أضرار مجفف الشعر

أضرار مجفف الشعر

أضرار مجفف الشعر

قد يترتَّب على الاستخدام المفرط وغير الصحيح لمجفِّف الشعر مجموعة من الأضرار للشعر، إذ في دراسةٍ نُشرت عام 2011 في مجلة (Annals of Dermatology)، أجريت بهدف معرفة التغيُّرات التي تطرأ على تركيبة ومحتوى رطوبة ولون الشعر بعد غسله بالشامبو وتجفيفه المتكرِّر باستخدام مجفِّف الشعر على درجات حرارةٍ مختلفة، ولإجراء الدراسة قُسِّمت خصلات الشعر لذات الشخص إلى 5 مجموعات كانت الأولى دون تدخُّلٍ تمامًا، والثانية عولجت بالتجفيف دون استخدام مجفِّف الشعر على درجة حرارة الغرفة وهي 20 درجة مئوية، والثالثة بالتجفيف بمجفِّف شعرٍ لمدَّة 60 ثانية على مسافة 15 سنتيمتر من الشعر، والرابعة بالتجفيف بمجفِّف الشعر لمدَّة 30 ثانية على مسافة 10 سنتيمتر من الشعر، والخامسة بالتجفيف بمجفِّف الشعر لمدة 15 ثانية على مسافة 5 سنتيمتر من الشعر، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، ظهرت النتائج الآتية[١][٢]:

  1. لم يظهر أيّ ضررٍ في قشرة الشعر؛ مما يشير إلى أنَّ سطح الشعر قد يلعب دورًا كحاجزٍ لمنع تلف القشرة.
  2. تضرَّر غشاء الخلية فقط في المجموعة المجفَّفة طبيعيًا دون مجفِّف شعر.
  3. انخفض محتوى الرطوبة في الشعر في جميع المجموعات المعالَجة مقارنةً بالمجموعة الأولى التي لم تتم معالجتها بأي شكل.
  4. رغم أنَّ استخدام مجفف الشعر يتسبَّب في تلف السطح أكثر من التجفيف الطبيعي، إلا أنَّ استخدام مجفف الشعر على مسافة 15 سنتيمتر مع الحركة المستمرة يسبِّب ضررًا أقلّ من تجفيف الشعر الطبيعي.
  5. قد يتسبَّب الاستخدام المفرِط والمتكرِّر لمجفِّف الشعر على الشعر المجعد إلى تشابكه ونفشانه.
  6. قد يتمثَّل الضرر الذي يُلحقه مجفِّف الشعر بالشعر الأملس في جعله جافًّا وهشًّا، إضافةً إلى تقصُّف أطرافه، وتقليل انسيابيته.
  7. قد يؤدِّي الاستخدام المفرط لمجفِّف الشعر إلى إصابة الشعر بتلفٍ حراري، والذي تتمثَّل أعراضه فيما يلي:
    1. تكسُّر الشعر.
    2. تقصُّف أطراف الشعر.
    3. الجفاف الشديد في الشعر.
    4. خشونة ملمس الشعر.
    5. صعوبة تصفيف الشعر أو تمشيطه.
    6. تشابك الشعر بسهولة.


نصائح لتجنّب أضرار مجفف الشعر

إليكِ مجموعة من النصائح لتفادي الأضرار التي قد تلحق بشعركِ عند استخدام مجفِّف الشعر[١][٣]:

  1. اشطفي شعركِ عند غسله بالماء البارد؛ وذلك لسدِّ قشرة الشعر.
  2. اشطفي شعركِ جيدًا من الشامبو والبلسم؛ وذلك للحيلولة دون تراكم الشعر وجعله دهنيًا.
  3. جفِّفي شعركِ جيدًا بعد غسله بمنشفةٍ مصنوعة من الألياف الدقيقة؛ وذلك لتقليل وقت استخدام مجفِّف الشعر.
  4. فكِّي تشابك شعركِ بعد الاستحمام بفرشاةٍ ناعمة، وابدئي من الأطراف واصعدي تدريجيًا إلى الجذور، وتجنَّبي شدَّ شعركِ أثناء تمشيطه بالفرشاة وفكّ تشابكه؛ فهذا سيؤدي إلى تكسُّر النهايات ويسبِّب المزيد من الضَّرر.
  5. رشي واقيًا لحماية سطح شعركِ من التلف قبل استخدام مجفِّف الشعر، ويشمل ذلك المنتجات التي تحتوي على مكونات السيليكون والكيراتين، والتي تجعل بشرة شعركِ أكثر مقاومةً للتلف الحراري.
  6. تجنَّبي استخدام فرشاة السيراميك أو المعدن أثناء تجفيف شعركِ؛ فقد تسخن بشدَّة؛ وقد يؤدي الاستخدام المفرط لها إلى حرق جذع شعركِ، لكن يمكنكِ استخدام فرشاة السيراميك بعد التجفيف إذا كان شعركِ كثيفًا جدًا أو مجعدًا؛ فستساعدكِ هذه الفرشاة في جعل شعركِ يبدو أكثر نعومة.
  7. جفِّفي شعركِ قبل استخدام الفرشاة؛ وذلك لحمايته التلف والتقصف، إذ يكون شعركِ المبلل ضعيفًا، وفي حال كان شعركِ خفيفًا؛ فجففيه جيدًا قبل البدء باستخدام مجفف الشعر، أما إذا كان شعركِ كثيفًا؛ فجففيه بدرجة أقل قليلاً.
  8. تجنَّبي لمس فوهة مجفِّف الشعر بالفرشاة وشعركِ بين الفرشاة ومجفِّف الشعر؛ فقد يؤدي ذلك إلى حرق شعركِ وإتلاف الفرشاة.
  9. أثناء استخدام مجفِّف الشعر، قسِّمي شعركِ إلى أجزاء لتجنُّب تعرُّض بعض مناطق شعركِ لحرارةٍ زائدة.
  10. نظِّفي الفرشاة المستخدمة أثناء تجفيف شعركِ؛ وذلك لتجنُّب تراكم شعركِ غير النظيف، والذي قد يحترق ويذوب على الفرشاة.
  11. احرصي على استخدام أغطية الوسائد المصنوعة من الساتان؛ وذلك لجعل مفعول مجفِّف الشعر يدوم لوقتٍ أطول.
  12. قلِّلي عدد مرات استخدام مجفِّف الشعر إلى مرةٍ واحدة في الأسبوع.


الطريقة الصحيحة لاستخدام مجفف الشعر

لن يلحق استخدام مجفِّف الشعر بالضرورة ضررًا بشعركِ، إلا أنَّ تعريض شعركِ لحرارة المجفِّف وهو جافّ أصلًا قد يؤدي إلى تقصُّفه وبهتانه وجفافه، ولاستخدام المجفِّف بأمان؛ عليكِ اختيار التوقيت المناسب، والاستخدام الصحيح للأدوات والمنتجات، ولتجفيف شعركِ بسرعة وأمان اتبعي الخطوات البسيطة الآتية[٤]:

  1. إذا كنتِ تستخدمين فرشاة شعرٍ مستديرة للتصفيف، اختاري تلك المصنوعة من البلاستيك الليّن والمرن واستخدميها بِرِفق؛ إذ قد يتسبَّب الاستخدام القاسي بتلف شعركِ.
  2. احملي مجفِّف الشعر على بعد 15 سنتيمتر عن شعركِ، وجفِّفي مؤخرة وجوانب رأسكِ أولًا، ثم تحرَّكي باتجاه التاج والأمام.
  3. ابدئي بسرعةٍ ودرجة حرارةٍ عاليتَين، وقلِّلي درجة الحرارة تدريجيًا عندما يبدأ شعركِ بالجفاف؛ وذلك لتجنُّب الإفراط في تجفيف وإتلاف الشعر، ويُفضَّل ترك الشعر رطبًا قليلًا.
  4. إذا كنتِ تريدين نشر حرارة المجفِّف على مساحةٍ أكبر من شعركِ، استخدمي مُلحقًا ناشِرًا للهواء (بالإنجليزية: Diffuser)، وكلما اتسع نطاق ناشر الهواء ازداد توزيع الحرارة، لكن تجنَّبي استخدامه إذا كنتِ ترغبين بتجفيف شعركِ بسرعة.
  5. لإضافة المزيد من الحجم لشعركِ، اقلبيه رأسًا على عقب عند الانتهاء من تجفيفه، ويمكنكِ القيام بذلك من خلال الانحناء وترك شعركِ يتدلَّى نحو الأرض، ثم مشِّطيه برفقٍ في هذا الاتجاه مع وجود المجفِّف في الخلف؛ وسيعطي ذلك شعركِ مزيدًا من الحجم، ويقلِّل من احتمالية تشابكه.


علاج التلف الناتج عن مجفف الشعر

إليكِ بعض الطرق التي قد تساعدكِ في علاج التلف الناجم عن استخدامكِ لمجفف الشعر[١]:

  1. الشعر المُجعّد: إذا كان شعركِ مُجعّدًا، يمكنكِ التخلص من التلف الحراري الناجم عن استخدام مجفف الشعر من خلال التركيز على استخدام أقنعة الشعر ذات الترطيب العميق، والغنية بمكوناتٍ مرطبةٍ، مثل زبدة الشيا وزيت الأرغان، وننصحكِ باستخدام بلسم مرطب يحتوي على جل الصبار أو زيت جوز الهند أو الأفوكادو، ومن المهم أيضًا تجنُّب غسل شعركِ بالشامبو يوميًا؛ وذلك للحفاظ على زيوت شعركِ الطبيعية، وعند غسل شعركِ ضعي الشامبو فقط على الفروة والجذور فقط.
  2. الشعر الأملس: يمكنكِ علاج التلف الحراري على شعركِ الأملس باستخدام بلسم بعد الاستحمام يحتوي على زيت الزيتون والزبادي والعسل؛ إذ تساعد هذه المكونات في استعادة الروابط الطبيعية في شعركِ لتقليل التلف.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kathryn Watson (23/9/2019), "How to Treat Heat-Damaged Hair Without Cutting It", healthline, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  2. Yoonhee Lee, Youn-Duk Kim, Hye-Jin Hyun and others (2011), "Hair Shaft Damage from Heat and Drying Time of Hair Dryer", Annals of Dermatology, Issue 4, Folder 23, Page 455-462. Edited.
  3. HALLIE GOULD (30/6/2019), "9 Ways You're Using Your Blow-Dryer Wrong—and How to Fix It", byrdie, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  4. "Drying Your Hair", philipkingsley, Retrieved 8/2/2021. Edited.
419 مشاهدة