كيفية استخدام بلسم الشعر

كيفية استخدام بلسم الشعر

كيفية استخدام بلسم الشعر

يُنتِج شعركِ زيوتًا طبيعيةً تساعد على بقائه رطبًا وصحيًّا، إلا أنَّ كثرة تعرض شعركِ للتلوُّث والتعرُّق ودرجات الحرارة العالية أثناء تسريحه وتزيينه، يؤدِّي إلى تجريده من زيوته الطبيعية، ولذلك عليكِ استخدام بلسم للشعر للحفاظ على هذه الزيوت والمواد الغذائية المفيدة لشعركِ، وسواء كان شعركِ مسترسلًا، أو مُموّجًا، أو مجعّدًا، أو ناعمًا، أو خشنًا، أو رقيقًا، أو سميكًا، فإنّكِ بحاجةٍ إلى بلسم يناسب طبيعة شعركِ، وإليكِ بعض طرق استخدام بلسم الشعر حسب نوع البلسم[١][٢]

بلسم الشعر العادي للترطيب المنتظم

فيما يأتي خطوات استخدام هذا البلسم:

  1. اشطفي الشامبو بشكل جيد. 
  2. ابدئي بوضع البلسم على شعركِ وركِّزي على أطرافه، وإذا كان شعركِ طويلًا، ابدئي بوضع البلسم من مستوى الذقن أو من منتصف الشعر باتجاه أطرافه. 
  3. يمكنكِ الاستعانة بمشط واسع الأسنان لتوزيع البلسم بشكل منتظم.
  4. اتركيه لمدة دقيقة على الأقل.
  5. اشطفيه جيّدًا، ويفضَّل بالماء البارد.

بلسم الشعر للترطيب العميق

يُمكنكِ استخدام بلسم بمكونات طبيعيّة أو كيميائيّة بعد التأكُّد من مكوناته وعدم تسبُّبه لأي نوع من التحسُّس، ويمكنكِ اتباع الخطوات الآتية لتطبيقه:

  1. استخدمي هذا النوع من البلسم بعد غسل شعرك بالشامبو.
  2. اتركي البلسم على شعركِ لمدَّة 30 دقيقة.
  3. جففي شعركِ بالبخار حتى يتمسَّك البلسم بالشعر جيدًا.
  4. شغّلي مجفِّف الشعر على سرعة منخفضة إذا أردتِ تقليل المدَّة، وتأكَّدي من غسل شعركِ جيّدًا من البلسم.
  5. يمكنكِ لفُّه بقبعة الاستحمام إذا كنتِ تمتلكين الوقت.

بلسم الشعر ليف إن -Leave In-

هناك نوعان شائعان من بلسم الشعر - ليف إن - على شكل كريم أو رذاذ، ويُستخدمان بعد الاستحمام أو غسل الشعر كالآتي:

  1. بعد الاستحمام نشفي شعركِ ولكن أَبقيه رطبًا قليلًا.
  2. ضعي كميّة صغيرة من البلسم في راحة يدكِ.
  3. افركي البلسم في راحة يدكِ ومرِّريه على شعركِ وابدئي بالأطراف وركِّزي على الأجزاء التالفة.
  4. يمكنكِ الاستعانة بمشط واسع الأسنان لضمان توزيع البلسم بشكل منتظم ومفيد.


نصائح عند استخدام بلسم الشعر

احرصي على اتباع النصائح الآتية لضمان نتائج أفضل عند استخدام بلسم الشعر الخاص بكِ[٢]:

  1. تجنَّبي فروة الشعر وجذوره أثناء وضع البلسم على الشعر، وابتعدي عنها مسافة ما بين 2-3 سنتيمتر، حتى لا تصبح زيتيَّة أكثر، وتأكَّدي من وصول البلسم إلى الأماكن الأكثر تضرُّرا وجفافًا من شعرك.  
  2. استخدمي البلسم لتنظيف وترطيب شعركِ إذا كان شعركِ من النوع الجاف جدًّا والهش، ولا تستخدمي الشامبو، بل الاكتفاء باستخدام شامبو لطيف كل أسبوعين تقريبًا لضمان خلوِّ شعركِ ونظافته من بقايا البلسم التي يمكن أن تكون قد تراكمت على فروة شعركِ مع تكرار الاستخدام.
  3. احرصي على غسل شعركِ جيّدًا من البلسم، فوجود بقايا منه على شعركِ سيؤدِّي إلى تكسُّر الشعر وتضرُّره.
  4. اغسلي شعركِ بالماء البارد عند إزالة البلسم، سيساعد ذلك على إغلاق مسامات فروة الشعر والاحتفاظ بالرطوبة والمواد المغذِّية. 
  5. استخدمي مصل ترطيب -سيروم- بعد كل غسيل للشعر لضمان أقصى استفادة من البلسم.


فوائد استخدام بلسم الشعر

توجد فوائد عديدة لاستخدام بلسم الشعر، لكن من المهم جدًّا اختيار البلسم المناسب لطبيعة شعركِ ودرجة حساسيتكِ من مكونات البلسم، ومن فوائد استخدام البلسم ما يأتي[٣]:

  1. يجعل شعركِ أكثر ليونةً وسهل التسريح.
  2. ترطيب شعركِ وإعادة حيويّته.
  3. تنظيف شعركِ من العرق والخلايا الميتة و إفرازات الشعر وفروة الشعر، لكنّه يتسبّب بجفاف شعركِ وخشونة بصيلاته، واستخدام البلسم بعد الشامبو يحمي شعركِ من التلف والملمس الخشن.
  4. يحتوي على كحول دهنية ومواد مرطِّبة وزيوت تساعد على ترطيب شعركِ وزيادة مرونته وحمايته من الجفاف والضعف.
  5. تحتوي بعض أنواع بلسم الشعر على بروتينات تساعد على معالجة التقصُّف وحماية شعركِ منه، بينما تحتوي أنواع أخرى على مواد تساعد على تكثيف شعركِ وظهوره بمظهر صحي وممتلئ.
  6. يساعد على التخلُّص من الكهرباء الساكنة في شعركِ.
  7. يدعم قوَّة شعركِ الصحي ويحميه من الضعف والتلف نتيجة استخدام أدوات تصفيف الشعر والصبغات وتعريضه للحرارة وربطه وتسريحه.


هل توجد آثار جانبية لاستخدام بلسم الشعر؟

يُمكن أن يتسبَّب استخدامكِ للبلسم ببعض الآثار الجانبية، فقد يؤثِّر في فروة رأسكِ ببعض الحالات النادرة، أو يتسبَّب بتحسُّس بشرتكِ، كما قد يتسبَّب دخول البلسم في عينيكِ أو أنفكِ شعوركِ بالحرقة لبعض الوقت، لذا عليكِ الانتباه عند وضع البلسم لتتجنّبي ملامسته لبشرتكِ ودخوله في عينيكِ أو أنفكِ، ويمكنكِ استخدام مشبك الشعر لتجميع شعركِ في فترة الانتظار بعد وضع البلسم على شعركِ أو ارتدائكِ لقبعة الاستحمام[٣].


كيفية اختيار بلسم الشعر

يعتمد اختياركِ لبلسم الشعر على نوع شعركِ وملمسه، كما يؤثِّر كون شعركِ مصبوغًا أو لا في نوع البلسم المناسب لشعركِ، وإليكِ بعض النصائح حول كيفية اختيار بلسم الشعر الخاص بكِ[٢]:

  • الشعر المصبوغ: إذا كان شعركِ مصبوغًا، فأنتِ بحاجة إلى عناية وتغذية إضافيّة، فعليكِ اختيار بلسم تم إنتاجه خصّيصًا للشعر المصبوغ
  • الشعر التالف والخشن: إذا كنتِ تعانين من شعر تالف وذي ملمسٍ خشنٍ وسميك، فاحرصي على اختيار البلسم الذي يعالج الشعر ويحميه ويغذِّيه، ويُعدُّ البلسم الذي يحتوي على زيت جوز الهند أو زبدة الشيا خياركِ الأفضل والأنسب.
  • الشعر المجعّد: إذا كان شعركِ ذا طبيعة مموَّجة أو به جعدة وتُعانين من جفافه، فعليكِ استخدام بلسم الشعر الذي يحتوي على زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الأركان والكيراتين، واحرصي على توزيعه بشكل متساوٍ على كامل الشعر، ويمكنكِ الاستعانة بمشط واسع الأسنان في توزيع البلسم.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هي مدة بقاء البلسم على الشعر؟ 

يُنصح ببقاء البلسم على الشعر مدَّة لا تقل عن دقيقة، وكلَّما طالت مدَّة بقاء البلسم على الشعر كانت النتائج أفضل ويُصبح الشعر أكثر صحّةً ونعومةً ولمعانًا، ويُمكن شطف البلسم مباشرةً بعد وضعه على الشعر، لكنّ النتائج ستكون أقل مما هي عليه في حال الانتظار قليلًا، والشعر سيكون أقل نعومةً ولمعانًا، وفي حالة الترطيب العميق يُنصح ببقاء البلسم على الشعر لمدَّة تتراوح ما بين ٢٠-٣٠ دقيقة للحصول على نتيجة مثاليّة[١][٢].

هل يمكن ترك البلسم على الشعر أم يجب غسله؟

يعتمد ترك البلسم على الشعر أو غسله على نوع البلسم المستخدم لترطيب الشعر، إذ يُمكن ترك البلسم على الشعر في حال استخدام أنواع معيَّنة من بلسم الشعر، مثل بلسم الشعر (leave-in)، والتي تُطبّق على الشعر الرطب بعد الاستحمام، ويكون البلسم إما على شكل رذاذ أو كريم[١][٢].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Gina Almona (26/1/2021), "How to Apply Conditioner to Your Hair", wikihow, Retrieved 3/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Arshiya Syeda (17/2/2021), "How To Use Conditioner and Nourish Your Hair The Right Way", stylecraze, Retrieved 3/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Taylor Norris (24/10/2019), "How to Use Hair Conditioner", healthline, Retrieved 3/3/2021. Edited.