كيف اهتم بشعري المصبوغ

كيف اهتم بشعري المصبوغ

كيف أهتم بشعري المصبوغ؟

يحتاج الشعر المصبوغ والمُعالج بالألوان لعناية إضافية ليدوم لللون وقتًا أطول، إذ إنّ قلّة الاهتمام تُسبّب تلاشي اللون سريعًا، وإليكِ فيما يأتي بعض النصائح الهامّة للاعتناء بشعركِ المصبوغ[١][٢]:

  1. رطّبي شعركِ بالزيوت الطبيعة التي تحتفظ برطوبة الشعر وتمنحه مظهرًا لامعًا وصحيًا، ويُفضّل استخدام الصبغات الخالية من الأمونيا.
  2. جرّبي استخدام البلسم فقط دون الحاجة لاستخدام الشامبو في بعض المرات التي تغسلين بها شعركِ.
  3. استخدمي علاجًا عميقًا لترطيب الشعر مرّة أسبوعيًا، وذلك من خلال وضع العلاج على الشعر، ثم تسريحه ولفّه على شكل كعكة، ثم تثبيته وتغطيته بمنشفة ناعمة لمُدّة نصف ساعة، وبعد غسله ستُلاحظين أنّ شعركِ أكثر نعومةً ولمعانًا.
  4. استخدمي مرطبّات الشعر التي توضع على الشعر بعد الاستحمام، واتركيه على الشعر دون غسله.
  5. تناولي الأطعمة المُغذّية التي تزيد من صحّة شعركِ.
  6. تناولي المكملات الغذائية التي تدعم قوّة شعركِ وصحّته (بعد استشارة الطبيب).
  7. تجنّبي استخدام مُصفّفات الشعر الحراريّة قدر الإمكان، ودعي شعركِ يجفّ طبيعيًا بالهواء الطلق، وإن اضطررتِ لاستخدام هذه الأدوات، اضبطي درجات الحرارة على درجات قليلة وباردة.
  8. تجنّبي صبغ شعركِ كلّ 5-6 أسابيع، الأمر الذي يؤدّي لتلف الشعر، وإن ظهرت الجذور غطّيها بألوان الشعر الجافة وماسكارا الشعر بين جلسات الصبغة.
  9. لا تُفرطي في استخدام المواد الكيميائية للشعر.
  10. قلّمي شعركِ بانتظام ليبدو أكثر صحّة وحيوية، وتخلّصي من النهايات المُتقّصّفة.


ماسكات طبيعية للعناية بالشعر المصبوغ

إليكِ بعض ماسكات الشعر الطبيعية لتعتني بشعركِ المصبوغ وهي كما يأتي[٣][٤]:

  1. قناع الأفوكادو وزيت اللوز: قشّري حبة من الأفوكادو واهرسيها، ثم أضيفي لها ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وامزجي المكوّنات جيدًا ووزّعي الخليط على شعركِ بالتساوي، ثم غطّيه بقُبّعة الاستحمام واتركيه لمُدّة 30 دقيقة، واغسلي شعركِ بالشامبو اللطيف وجفّفيه.
  2. قناع البيض والعسل: اخفقي حبتين من البيض في وعاء ليمتزج البياض والصفار معًا، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من العسل للخليط واخفقيها جيدًا حتى تتجانس، ثم افردي الخليط على شعركِ لمُدّة 30 دقيقة ثم اغسليه.
  3. قناع الموز والحليب: اهرسي حبّة من الموز الناضج في وعاء، وأضيفي لها ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم واخفقيها جيدًا، ثم ضعي المزيج على شعركِ من الجذور حتى الأطراف واغسليه بعد مرور مدّة تتراوح بين 20-30 دقيقة.
  4. قناع زيت الزيتون والعسل: ضعي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء وأضيفي لها ملعقة صغيرة من العسل، واخفقي المكوّنات معًا، ثم افردي القناع على شعركِ لمُدّة ساعة ثم اغسليه.
  5. قناع المايونيز: ضعي ملعقتين كبيرتين من المايونيز كامل الدسم في وعاء وأضيفي لها بضعة قطرات من زيت اللافندر العطري، وافردي الخليط على طول شعركِ وركّزي على الأطراف، ودعيه لمُدّة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو المُخصّص للشعر المصبوغ.
  6. التدليك بالزيوت الطبيعية: أحضري ملعقتين كبيرتين من أحد الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، وسخّني الزيت الذي اخترته قليلًا ودلّكي به فروة رأسكِ وشعركِ حتى الأطراف، ثم دعيه على شعركِ لمُدّة تتراوح بين 30-45 دقيقة، واغسليه بشامبو خالٍ من الكبريتات وبالماء البارد، وكرّري العملية من 2-3 مرّات أسبوعيًا.


نصائح للحفاظ على لون الشعر المصبوغ

إليكِ بعض النصائح للحفاظ على لون شعركِ المصبوغ[٢][١]:

  1. انتظري مُدّة 72 ساعة بعد صبغ شعركِ قبل غسله بالشامبو، فعند الصبغ تُفتح طبقة من الشعر ليخترقها اللون بسهولة، وعند غسل الشعر بعد الصبغ مُباشرةً تكون هذه الطبقة ما زالت مفتوحة مما يُسبّب إزالة اللون، وتحتاج هذه الطبقة لما يُقارب 3 أيام حتى تُغلق تمامًا، لذا كُلّما زادت الفترة بين الصبغ والغسل يزداد ثبات اللون.
  2. استخدمي مُستحضرات العناية بالشعر الخالية من كبريتات لوريث الصوديوم، وهو نوع من المنظفات الأيونية الموجودة في منتجات العناية الشخصية والذي يُنتج الرغوة في الشامبو، إلّا أنّه يُجرّد الشعر من الزيوت الطبيعيّة والرطوبة، وقد يُزيل اللون المصبوغ حديثًا.
  3. أضيفي القليل من الصبغة للبلسم عند غسل شعركِ، مما يُعيد صبغ الشعر في كلّ مرة تغسلينه فيها ليبقى مُنتعشًا وجذابًا حتى تنمو الجذور، ويجعل شعركِ يبدو أكثر إشراقًا.
  4. اغسلي شعركِ بالماء البارد أو الدافئ وتجنّبي استخدام الماء الساخن، لأنّه يُجرّد شعركِ من لونه خلال الغسل، ويُفضّل غسل شعركِ بالشامبو مع الماء الدافئ، ثم بالماء البارد بعد وضعكِ للبلسم، إذ يسمح الماء الدافئ للبسلم بالتغلغل داخل شعركِ وتنظيفه، أمّا الماء البارد فيُحافظ على رطوبة البلسم داخل شعركِ ويُغلق قشرة الشعرة.
  5. اغسلي شعركِ مرّات أقل، ففي كلّ مرّة تغسلين فيها شعركِ تتلاشى طبقة من اللون، ويُفضّل أن تغسلي شعرك 2-3 مرّات أسبوعيًا لتحافظي على ثبات اللون.
  6. استخدمي الشامبو الجاف للشعر والآمن للألوان، خاصةً في الأيام التي لا ترغبين بغسل شعركِ بها، ويُمكنكِ تجربة الشامبو الجاف الملوّن المُخصّص للشعر المصبوغ لتجديد اللون دون الحاجة للذهاب إلى الصالون.
  7. جهّزي شعركِ قبل عملية الصبغ التالية من خلال استخدام الشامبو المُنقي في اليوم السابق، ليُجرّد شعركِ من الزيوت التي تمنع اللون من اختراق أعماق الشعر.
  8. تجنّبي السباحة في المسابح لاحتواء مياهها على الكلور، الذي يُغيّر لون الشعر الأشقر للون الأخضر ويؤثر على ألوان الشعر الغامقة ويُزيل لمعانها، ويُمكنكِ تجربة قُبّعة المسبح إنّ اضررتِ للسباحة، كما يُمكنكِ غسل شعركِ وتغطيته بالبلسم دون غسله مرّة أخرى ممّا يخلق طبقة عازلة حول جذع الشعرة.
  9. احرصي على استخدام البلسم في كلّ مرّة تستخدمين بها الشامبو، لتُرطّبيه وتحمي لونه، وإن كان شعركِ ناعمًا فضعي البلسم على الأطراف من المنطقة المقابلة لأذنيكِ حتى نهايته لتُحافظي على شعركِ ومعالجة المنطقة الأكثر تضررًا.
  10. تذكّري أنّ صبغة اللون الأحمر هي الأكثر عُرضةً للتلاشي، نظرًا لاحتوائها على جُزيئات كبيرة الحجم مما يُصعّب تغلغلها بعُمق في شعركِ ويسهّل تلاشيها، لذا استخدمي الألوان التي تثبت طويلًا أو اختاري اللون الأحمر بجودة عالية لنتائج أفضل.
  11. غطّي شعركِ بقبعة الاستحمام عندما لا تكونين بحاجة لاستخدام الشامبو، لتحميه من البلل الذي قد يُسبّب تلاشي اللون.
  12. رشّي بخاخ مرّطب على شعركِ بعامل حماية بين 10-15، لحماية شعركِ المصبوغ من الأشعة فوق البنفسجية والتي تضر شعركِ وقد تُسبب تلاشي لونه بسرعة.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Maintain Your Color-Treated Hair", theeverygirl, 6/6/2017, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب "26 Tips to Help Protect Color-Treated Hair & Keep It Looking Fabulous", matrix, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  3. Dr. Jyoti Gupta (2/1/2020), "18 Tips To Take Care Of Your Colored Hair", stylecraze, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  4. "Homemade Hair Mask For Coloured Hair: The Fantastic Five", urbancompany, Retrieved 14/12/2020. Edited.