة دوائر بالعملة المعدنية نفسها في عدة أماكن مختلفة من راحة اليد.
  • صلي بين هذه الدوائر بخطٍّ منحنٍ من الحناء.
  • اتركي الحناء لتجف تمامًا ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.


نصائح لكِ للحصول على الحناء بلون أغمق

يُعدّ استخدام الحناء من تقاليد بعض الدول الفارسية والآسيوية، وتستخدمها النساء للرسم على أجسامهن لتزيينها، وذلك في الاحتفالات المختلفة، كما يضعنها للحصول على مظهر عصري، وتضع النساء الحناء على راحتي يديها وعلى أقدامها، وكانت النساء تعتقد أنه كلما كان لون الحناء أغمق، هذا سيجعل زوجها يُحبها أكثر، بالطبع هذا غير صحيح، ولكن سندرج فيما يأتي بعض النصائح التي تُساعدكِ للحصول على الحناء بلون أغمق وهي ما يأتي[٥]:

  • اتركي الحناء لمدة أطول: عادةً يُمكنكِ غسل الحناء بعد مرور 7-8 ساعات، ولكن إن كان بإمكانكِ اتركيها لمدة تصل إلى 12 ساعة، ثم لا تغسليها بالماء، وإنما اكشطيها عن طريق فركها براحة يديكِ حتى تسقط الحناء الجافة عن يديكِ، وخلال عدة ساعات ستُلاحظين أن اللون غني وغامق.
  • اغمسي خليط الليمون والسكر لعدة مرات: اغلي القليل من السكر مع الماء واتركي المزيج ليبرد، ثم ضعي هذا المزيج في وعاء، وأضيفي بضع قطرات من عصير الليمون، وضعي خليط السكر والليمون على الحناء بعدما تجف، إذ إن السكر يُساعد على لصق الحناء بالجلد، ويجعله يتعمق داخلها، بينما عصير الليمون يُحفّز صبغة الحناء على الظهور ويجعلها تخترق طبقات الجلد، وبالتالي يكون لونها أغمق.
  • غلفي رسمة الحناء: يُفضل أن تُغلّفي رسمة الحناء بالنايلون المخصص لتغليف الطعام، فهذه الخطوة تجعل لون الحناء غنيًّا وغامقًا، ولكن يُفضل أن تطلبي من شخص آخر أن يغلفها لكِ خوفًا من أن تفسدي الرسمة على يدكِ، أو يمكنكِ استخدام اللاصق الطبي لتغليف رسمة الحناء.
  • بخري يديكِ ببخار القرنفل: يُساعد تبخير يديكِ ببخار القرنفل على جعل الحناء غنية أكثر، وعن طريقة تطبيق بخار القرنفل، أولًا ضعي طبقة من خليط السكر والليمون المذكور أعلاه، ثم سخني بضع حبات من القرنفل، ثم عرضي يديكِ لأبخرة القرنفل ولكن بحذر، واتركي هذه الأبخرة تُجفف خليط السكر والليمون، ثم يمكنك إزالة الحناء بعد ذلك عن طريق كشطها أو اتركيها لفترة أطول.
  • ضعي مرطبًا على راحتي يديكِ: بعد كشط الحناء عن يديكِ، ضعي مرطبًا على راحتي يديكِ، فهذه المرطبات تُحفز تطور اللون وتجعله يخترق الجلد.


نصائح لإبقاء الحناء على اليدين لفترة أطول

للحفاظ على الحناء على يديكِ لأطول فترة ممكنة يجب الالتزام بالتعليمات الآتية[٥]:

  • لا تغسلي يديكِ بالماء والصابون لأن هذا سيجعل صبغة الحناء تزول وتتلاشى.
  • لا تستخدمي الشفرة لحلاقة شعر يديكِ بعد استخدام الحناء، فهي ستكشط الطبقة العليا من الجلد كما ستزيل طبقة الحناء.
  • لا تغسلي يديكِ بعد وضع الحناء مُباشرة، وإنما يجب الابتعاد عن الماء لمدة 6 ساعات على الأقل، كما يجب ألا تستحمي لمدة 12 ساعة على الأقل بعد الانتهاء من وضع الحناء.
  • لا تستخدمي خليط السكر والليمون بكمية كبيرة وإلا سيجعل لون الحناء بنيًّا غامقًا غير جميل.
  • لا تستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الحناء على راحتي يديكِ وعلى قدميكِ، لأن ذلك سيغير من شكل الحناء ويدمر التصميم الذي رُسمَ.
  • تجنبي الجلوس في أشعة الشمس المباشرة.


المراجع

  1. "How to Apply Henna (Mehndi) on Your Hands!", instructables, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  2. "MICROPORE PAPER TAPE", hennacaravan, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Apply Mehndi Design with the help of Fork", kurtiblouse, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  4. "Easy Mehndi Design Trick With Coin", kurtiblouse, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "5 Tried And Tested Tips To Make Mehndi Dark", stylecraze, Retrieved 17-5-2020. Edited.